التخطي إلى المحتوى

علاج ظاهرة العناد لدى الأطفال ،العناد لدى الأطفال من المشاكل التي يمكن وصفها مشاكل تربوية التي يعاني منها العديد من الأسر وتسبب لهم الاحراج الشديد .

وهي حالة من الاحتجاج والامتناع التي يقوم بها الطفل تجاه كل الإرشادات والتعليمات التى توجه له.

شاهد أيضا:

ويصر الطفل على الرفض ويتشبث برأيه دون وجود أي مبرر مقنع ويمتنع عن الاستجابة للأوامر التي توجه له باستمرار ويقابلها بالرفض التام ، مثل رفضه أنه يشرب الحليب أو ان ينفذ تعليمات والدته أمام الأقارب أو رفضه أن يغير ملابسه المتسخة وهكذا..

مظاهر العناد عند الاطفال

هناك العديد من أشكال العنف والتصرفات التي يقوم بها الطفل مثل رفض وعصيان الأوامر، والتأخر في الاستجابة لأوامر الوالدين وعدم تنفيذ المهام بشكل مباشر والإصرار على السلوكيات الغير لائقة والمنبوذة والغضب لأتفه الأسباب والاستجابات المبالغ فيها.

شاهد أيضا:

يرى الطفل دائمًأ أنه صاحب الحق ويرفض التنازل عن رأيه.

أنواع العناد عند الأطفال

هناك 3 أنواع من العناد :

شاهد أيضا:

العناد المتكرر وهو العناد المرفوض والمنبوذ اجتماعيًا وتربويًا ، وهو الرفض الدائم والمقاومة وتجاهل الأوامر والتعليمات باستمرار مع ابداء المبررات الغير مقنعة.

العناد العرضي هو عناد طبيعي يحدث في لحظات معينة بسبب بعض التقلبات النفسية وهو يعتبر عارض ويزول بمجرد زوال السبب.

العناد المرضي وهو نوع نادر جدًا من العناد يرافق الأمراض العصبية وهو عادة ما يحتاج إلى أطباء مختصين لعلاجه.

أسباب العناد

  • تختلف وتتعدد أسباب العناد ما بين الأسباب النفسية وبين الأسباب البيئية المكتسبة وفيما يلي نستعرض أسباب العناد عند الأطفال:
  • الشعور القهر أو الظلم من قبل الأشخاص الذين حوله حيث دائمًا ما يتلقى الأوامر التعجيزية من الوالدين مما يجعل الطفل شديد التوتر ويترجم ما بداخله إلى سلو عنادي.
  • وقد يكون العناد مؤشر على بعض الأزمات النفسية التي يمر بها الطفل الشعور بالعجز أو الملل أو الغيرة من الاخ الأصغر أو التعرض لمنافسة شديدة.
  • عدم اشباع حاجات الطفل الرئيسية كالجوع الشديد أو التعب أو النوم يؤثر على توازنه النفسي ويجعله يتعامل بشكل عنيد ، لذلك يجب ملاحظة سلوك الطفل لتلبية احتياجاته.
  • النمذجة من أكثر الاساليب التعليمية للأطفال ،فالطفل يقلد من حوله من الكبار وإذا رأى هذا السلوك العنيد من من حوله فهو يعتقد أنه سلوك طبيعي ولائق.

علاج العناد عند الأطفال

هناك العديد من الطرق الفعالة لعلاج عناد الأطفال والحد منه منها :
البيئة المحيطة بالطفل يجب أن تكون بناءة وتكون أسرة سليمة تعمل على تكوين طفل سوي خال من المشاكل النفسية والاضطرابات ، فيجب أن تتعامل مع الطفل بالحب والكلام اللطيف واللين والعطف وأسلوب النقاش الدافئ المبني على الإقناع.

يجب تجاهل الطفل عندما يتبع سلوك العناد فعندما يجد الطفل أنه تم رفض طلبه ومقابلة سلوكه العنيد بالتجاهل فسيفقد قيمة العناد.

العناد عند الاطفال

مكافأة الطفل في حال استجاب للأوامر والتوجيهات بشكل سليم ، فمن خلال هذه المكافآت التي قد تكون معنوية أو مادية سيعرف فوائد الطاعة والاستجابة للأوامر .

تجنب وصف الطفل بأنه عنيد أمامه لأن هذا يغرز العناد في نفسية الطفل.
يجب عقاب الطفل عند ممارسته السلوك العنيد مباشرة ، في العناد يجلب العقاب والطاعة ستجلب له المكافآت .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *