تغذية الطفل في الشهر الحادي عشر

منال حجازي

تغذية الطفل في الشهر الحادي عشر , طريقة تغذية الطفل في الشهر الحادي عشر ، الكثير من الأمهات تعمل على أن يحصل الطفل على وجبات صحية ومتوازنة ولكن لا تجبري طفلك على تناول الاطعمة ولكن تحلي بالصبر وتذكري أن حاسة التذوق لدى طفلك مازالت في طور النمو وقد تضطرين إلى تقديم نفس نوع الطعام أكثر من مرة قد تصل إلى 12 مرة حتى يتقبله.

نصائح لطرق التغذية

ابتعدي عن إعطاء طفلك الشاي لأنه يحتوى على حمض التنيك الذي يؤثر على امتصاص الحديد كما انه يحتوى على الكافيين والذي لا ينصح به للأطفال ولا تقدمي الحبوب الكاملة الغير مقشرة لطفلك الرضيع مثل البازلاء أو العدس لأن هذه الأطعمة تملأ معدتهم ولا تترك مساحة لأطعمة أكثر إفادة.

يمكنك أن تعطي طفلك الكورن الفليكس البيضاء والكاملة مع اللبن الكامل الدسم ،ولا تعطيه اللبن القليل الدسم لأن الطفل يحتاج لسعرات حرارية كثيرة وابتعدي عن إضافة الملح والسكر والمحليات لطعام رضيعك حتى يتم العام الأول ، أيضًا لا تقدمي حليب البقر قبل العام الأول من عمره.

وجبات طفلك في الشهر الـ11

في هذه المرحلة العمرية قومي بمضاعفة كمية الطعام الصلب في نظام طفلك الغذائي ،ويمكنك في الصباح بعد أن يستيقظ الطفل قومي بإعطائه لبن الثدي أو حليب الرضاعة الصناعي وفي السناكس قدمي لطفلك كورن فليك مع الفواكه أو كعكة الأرز أو التوست أو العصيدة أو الشوفان .

وفي الغذاء قدمي للطفل البروتين متمثل في السمك والدجاج واللحم والبقوليات مثل العدس ، وبجانب البروتين قدمي لطفلك الخضروات المهروسة و النشويات كالأرز أو البطاطس أو المكرونة أو الخبز.

وقدمي مع الوجبة الزبادي أو الرايب ويمكن أن تقدمي وجبة أرز مع اللحم المفروم مع البازلاء المقشرة وفي سناكس بعد الغذاء يمكن أن تقدمي بيض مخفوق مع التوست أو فواكه مهروسة أو خضروات مهروسة أو أرز أو معكرونة وقبل النوم قومي بإرضاع طفلك وابتعدي عن الأطعمة التي تزعج معدتك قبل النوم.

وهناك العديد من الوجبات التي جمعنا لكي وصفاتها ويمكنك تقديمها لطفلك في شهره الحادي عشر.

1393190548W

عصيدة الشوفان مع الفاكهة

مكوناتها نصف كوب من الحليب وملعقتين من الشوفان ومشمش مهروس أو أي نوع فواكه مهروسة.

قومي بوضع الشوفان مع اللبن على نار هادئة لمدة 5 دقائق وقومي بوضع مهروس المشمش إلى الخليط وضعي الخليط كله في الخلاط .

بازلاء وجزر مع الأرز

مكوناتها بصلة مفرومة زيت ونصف كيلو لحمة مفرومة و 3 حبات جزر نصف كيلو بازلاء ومعجون الطماطم وبهارات.

قومي بوضع الزيت في مقلاة على النار وضعي البصل وحركيه حتى يصفر ثم ضيفي اللحم المفروم واتركيه لينضج، بعد ذلك اضيفي معجون الطماطم وماء أضيفي الجزر والبازلاء واطبخها على نار هادئة.
بعد ان تنضج قومي بهرسه وقدميها مع الأرز لطفلك.

وجبة سميد مع التفاح

المكونات 3 ملاعق صغيرة من سميد ناعم مع ثلث كوب ماء وثلث كوب عصير تفاح .

قومي بوضع كل المكونات في المقلاة على نار هادئة واتركيه حتى يغلي ويكون سميك ثم قدميه لطفلك.

دجاج بالبروكلي

المكونات زبدة وملعقة من الطحين وحليب وملعقتين جبن مبشور وبروكلي وصدور الدجاج المسلوقة ومقطعة قطع صغيرة.

قومي بتذويب الزبدة في مقلاة و ضيفي الطحين واتركيه لمدة دقيقتين على نار هادئة مع التحريك المستمر ثم ضيفي الحليب بالتدريج وحركي جيًدا ودعيه يغلي ، وبعد ذلك ضيفي الجبن المبشور وفي وعاء آخر اسلقي البروكلي و ضيفي البروكلي الدجاج واخلطيهم مع خليط الجبن في الخلاط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *