التخطي إلى المحتوى

بالتفصيل غذاء الحامل لكل شهر ، مع بداية الحمل يجب على المرأة الحامل أن تلتزم بنظام غذائي جديد يتناسب مع وضعها وترك نمط التغذية السابق ، على أن يكون النظام الغذائي الجديد يحافظ على صحتها وصحة الجنين في كل اشهر الحمل .

من الشائع أن المرأة الحامل يجب أن تأكل كثيرًا ولكن هذا الاعتقاد خاطئ فليس الكم هو ما يهم بل هو الكيف ،بمعنى أن ليس من الضروري تناول الكثير من الطعام ولكن يجب الاهتمام بتناول طعام صحي متكامل يمد المرأة والجنين بجميع العناصر الغذائية المطلوبة وإليكم جدول مفصل بالغذاء الذي يفضل على كل حامل تناوله في كل أشهر الحمل :

شهور الحمل الثلاثة الأولى

في بداية الحمل معظم السيدات لا يكتسبن الكثير من الوزن خلال الأشهر الأولى ،ويجب أن تكون وجبتك الغذائية اليومية من المجموعات الرئيسية “الفواكه والخضروات والنشويات والبروتينات ومنتجات الألبان”.

من الاعراض التي تواجه الحامل في الشهور الأولى الدوخة والإعياء والغثيان والتقيؤ وفي بعض الأحيان فقدان الشهية ،ولكن يمكنك التغلب على هذه الأعراض عن طريق تقسيم الوجبات إلى 4 أو 5 وجبات خفيفة على مدار اليوم وحاولي تناول الطعام الذي يسهل هضمه ويكون قليل الدهون مثل الاسماك وخبز التوست والخضروات والفواكه والدجاج واللحوم قليلة الدسم ومنتجات الحليب.

ايضًا من المهم تناول السوائل بقدر كاف وبشكل خاص الماء والعصائر الطبيعية لتعويض ما تم فقده اثناء بسبب التقيؤ
الكالسيوم في بداية الحمل له أهمية كبيرة الأم وتكوين الجنين لذلك يجب الاهتمام بشرب الحليب وتناول منتجات الحليب بشكل منتظم .

احرصي على تناول الاطعمة الغنية بحمض الفوليك لأنه هام جدًا خاصة في مرحلة نمو وتكوين الجنين ،ومن امثلة هذه الاطعمة البقوليات مثل العدس والفاصوليا والخضراوات الورقية مثل السبانخ وعصير البرتقال والأفوكادو والبروكلي.

نظام غذائي للحامل من الشهر الرابع للسابع

يفضل في هذه المرحلة تناول الاغذية واتباع النصائح التي تخفف من الشعور بالحرقة والإمساك والانتفاخ بسبب كبر حجم الجنين.

بداية من الشهر الرابع تبدأ الحامل في استعادة شهيتهم مرة اخرى لذلك يجب اختيار الأطعمة المفيدة التي تناسبها وتكون مفيدة لها ولصحة جنينها.

الوجبات الثلاث الأساسية

الإفطار يجب ان يحتوى على كوب من اللبن وبيض وخبز من القمح الكامل وقطعة جبن وثمرة فاكهة وخضار .

الغذاء عبارة عن قطعة دجاج أو سمك أو لحم مشوي ويجب طهو اللحوم جيدًا ، بالاضافة إلى طبق من البقوليات وطبق سلطة إلى جانب الأرز أو الخبز أو المكرونة.

وفي العشاء يمكن تناول كوب من اللبن مع 3 ثمرات تمر أو كوب زبادي مع ثمرتين من أي نوع فاكهة أو طبق من شوربة العدس أو سندويتش من أي نوع من الجبن.

وهناك عدد من الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها على مدار اليوم مثل الفواكه والخضروات والمكسرات ويجب الابتعاد عن الوجبات الغير صحية مثل الحلويات والبطاطس المقلية وأي شيء يحتوي على ألوان صناعية.

التغذية في الشهور الأخيرة من الحمل

في هذه المرحلة يجب ضمان الحصول على العناصر الغذائية السليمة التي تعمل على تخفيف الأعراض التي قد تشعر بها الحامل في هذه المرحلة وضمان الرضاعة الطبيعية بعد الوضع.

يجب في هذه المرحلة الاهتمام بالاطعمة التي تمد بالكالسيوم كالحليب ومشتقاته ،لتكوين الحليب للرضاعة الطبيعية للحفاظ على عظامك وعلى صحة جنينك.

تغذية الحامل

ابتعدي عن الاطعمة المقلية والدسمة كي تتجنبي الشعور بالحرقة وحتى لا يزيد وزنك كثيرًا.

و لتجنب الإمساك تناولي الفواكه والخضروات التي تحتوي على الكثير من الألياف.
تناولي السوائل كثيرا وخاصة الماء وتجنبي مصادر الصوديوم مثل المخلل والملح والصلصة حتى تتجنبي الانتفاخ.

قسمي وجباتك إلى عدة وجبات خفيفة ولاتملئي معدتك بالطعام، و حاولي الاكثار من الاطعمة الغنية بالحديد مثل السبانخ والعدس والفول و تناولي أطعمة غنية بفيتامين ” ج ” حتى يمتص الجسم الحديد مثل البرتقال والفلفل الاخضر .

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *