التخطي إلى المحتوى
حل مشكلة نوم الاطفال الرضع
نوم الرضيع

حل مشكلة نوم الاطفال الرضع ،اثبتت عدد من الدراسات أن الأمهات التي تتعرض إلى النوم المتقطع خلال الليل بسبب اطفالهن يكونوا عرضة للاكتئاب وذلك لأن الاستيقاظ المتكرر يجعلهم غير قادرين على التركيز عند القيام بمهامهم اليومية ، وايضًا بسبب الضغط الذي يسببه بكاء الطفل ليلًا.

نوم الرضيع

إليكي بعض النصائح التي يمكنك ان تنفذيها لتساعدي طفلك على النوم ليلًا بدون قلق ولتتخلصي من المشكلات التي تدفع طفلك للصراخ في الليل .

مكان النوم

عليكي بتعويد الطفل على النوم في مكان مخصص له ،فيجب على الطفل ان يعرف ان سريره هو المكان المخصص للنوم ،فإذا شعرتي برغبة الطفل في النوم فقومي بنقله للنوم على سريره.

تنظيم وجبات الطفل

ضبط ساعة الطفل البيولوجية تساعده على التخلص من القلق الذي يصيبه في الليل ، لذلك قومي بتنظيم وجباته واحرصي على تقديم وجبات حيوية للطفل في النهار لتكسبه النشاط الذي يحتاجه أما وجبة العشاء فتجنبي تقديم عناصر غذائية تجدد من نشاط طفلك حتى يستطيع ان ينام ليلًا.

تجنب مساعدة الطفل حتى ينام

ينصح العدد من الاطباء بعدم قيام الام بمساعدة الطفل على النوم سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الهز حتى لا يعتاد النوم فقط في ظل هذه الظروف ، لذلك حاولي ان تحددي معاد بنوم طفلك وقومي بوضعه في سريره في وقت النوم المحدد دون ارضاعه أو هزه .

استخدام ألعابه المفضله

يمكنك الاستعانة ببعض الالعاب القطنية التي تحمل نفس العطر الذي تستخدميه وقومي بوضعها بجانب طفلك ، فحاسة الشم لدى طفلك ستساعد على تعويض عدم نومك بجانبه وستعطيه شعور بالامان وسينام بدون قلق.

نوم الرضيع

نصائح لجعل طفلك ينام

حاولي أن تجعلي يوم طفلك روتيني وذلك لكي يعتاد على النوم في الوقت المحدد ،وايضًا سيساعد ذلك في تنظيم حياة طفلك ووجباته وتوقيت الاستحمام .

اذا كان طفلك يستيقظ مبكرًا فحاول ألا تجعليه ينام بدري لأن الاطفال لا ينامون اكثر من 11 ساعة في الليل .

عليكي التأكد انك قمتي بتغير حفاض الطفل وانه نظيف تمامًا لكي لا يسبب له القلق اثناء النوم.

لا تجعلي طفلك يستيقظ متأخر في الصباح حتى لا تتأخر كل دفعات النوم التالية.

يجب التعرف على سبب عدم نوم الطفل فقد يكون السبب مرضي ويجب معالجة السبب ، فقد يكون الرضيع يعاني من ظهور الاسنان مما يسبب له القلق في الليل.

نوم الرضيع

او قد يكون الطفل يشكو من مرضًا ما مثل البرد أو بعض الاضطرابات في المعدة ، لذلك يجب عليكي متابعة الاعراض التي قد يتعرض لها الطفل .

تسلخات الحفاض من الاسباب الشائعة التي تسبب للطفل القلق أثناء النوم ليلًا لذلك فيجب التأكد من عدم وجود مثل هذه التسلخات ،واذا كانت موجودة يجب معالجتها بشكل سريع لانها تقلق الطفل وتزعجه كثيرًأ.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن