التخطي إلى المحتوى

دعاء بعد المذاكرة للامتحانات مستجاب من موقع محتوى تعرف على دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ وادعية الحفظ للامتحانات وعدم النسيان، أوشك الطلاب على إستقبال الإختبارات وبدأت مشاعر القلق والتوتر تنتاب الكثير منهم بصورة كبيرة وخاصة الطلاب الذين أضاعوا الكثير من الفرص للاستذكار على نحو جيد وسليم شاهد الان اجمل دعاء بعد المذاكرة للحفظ.

اللهم اكشف عني كل بلوى، يا عالِم كل خفية، ويا صارف كل بليّة، أغثني، أدعوك دعاء من اشتدت به فاقته، وضعُفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر.

اللهم ارحمني و أغثني، والطف بي، و تداركني بإغاثة، اللهم بك ملاذي، اللهم أتوسل إليك باسمك الواحد، والفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عني ما أمسيت فيه، وأصبحت فيه، حتى لا يخامر خاطرات أوهامي غبار الخوف من غيرك، ولا يشغلني أثر الرجاء من سواك، أجرني، أجرني، أجرني، يا الله.

اللهم يا كاشف الغم والهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها.

دعاء بعد المذاكرة

  • اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • رب أدخلني مدخل صدق، و أخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا.
  • رب اشرح لي صدري، و يسر لي أمري، و احلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، بسم الله الفتاح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن متى شئت سهلا يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، رب إن مسني الضر، وإنت أرحم الراحمين.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالت.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، موفقين بإذن الله.

دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ

تعرف على دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ بعد الدراسة

  • اللهم إنّي أسالك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقرّبين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم ارزقنا نجاحاً في كل أمر، ونيلاً لكل مقصد، وارزقنا القمة في درجات العلم.
  • اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.
  • اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين.

عوامل النسيان عند الطلاب

قلة الإستذكار، فالكثير من الطلاب لا يتوجهون إلى استذكار المواد الدراسية المقررة عليهم إلا فى ليلة الإمتحان، وهذا لن يساعده كثيرا على تذكر المعلومات التي قام استذكارها.

قلة الثقة بالذاكرة، حيث يراود الكثير من الطلاب إعتقادات خاطئة بأن ذاكرتهم ضعيفة ولا يتوافر لديها القدرة على حفظ المعلومات والتحصيل الدراسى، وهذا الأمر الذى ينعكس سلبا عليهم ويؤثر على أداء الذاكرة وبالتالى يؤدى إلى النسيان وعدم التذكر، لذلك يجب التخلص من هذه المعتقدات الخاطئة والعمل على تمرين الذاكرة بصورة دائمة ومستمرة للعمل على تقويتها.

طرق الإستعداد للإمتحانات

قبل البدء فى عملية الإستذكار يجب الوقوف على المكان الملائم الذي يسمح للطلاب لعملية الإستذكار بصورة جيدة وعلى نحو سليم ، بحيث يكون بعيدا عن أية مصادر إزعاجا أو ضوضاء من شأنها تعمل على فقدان التركيز .

ويجب أن يكون هذا المكان هادىء مزود بالإضاءة القوية اللازمة ومنظم ومرتب على نحو جيد، لأن ذلك سينعكس بصورة إيجابية على نفسية الطالب وبالتالى يكون أكثر قدرة على تحصيل المعلومات.

وهناك عددا من الطرق التى يمكن الإعتماد عليها من أجل الإستعداد للإمتحانات لتجنب حالات القلق والتوتر عند الكثير من الطلاب، ويأتى فى مقدمة هذه الإستعدادات ضرورة وضع جدولا دراسيا وتنظيم الوقت بصورة جيدة.

وترتيب استذكار المواد الدراسية المختلفة وفقا للترتيب الخاص بجدول الامتحانات، مع ضرورة منح النفس الثقة اللازمة لتجاوز هذه الفترة الحاسمة التى يتحدد على أساسها مصير الطالب ومدى قدرته على فهم واستيعاب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *