دعاء على الظالم المتسلط بأسمة سريع الإجابة

أ / سمر السيد البدوي

يشعر الإنسان بقهر وحيرة تجاه المظلوم، ولكن رد الظلم بالظلم ليس من صفات المؤمنين، فلا يوجد سوى أمرين هما أن يسامح الإنسان في حقه، أو أن يدعو إلى الله، ويطلب منه أن يرد له الحق، وينتقم ممن ظلمه كما في دعاء اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين الذي نسمعه كثيرًا من المظلومين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “مَنِ اقْتَطَعَ شِبْرًا مِنَ الأرْضِ ظُلْمًا، طَوَّقَهُ اللَّهُ إِيَّاهُ يَومَ القِيَامَةِ مِن سَبْعِ أَرَضِينَ.” ، وهذا دليل على أن الله شرع الدعاء على الظالم. [1]

اللهم إنا نشكو إليك وحدك وإنك القادر على كل ظالم وكل من ساهم في الظلم والفساد والطغيان. فلك الحمد سميعًا بصيرًا لطيفًا قديرًا.  اللهم يا سامع دعائي على من ظلمني وقهرني، رب أسألك أن تخيب آماله وتشغله في همه وكربه

دعاء على الظالم من القرآن

قال تعالى :{فَدَعَا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوبٌ فَانْتَصِرْ (10)} سورة القمر

قال تعالى :{وَيَنْصُرَكَ اللَّهُ نَصْرًا عَزِيزًا (3)} سورة الفتح .

قال تعالى :{وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الْأَرْضِ لَافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (54)} سورة يونس .

قال تعالى :{وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخَافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَكُمُ النَّاسُ فَآَوَاكُمْ وَأَيَّدَكُمْ بِنَصْرِهِ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (26)} سورة الأنفال .

قال تعالى :{بَلِ اللَّهُ مَوْلَاكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ (150)} سورة آل عمران.

قال تعالى :{وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ (39)} سورة الزخرف .

دعاء علي الظالم

دعاء على الظالم مكتوب

هناك الكثير من الوسائل التي يمكن لكل إنسان مسلم أن يعتمد عليها للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى، والتي يأتي في مقدمتها الدعاء

يا ربّ أغلقت الأبواب إلّا بابك، وانقطعت الأسباب إلا إليك، ولا حول ولا قوة إلّا بك يا ربّ اللّهمّ إنّي ومن ظلمني من عبيدك، نواصينا بيدك، تعلم مستقرّنا ومستودعنا، وتعلم منقلبنا ومثوانا، وسرّنا وعلانيّتنا، وتطّلع على نيّاتنا.

اللهمّ إنّ الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك.

اللهمّ إنّي أستغيث بك بعدما خذلني كلّ مغيث من البشر، وأستصرخك إذ قعد عنّي كلّ نصير من عبادك، وأطرق بابك بعدما أغلقت الأبواب المرجوّة، اللهمّ إنّك تعلم ما حلّ بي قبل أن أشكوه إليك، فلك الحمد سميعاً بصيراً لطيفاً قديراً.

يا ربّ ها أنا ذا يا ربّي، مغلوب مبغيّ عليّ مظلوم، قد قلّ صبري وضاقت حيلتي، وانغلقت عليّ المذاهب إلاّ إليك، وانسدّت عليّ الجهات إلاّ جهتك، والتبست عليّ أموري في دفع مكروه عنّي، واشتبهت عليّ الآراء في إزالة ظلمه.

يا ربّ إنّي أحبّ العفو لأنك تحبّ العفو، فإن كان في قضائك النّافذ وقدرتك الماضية أن ينيب أو يتوب، أو يرجع عن ظلمي أو يكفّ مكروه عنّي، وينتقل عن عظيم ما ظلمني به، فأوقع ذلك في قلبه السّاعة وتب عليه واعفُ عنه يا كريم.

يا ربّ إن كان في علمك به غير ذلك، من مقام على ظلمي، فأسألك يا ناصر المظلوم المبغى عليه إجابة دعوتي، فخذه من مأمنه أخذ عزيزٍ مقتدر، وأفاجئه في غفلته، مفاجأة مليك منتصر، واسلبه نعمته وسلطانه، وأعره من نعمتك الّتي لم يقابلها بالشّكر.

اللهمّ أرغم أنفه، وعجّل حتفه، ولا تجعل له قوّة إلاّ قصمتها، ولا كلمة مجتمعة إلّا فرّقتها، ولا قائمة علوّ إلاّ وضعتها، ولا ركناً إلاّ وهنته، ولا سبباً إلاّ قطعته . [2]

يا ربّ اللهمّ عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، وأزل ظلمه، واجعل شغله في بدنه، ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال، وأمره إلى زوال، ونعمته إلى انتقال، وسلطانه في اضمحلال، وأمِتْه بغيظه إذا أمتّه، وأبقه لحزنه إن أبقيته.

يا ربّ إنّ الظالم جمع كل قوّته وطغيانه، وأنا عبدك جمعت له ما استطعت من الدّعاء، يا ربّ فاستجب لدعوة عُبيدك المظلوم وانصرني فإنّك يا كريم قلت لدعوة المظلوم بعزّتي وجلالي لأنصرك ولو بعد حين.

دعاء علي الظالمين

أنواع وصور الظلم

إن الظلم ظلمات يوم القيامة، وهناك أنواعا وصورا تندرج تحت الظلم والتي تتمثل في الاتي:

الظلم الأعظم والمتمثل في الشرك بالله فبعض الأشخاص قد ينجرفون وراء طريق المعاصي والذنوب ويقدمون على ارتكاب الآثم والذى قد يصل إلى حد الشرك

وبذلك يكون قد ظلم نفسه ظلما كثيرا لأن المعاصي لن تجلب له إلا الشرور وغضب المولى وفى النهاية تكون النار هي عاقبته في الدار الآخرة.

ظلم الناس للناس  وهذا النوع الأكثر شيوعا والذى يندرج تحته عددا من الأشكال والصور والتي منها أكل أموال الناس بالباطل، وظلمهم سواء بالضرب

أو الشتائم أو التعدي عليهم، وممارسة الأقوياء سلطتهم ونفوذهم على الفقراء والضعفاء

ظلم الإنسان لنفسه  بارتكاب الذنوب والمعاصي، ويكون ذلك بإتباع الشهوات وعدم الالتزام بالطاعات والعبادات والفرائض التي أمر بها الله سبحانه وتعالى.

دعاء على الظالم

الدعاء علي الظالم

يا ربّ اللهم عليك بمن ظلمني، اللهمّ خيّب أمله، واجعل شغله في بدنه اللهم ولا تفكّه من حزنه، وصيّر كيده في ضلال اللهم ان الظالم مهما كان سلطانه لا يمتنع منك فسبحانك أنت مدركه أينما سلك، وقادر عليه أينما لجأ، فمعاذ المظلوم بك، وتوكّل المقهور عليك

يا رب اللهم انتقم من كل من ظلمني ومن كل ظالم في ليلة ﻻ أخت لها، وساعة ﻻ شفاء منها، وبنكبة ﻻ انتعاش معها، وبعثرة ﻻ إقالة منها، ونغّص نعيمه، وأره بطشتك الكبرى، ونقمتك المثلى

وقدرتك التي هي فوق كل قدرة، وسلطانك الذي هو أعزّ من سلطانه، واغلبه لي بقوّتك القوية، ومحالك الشديد، وامنعني منه بمنعك الذي كل خلق فيها ذليل، وابتله بفقر ﻻ تجبره، وبسوء ﻻ تستره

شاهد من هنا قضاء الحاجة

حكم الدعاء على الظالم

علماء الدين يرون أنه لا مانع من الدعاء، ولكن الأفضل الاقتداء بصفات وأخلاق النبي الكريم الذى يجب على كافة المسلمون أن يتخذوه أسوة لهم،

وقد نهى العلماء عن الدعاء بالموت او صور الانتقام الكبيرة على الظالمين وبخاصة أنها تعد شكلا من أشكال التعدي التي نهى الله سبحانه وتعالى عنها.

نتيجة لِوجود العديد من الأدعية التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

المراجع
  1. الراوي : سعيد بن زيد | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم : 1610 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
  2. https://ar.islamway.net/article/66731/%D8%AF%D8%B9%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%B8%D9%84%D9%88%D9%85-2