التخطي إلى المحتوى

ملف كامل عن الولادة ، ظروف الولادة تختلف دائمًا من امرأة لأخرى فكل جسم له طبيعته وخصائصه كما أن الجنين وضعه يختلف ،والولادة هي عملية قذف الرحم للجنين للخارج .

هناك 3 انواع من الولادة ويتم تحديد طريقة الولادة حسب حالة المرأة الحامل ومع التنسيق مع الطبيب الذي تتابع معه.

انواع عمليات الولادة

الولادة الطبيعية وهي من أكثر الطرق انتشارًا وهي عبارة عن عملية إخراج الجنين تلقائيًا من خلال قناة الولادة الطبيعية بدون أي تدخل ماعدا شق المهبل او ما يعرف Episiotomy.

مراحل الولادة

الولادة القيصرية وهي عملية إخراج الجنين من الرحم ولكن ليس من خلال قناة الولادة الطبيعية ولكن من خلال فتح البطن والرحم ،حيث يتم تخدير المرأة بمخدر كلي أو نصفي ، ويتم اللجوء إلى هذه الطريقة في بعض الحالات الخاصة مثل كبر حجم الجنين أو ضيق الحوض.

الولادة المساعدة وهي نفس عملية الولادة الطبيعية ولكن باستخدام بعض الأدوات المساعدة مثل جهاز شفط الجنين أو الملقط، ويتم اللجوء إليها في بعض الحالات الخاصة.

اعراض الولادة

تختلف أعراض الولادة من حامل لأخرى وهناك عدة علامات تظهر تشير إلى اقتراب الولادة ومن هذه العلامات ان تشعر الحامل أنها تستطيع التنفس بحرية وسهولة وذلك بسبب نزول الجنين إلى منطقة الحوض وبالتالي الضغط على الحجاب الحاجز يقل .
ومن علامات اقتراب الولادة ايضًا كثرة مرات التبول بسبب ضغط الجنين على المثانة.

نزول إفرازات مهبلية مخاطية ممزوجة بدم حيث ان طول فترة الحمل هناك سدادة مخاطية عند عنق الرحم تمنع دخول البكتيريا إلى الرحم ، وقبل الولادة تخرج هذه السدادة المخاطية وتكون حمراء أو ممزوجة بخيوط دم وتظهر هذه العلامة إما قبل الولادة بأيام أو ساعات او دقائق .

من اشهر علامات الولادة انفجار كيس المياه حيث يتمزق الغشاء المليء بالسائل الأمينوسي الذي يحيط بالجنين ويحدث الانفجار بشكل مفاجئ وتتسرب القطرات من الهبل ،وعلى المرأة الحامل أن تشم هذا السائل وتتأكد انه ليس بول، واذا تأكدت انه السائل عليها التواصل مع الطبيب فورًأ.

ومن العلامات الأكيدة على الولادة هو حدوث انقباضات الولادة وتأتي هذه الانقباضات بصورة منتظمة كل 30 دقيقة وتزداد قوتها مع الوقت.

مراحل الولادة الطبيعية

تبدأ الولادة الطبيعية انقباضات منتظمة و يبدأ عنق الرحم يتسع تدريجيًا ويصبح أقل سماكة وتستمر هذه المرحلة حتى يصل عنق الرحم إلى الاتساع الكامل وهو 10 سم وتعتبر المرحلة الاولى أطول مرحلة حيث يمكن أن تستغرق 16 ساعة في الولادة البكرية.

المرحلة الثانية تبدأ بعد اتساع عنق الرحم بشكل كلي وتستمر حتى ولادة الطفل ،وتستغرق هذه المرحلة تقريبًا من ساعة إلى ساعتين في الولادة البكرية وفيها تشعر الحامل بضغط قوي في منطقة المستقيم وتريد أن تدفع بشكل قوي .
وفي هذه المرحلة ننصحك أن تقومي يرخي عضلات منطقة الحوض واستخدمي كل ماتملكين من قوة الدفع.

وبمجرد ان ينفتح عنق الرحم بشكل كامل تبدأ رأس الطفل أن تخرج حتى تدخل المهبل وتبدأ في الظهور وتخرج ثم يخرج الكتف الاول ثم الثاني ويخرج الطفل إلى عالمنا الخارجي.

بعد ولادة الطفل تخرج المشيمة والحبل السري وهذه هي المرحلة الثالثة وهي أقصر مرحلة في عملية الولادة وقد تشعر المرأة فيها ببعض الانقباضات بسبب انفصال المشيمة من جدار الرحم.

بعد أن تنتهي ال 3 مراحل الولادة يجب التأكد انه لم يحدث أي تمزق في المهبل أو عنق الرحم يحتاج إلى جراحة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *