موضوع تعبير عن فوائد الكتب وأهميتها بالمقدمة والخاتمة والعناصر

أ / عمرو عيسى

القراءة والكتب التي يساهم في استيعاب مدى أهميتها، حيث إن قيمة المعرفة أصبحت على حافة الهاوية بتطور التكنولوجيا وانتشار صيغ PDF وغيرها، أو بوجود وسائل تلخيص ومصادر معلومات جاهزة، لذا سوف نتناول أهمية الاطلاع والمعرفة.

مقدمة موضوع تعبير عن فوائد الكتب

على الرغم من أنها عبارة عن عدة وريقات وأغلفة إلا أن المحتوى المكنون داخلها له قيمة غالية يغفل عنها بعض الناس، والجدير بالذكر أن القراءة ليست فقط مجرد هواية، بل له العديد من الفوائد التي يمكن للفرد منها أن يجد عقله وتفكيره قد تغير لما لم يتوقعه في يوم من الأيام، وذلك ما سوف نتناوله فيما يلي.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن القراءة

الكتاب خير جليس

موضوع تعبير عن فوائد الكتب

القراءة أفضل ما يمكن للمرء أن يقبل عليها ويحاول الاهتمام بها، فسواء بدأ الأمر بالقصص والروايات أو الحكايات التاريخية، الدينية، أو الفقه في العلوم النفسية، فإنه في النهاية سوف يكون خير جليس لك وصاحب، ومن هنا يمكنني القول إن أتعس الناس هم من لا يعرفون قيمة الكتب حتى الآن .

ففي حالة كان لديك وقت فراغ وحاولت أن تفتح صفحات بعض الكتب وتقرأ ما بها فإنك سوف تجد أنها بمثابة الصاحب الذي يجلس معك ويتسامر، ويدور معك حول العالم ويجعل عقلك يخرج من فكرة لينتقل إلى فكرة أخرى، فيقفد الشعور بالوحدة أو الملل.

أول كتاب في التاريخ

على الرغم من أن الدراسات التاريخية قد أوضحت أن أول كتاب قد تم إصداره في منتصف القرن 14، إلا أن المؤرخين لم يتمكنوا من تحديد أول ميعاد لظهور أول كتاب بالتحديد ولكن يقال إنه كان في عام 2700 ق.م.

لك أن تتخيل أن أول كتاب كان على ورق البردي الذي ينمو على ضفاف النيل، والذي كان يستخدمه القدماء في تسجيل أحداثهم وكل ما يرغبون فيه، ومن ثم يكون في هيئة اللفائف البردية التي يعلم مدى جمالها كل محبٍ للتاريخ والكتب.

أما على الصعيد الآخر بالنسبة للمسلمين والعرب فقد سجلوا كتاباتهم الدينية على قطع الجلد، والهندوس فقد كتبوا أول كتاب لهم على لفائف ورق النخيل، وذلك ما يعني أن للكتب أهمية في نقل التواريخ إلينا ومعرفة شعائر الدين وتعاليمه.

الاطّلاع والثقافة

هنا يمكننا الانتقال إلى فائدة أخرى من فوائد الكتب ألا وهي أن الاطلاع والقراءة من الأمور التي تزيد من ثقافة المرء، فيمكننا القول إن اللغة عبارة عن مهارة مكتسبة من كثرة القراءة، فتجد أن كل شخص يقرأ ولو كتاب كل عدة أشهر لديه بنك من الكلمات يستطيع استخدامها لكي يعبر عن قرارة نفسه وأفكاره بمنتهى السهولة.

كذلك فهو يوسع أفقه ويمكنه من فهم معلومات في مجالات مختلفة، وهو ما يترتب عليه إمكانية التعامل مع أشخاص مختلفة، فيكون لديه ما يكفي من معلومات تمكنه من الحديث في أي جلسة تسامر، ومخزون كافٍ لكي يتمتع بالهدوء والعقلانية.

فيمكننا التوضيح لذلك بأن القارئ يكون لديه مخزون من الأفكار ووجهات نظر لكتّاب مختلفين، وهو ما يجعله يتقبل كل ما يقال أمامه، ولديه القدرة على التعامل مع غيره والتصدي للخلاف، والجدير بالذكر أنه إن تمعنّت فستجد من ينازع أو يخالف باستمرار في شتى الأمور عقله خاوٍ، بينما أغلب العظماء والناجحين يميلون إلى الاستماع والتحدث فيما يفقهون فقط.

لا يفوتك أيضًا:  تعبير عن معرض الكتاب بالعناصر الرئيسية قصير

القراءة توجه السلوك

من الأمور التي يغفل عنها الناس هي أن القراءة يمكنها أن تربي أبنائك معك، وتعلم الكبير كيفية التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة من حزن، غضب أو سعادة، كما أنها المحفز للوصول إلى الأهداف وأن يكون لدى الفرد طموح يسعى من أجله.

فإن حاولت أن تحبب صغارك في القصص المصورة من الصغر والتي تتضمن الكثير من الفوائد والقيّم التعليمية لهم، ستجده يكبر وهو لديه قدر كافٍ من الأخلاق الحميدة، ككره الكذب، بر الوالدين، حب الأخوات والمساعدة وغيرها.

كذلك عند الكبر وقراءة الكتب المختلفة في علم النفس، النجاح، الروايات ستجد أن لديك مخزون كافٍ من التوجيهات والتعليمات التي تساعدك على أن تعين نفسك من أجل الوصول إلى هدفك، أو النجاح في العلاقة العاطفية حتى، وذلك في حالة اخترت فقط الكتاب المفيد.

المعرفة تغير وجهة النظر

أكثر ما يمكنك ملاحظته من قراءتك للكتب هي أنها يمكنها بكل سهولة أن تغيّر من منظورك إلى أمر ما في الحياة، وذلك لا يعني بالمرة أنك بلا رأي أو شخصية لكن من منّا قد احتاج في يوم من الأيام إلى النصيحة ولم يجدها، أو عندما صدر فعل منه بعدها بالضبط تأكد أنه كان على خطأ!

ذلك ما يمكن أن تفعله جلسة مع كتاب في لحظة صفو أو غضب، لكي يوجهك إلى فكرة جديدة يمكنك بها تنفيذ ما تحلم به، أو تصرف عن فكرك بعض الأمور التي قد تتسبب لك في الشر أو الأذى لغيرك، فيمكن للكتاب أن يكون بمثابة ضمير للإنسان.

القراءة مصدر للثقة في النفس

يمكن أن تمنح بعض الكتب الإنسان القوة لكي يستمر في طريقه، فهناك العديد من الأطباء النفسيين والاستشاريين في العلاقات يسطرون ما يكفي في مؤلفات مختلفة لكي يساعدون غيرهم دون الحاجة إلى الذهاب إلى مقر العيادات الخاصة بهم.

فبقراءة سطر واحد من ذلك الكتاب يمكنك أن تستمد القوة والثقة في النفس لتفادي علاقة سامة في حياتك، أو لتجد طريقة يمكنك بها أن تتعامل مع الأزمات والصعاب كفقد أحد أفراد العائلة وغيرها.

الكتب في الإسلام

لا يوجد دليل أقوى من أن أهمية الكتب قد ذكرت في الأديان السماوية، وأن الله عز وجل قد دعا إلى المعرفة وإعمار الأرض بها، فالجهل له تأثير سلبي كبير على المجتمع إن تمعنّا في الناس من حولنا، ولذلك كان أول ما نزل على رسولنا الكريم ـ عليه الصلاة والسلام ـ من الوحي قوله تعالى:

(اقرأ باسمِ ربِّكَ الَّذي خلَق) [ سورة العلق الآية رقم 1].

كذلك فقد نوّه الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ في أحاديث نبوية عدة عن أهمية القراءة والمعرفة، فعن عثمان بن عفان ـ رضي الله عنه ـ أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال:

“خيرُكم من تعلَّمَ القرآنَ وعلَّمَهُ”[صحيح ابن ملقن].

المعرفة محفزة للخيال

بعد التعرف على موضوع تعبير عن فوائد الكتب مخطئ من يظن أن الخيال عبارة عن أوهام لا يمكن أن يتم تحقيقها على أرض الواقع، فإن أغلب الأفكار الخاصة بالمخترعات الحديثة كانت بالأزمنة القديمة محض خيال، لا صحة فيها بالنسبة للناس أو مخترعها نفسه.

لكن بالمثابرة وكثرة الاطلاع قد تحقق ما كان يعتقد أنه مجرد حلم، وذلك ما تفعله القراءة والكتب في الإنسان، حيث تمد عقله بالعديد من الأفكار والمقترحات التي يمكنه بها أن ينتقل في مستوى عيشه أو تعامله مع الناس.

فاقرأ وتعلم وإن لم تحظَ حتى سوى بالخيالات التي تجعلك سعيدًا كالروايات فيكفي أنها تخلصك من التفكير السلبي، وتجعل صدرك رحب لكي تتمكن من شحن طاقتك ومن ثم تحظَ بالقدرة على إكمال طريقك في تحقيق حلمك.

القراءة تعصم النفس عن الخطأ

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن فوائد الكتب إن الفراغ هو أكبر عدو للإنسان، حيث يجعله يفكر في الأمور الخاطئة والمحرمة في أغلب الأوقات، فتجد جلسة الإناث مليئة بالنميمة والغيبة، أو أن يفكر الشاب في الأمور المخالفة لدينه، وذلك ما يمكن أن يمحوه قراءتك لكتاب بدلًا من الجلوس بمفردك.

حيث إنه يشغل تفكيرك ويجعلك تستغل الوقت فيما هو مفيد، أي أن الاطلاع يمكنه أن يعصم النفس ويقيها من التفكير الخاطئ بجانب التسلية، ناهينا أن القراءة تجعل الشخص يغيّر طريقة تفكيره ووجهة نظره كما ذكرنا من قبل.

التعرف على ثقافات أخرى

وفي إطار الحديث حول موضوع تعبير عن فوائد الكتب لكل شخص مُعرض أن يتلاقى مع أناس من ثقافات بلدان أخرى أو نفس البلد ولكن بعادات، تقاليد وأفكار مختلفة، ما يجعله قد يوضع في موقع محرج لجهله أثناء الحديث معهم، وذلك ما تعصمك منه قراءة جزء من كتاب مختلف عن ثقافة بلدك، فيجعلك تتمكن من التعرف على البلدان الأخرى والعادات والتقاليد وإن كانت منذ زمن.

الجدير بالذكر هنا أن الأمر أصبح أسهل لوجود عدة كتب مترجمة إلى العربية من اللغات الأخرى، ويمكن كذلك أن يتم شراء الكتابين من أجل التزود باللغة الثريّة، وتتمكن من فهم طريقة تفكير كل شعب.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن القراءة وأهميتها بالعناصر الكاملة

كيفية الاهتمام بالقراءة

في حالة كنت ترغب في أن ترى أهمية الكتب في حياتك، فيمكنك أن تتبع بعض الإرشادات لكي تزيد من حبك للقراءة والمعرفة، وذلك ما يتم عن طريق بعض النقاط البسيطة بالشكل التدريجي في البداية ومن ثم نزيد منه:

  • محاولة ادخار جزء من الدخل الشهري لكي يتم شراء كتاب في المجال الذي تحبه.
  • تخصيص وقت صغير للقراءة في اليوم، ومن ثم يتم زيادته بالتدريج.
  • البدء في قراءة ولو صفحة من كتاب كل يوم، فمع الوقت سوف تجد أن حبك للقراءة يزداد، وخير الأعمال التي تكون دائمة وإن كانت قليلة.
  • حاول أن تغرس حب القراءة في نفس الأبناء منذ الصغر، وأن يتم شراء القصص التعليمية والدينية لهم.
  • يمكنك أن تقوم بإهداء الكتاب لغيرك أو تقرأه في نفس الوقت، لكي تتناقشا فيه فيما بعد.

الكتاب الإلكتروني

السلبيات الإيجابيات
يضر بالعين مجانية التحميل
يفقد متعة الأوراق سهولة التنقل به
لا يوجد تحميل للكتب الجديدة الحصول على أكبر عدد ممكن من الكتب

  إن القراءة منذ قديم الأزّل ولها طبع خاص، ألا وهو الإضاءة المناسبة مع الجلوس بمشروبك المفضل، ولكن الآن مع التطور قد أصبح هناك إمكانية لكي تقوم بتحميل بعض الكتب على الهاتف أو أي جهاز إلكتروني لديك، وتقرأه مجانًا في وقت.

الجدير بالذكر أن الميزة القوية في ذلك هو المجانية في وقت زادت به الأسعار، ولكن هناك بعض السلبيات التي قد تطرأ على العين، وأنه يفقدك متعة أن تمسك بالأوراق بين يديك وتشعر بقيمة الكلمة، ولكن إن كنت تحب أن تقرأ في مختلف الأوقات وخارج المنزل فسيكون هو خير صديق لك، حيث إنه سهل الحمل والتنقل.

مجالات الكتب

موضوع تعبير عن فوائد الكتب

استكمالاً لحديثنا حول موضوع تعبير عن فوائد الكتب هنا يمكننا أن نسلط الضوء في ذلك العنصر أن للكتب أهمية في لمختلف الفئات، حيث يتواجد عدد لا يمكن حصره في المجال الواحد ولكتّاب مختلفين، وذلك ما يسنح لك بالحصول على المعلومة في المجال وبالطريقة التي تحبها، وفيما يلي أنواع الكتب:

  • كتب تعليمية لتنمية الأفكار والمعرفة.
  • تنمية بشرية لتقوية العلاقات.
  • قصص وروايات للتسلية وتنمية الخيال والإبداع.
  • كتب تاريخية لمعرفة ماضي الدول أو الأشخاص.
  • دينية ونبوية للتفقه في شعائر الدين.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن الكتاب

خاتمة موضوع تعبير عن فوائد الكتب

إن القراءة والمعرفة من الأمور التي لا يمكننا أن نحصر فوائدها في بضعة أسطر، ولكن قد حاولت أن أسلط الضوء على أهم النقاط في الموضوع، موضحًا أثرها على الفرد.

الكتاب خير صديق ومؤنس في الوحدة والحزن، فيمكن لصفحة واحدة أن تزيل عن عقلك اليأس والسلبية، وتأخذ بيديك إلى طريق الهداية والصواب، فلا تحاول التخلي عن ذلك في حياتك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *