التخطي إلى المحتوى

مَن منا لا يحتاج إلى دعاء التوفيق في العمل مكتوب ! والذي قد يكون سبباً في تيسير أمور حياته المختلفة. خاصة أن العمل هو الأساس الذي يبنى عليه حياة الإنسان، ولذلك قد تكون الأدعية لتيسير العمل هي أحد السبل المهمة التي تساعد الإنسان على تحسين أمور حياته! لأن الدعاء هو أحد الوسائل التي يتحدث فيها العبد مع ربه، يرجوه من خلاله أن يبارك له فيه، وأن يجعل الخير والتوفيق حليفه في كل خطوة يخطوها، لأن السعي على الإنسان. بينما التوفيق يكون من عند رب العزة -تجلى في علاه-.

(قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ). [هود: 88].

دعاء التوفيق في العمل

من المستحب أن يدعو المسلم دعاء التوفيق في العمل . خاصة أن العمل أحد الأمور التي أوصى بها الله ورسوله في الشريعة الإسلامية، ولهذا عندما يطلب العبد التوفيق من ربه. فإنه لا يطلب منه سوى أن يعينه على فعل أحد السنن التي طبقها الخالق -سبحانه وتعالى- في الأرض، وأوصى بها رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وتسليمه- في سنته النبوية الشريفة.

عن أبي موسى- رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «((على كل مسلم صدقة)). قالوا: يا رسول الله! أرأيت إن لم يجد؟ قال: ((يعمل بيده، فينفع نفسه، ويتصدق)). قالوا: أرأيت إن لم يستطع، أو لم يفعل؟ قال: ((يعين ذا الحاجة الملهوف)). قالوا: أرأيت إن لم يفعل؟ قال: ((يأمر بالمعروف، أو بِالخير)). قالوا: أرأيت إن لم يفعل؟ قال: ((يمسك عن الشر؛ فإنها له صدقة))».

دعاء التوفيق في العمل ، اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك مخبتًا إليك أوّاها منبيًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة صدري.

اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ماتقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فبابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

دعاء التوفيق في العمل ، اللهم إني أدعوك وأسألك وأنا داخل في مكان عملي هذا وأنا موقن بوجودك، وانك تراقبني، أسألك أن تحفظ مكتبي هذا ببركتك ومغفرتك ورحمتك الواسعة ، ونظامك البديع، اللهم اعني على أن استعمل نعمتك فيما يرضيك وهب لي القوة والأمانة عند أداء عملي.

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل قصير

لا يوجد اختلاف بين دعاء التوفيق في العمل قصير أو طويل، طالما يقصد العبد أن يطلب من رب العزة -تجلى في علاه- أن يوفقه في العمل الذي يجلب له الخير، وأن هذا العلم لا يخالف الشريعة في شيء. بل هو حلال يفيد الإنسان نفسه ويعود على المجتمع كاملاً بالخير. لأن الله عندما أمر بالعمل في جميع الأديان وليس في الدين الإسلامي فقط، كان الأمر المرجو هو النفع الذي يعود على العباد جميعاً وليس العبد الذي يعمل بيديه فقط.

  • بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • ربّ أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.
  • ربي إنّي أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله، وظاهره، وباطنه، والدرجات العلى من الجنة.
  • دعاء التوفيق في العمل ، اللهمّ إنّي أسألك خير ما آتي، وخير ما أفعل، وخير ما بطن، وخير ما ظهر، والدرجات العلى من الجنة آمين.
  • أعوذ بك يا الله من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهمّ رضّني بما قضيت لي وعافني فيما أبقيت حتى لا أحب تعجيل ما أخّرت ولا تأخير ما عجّلت.
  • اللهم إن أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم. فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب.
  • دعاء التوفيق، اللهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.
  • دعاء التوفيق ، اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  • دعاء التوفيق في العمل ، اللهمّ إنّا نسألك عملاً باراً، ورزقاً داراً، وعيشاً قاراً.
  • اللهم أرزقني رزقاً لاتجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل والرزق

لا ضرر من أن يسعى الإنسان في عمله ويفعل ما عليه ويتقن عمله جميداً، ومع ذلك يستعين بربه على تيسير هذا العمل له، وأن يوفقه فيه، من خلال قول دعاء التوفيق في العمل والرزق. لأن نتاج السعي في النهاية ليس على العبد. إنما على ربه، وهذه هي فائدة التوفيق في العمل والرزق. خاصة أن الرزاق هو الله -سبحانه وتعالى-، وليس بمقدور أحد زيادة رزقه أو تقليله. إلا بإذن الله حتى أن أصحاب الأعمال، ليس في يديهم رزق من يعملون لديهم. بل هم سبب لرزق هؤلاء الناس، وليسوا هم الرزاقين.

﴿ وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ * وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ ﴾ [الشورى: 27، 28].

دعاء التوفيق اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء الإجابــة، اللّهم ارزقنا نوراً في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل.

اللهمّ افتح لنا من خزائن رحمتك رحمة لا تعذبنا بعدها أبداً في الدنيا والآخرة، ومن فضلك الواسع رزقاً حلالاً طيباً لا تفقرنا بعده إلى أحد سواك أبداً، تزيدنا لك بهما شكراً وإليك فاقة وفقراً، وبك عمن سواك غنى وتعففاً.

اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة، اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك.. إنك على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وكلماتك التامة أن توفقني في عملي وتيسر لي رزقي، اللهم حنن علي عبادك وأحبابك وأغنني عن شرارهم يا أرحم الراحمين يا ودود يا فعّال لما تريد أغثني أغثني يا مغيث يا لطيف.

اللهم بك استعين وعليك اتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة امري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر ـ رب اشرح لي صدري.

دعاء التوفيق في العمل

شاهد أيضاً: آيات عن الرزق من القرآن.

دعاء التوفيق في العمل تويتر

العمل على نشر دعاء التوفيق في العمل تويتر، هو أمر مستحب، لعل دعاء البعض يكن مستجاباً للإنسان عن نفسه, كما أن نشر مثل هذه الأدعية على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل فيس بوك وتويتر. قد تساعد في صورة مباشرة في التذكير بقيمة العمل وضرورة السعي المستمر وأن يكسب الفرد من عمل يده وليس سؤال الناس, كما أخبرنا نور الهدى -صلوات الله عليه وتسليمه-، في سنته النبوية الشريفة.

روى البخاري من حديث الزبير بن العوام -رضي الله عنه- أن النبي- صلى الله عليه وسلم-، قال: «لأن يأخذ أحدكم أحبله ثم ياتي الجبل، فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها، فيكف الله بها وجهه خير له من أن يسأل الناس أعطوه أو منعوه».

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل

دعاء التوفيق في العمل

أجمل أدعية تيسير العمل

لم يبعث الله نبياً في هذه الأرض. إلا وكان يعمل، بدايةً من أول الأنبياء سيدنا آدم -عليه السلام- وصولاً إلى خاتمهم جميعاً سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-، وعلى الرغم من أنهم قد اختلفوا في المهام التي عملوا بها. فمنهم مَن عمل راعياً ومنهم البناء ومنهم صنع الدروع والتاجر، وغيرها من المهن. إلا أن الرسالة التي وصلت من ذلك إلى بني البشر جميعاً، أن العمل سنة وشريعة في الأرض يجب السير عليها من جميع بني البشر حتى الأنبياء والرسل. لذلك قول أجمل أدعية تيسير العمل، أمر مستحب يجب أن يحرص عليه كل إنسان وليس المسلمين فقط.

عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «ما أكل أحد من بني آدم طعاما خيراً له من أن يأكل من عمل يده، إن النبي داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده».

اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى -عليه السلام-، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود -عليه السلام-، فإنهم لاينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، ياعلام الغيوب أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت محبتهم.

أدعية تيسير العمل، اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شيء قدير، اللهم إني توكلت عليك وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك. رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا.

اللهم أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فبابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم، اللهم أسألك أن تيسّر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شيء قدير.

أدعية تيسير العمل، اللهم أحيني بالسلام فأنك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام، اللهم بارك لي في كل مشروع وكل فترة وكل طاقة أبذلها ، واكتب لي رضاك في كل ما أنجزه وأحققه.

أدعية تيسير العمل، اللهم أشهدك أن كل ما بي من نعمة وما كان بي من نعمة وما سيكون بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد ولك الشكر.

أدعية تيسير العمل

أدعية التيسير والتوفيق في العمل

عندما يدعو المسلم الخالق -سبحانه وتعالى- أدعية التيسير والتوفيق في العمل، يجب أن يراعي أن الله عندما أمرنا بالعمل والسعي في هذه الأرض، قد أمرنا أيضاً بالسعي في الخير والإتقان في العمل الذي ينفع الإنسان نفسه وينفع الناس ويجلب الخير عليهم جميعاً. بحيث لا يكون فيه أي شبهة حرام ويكون عملاً حلالاً يرضي الله ورسوله.

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ). [البقرة: 267].

أدعية تيسير العمل، بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه سم ولا داء، بسم الله أصبحت وعلى الله توكلت.

ربي وإذا غادرت هذا المكان ، فبارك لي في رحلتي وسفري ، وبارك لي في أهلي وبيتي ، واعدني إليهم سالما غانما، إنك أنت الخليفة في المال والأهل والولد، إلهي إذا احترت فسددني ، وإذا تعبت فقوني ، وإذا أظلمت علي الأمور فأضاء لي من نورك الذي أشرقت به الظلمات وأضاءت به أركان عرشك.

اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصرني ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شكّاراً، لك ذكّاراً، لك رهّاباً، لك مطواعاً، لك مخبتاً، لك أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسلل سخيمة صدري.

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل سلطان شديد، ومن شر كل شيطان مريد، ومن شر كل جبار عنيد، ومن شر قضاء السوء ومن كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إنك على صراط مستقيم وأنت على كل شيء حفيظ إن وليي الله الذي نزل الكتاب، وهو يتولى الصالحين، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم.

أدعية تيسير العمل، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبِّتني، وثقِّل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبَّل صلاتي، واغفر خطيئتي، وأسألك الدرجات العُلى من الجنة.

أدعية تيسير العمل

دعاء تيسير العمل والرزق مجرب

عندما أمر الخالق -سبحانه وتعالى- بالعبادات المختلفة من الصلاة والصيام وقراءة القرآن والصدقات، كان يعلم -سبحانه تجلى في علاه-، أن الحياة الدنيا تحتاج إلى السعي وراء الرزق حتى يحيا فيها الإنسان. لذلك أعطى للرسول -صلى الله عليه وسلم-، مثال على ذلك في كتابه العزيز، في قوله تعالى: (.. ۙ وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ اللَّه…). لهذا على الإنسان الذي يدعو دعاء تيسير العمل والرزق مجرب، أن يحافظ على الصلاة والعبادات الأخرى، والتي تكون سبباً في إجابة دعاء التوفيق في العمل والتوفيق في حياته كاملة.

أدعية تيسير العمل، بسم الله الرحمن الرحيم، توكلت على الله الذي لا يغلبه أحد، توكلت على الجبار الذي لا يقهره أحد، توكلت على العزيز الرحيم الذي يراني وتقلبي في الساجدين.

أدعية تيسير العمل، اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم يسر لي امري ياكريم اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يرى عليها يا كريم.

أدعية تيسير العمل، اللهم صلّ صلاة كاملة وسلّم سلامًا تامًّا على سيّدنا محمّد، الفاتح لما أغلق، والخاتم لما سبق، ناصر الحق بالحق، والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم.

اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيام السموات والأرض، ولك الحمد أنت رب السموات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، وقولك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.

أدعية تيسير العمل، لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

أدعية تيسير العمل

دعاء التوفيق للعمل لصديق

لم تعد الصداقة الحقيقة متواجدة في الوقت الراهن بكثرة. لذلك عندما يجد المرء صديقاً له يحبه من قلبه ويسعى في الخير له. فإن أقل ما يمكن أن يفعل له هو أن يدعو له دعاء التوفيق للعمل لصديق، وهذا الفعل لن يكون بغريب على الدين الإسلامي. فقد ثبت عن أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد -صلوات الله عليه وتسليمه-، أنه كان يدعو لأصحابه جميعاً، وتمني الخير للغير سواء كان صديقاً أو غيره، هو من الأفعال المحمودة والمستحبة في الشرع.

  1. اللهم أسعد قلب صديقي وفرح قلبه، ووفقه في عمله، وفرج همومه، وحقق امنياته، واجعل الجنة مقرًا له، ولا ترد دعوتي يا الله؛ فإني فيك أحبه.
  2. دعاء التوفيق للعمل لصديق، اللهم إني أسألك الخير كله لأصدقائي، وسعة في الرزق، وسعادة في الدنيا، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة.
  3. اللهم ابعد عنه شر النفوس، واحفظه باسمك القدوس، وجعل رزقه مباركًا غير محبوس، وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة.
  4. اللهم إن كان صديقي مهمومًا فامنحه فرحًا، وإن كان سقيمًا فامنحه صحة، وإن كان مكسورًا فامنحه قوة، ولا تكله لسواك.
  5. دعاء التوفيق للعمل لصديق، اللهم اجعل التوفيق مصاحباً له في عمله وفي حياته، اللهم اطرح البركة في رزقه، وأهله وأحبابه، فإني أحبه فيك.. آمين يا رب العالمين.
  6. ربِّ بارك في عمر صديقي وماله وصحته، وارزقه الرزق الحلال، ولا تُفجعه بعزيز يا رب العالمين.
  7. اللهم إني أسألك لهذا الرفيق أن تجعله عن الهم بعيد، ومن الرحمه قريب، وحقق له ما يريد، في عمله وفي حياته، واجعل السعادة مصاحبة له.
  8. يا رب إنه صديقي، وأحب النعم على قلبي، اللهم إني أستعيذك من تعبه وحزنه وضيقه، فاحفظه بعينك التي لا تنام، ووفقه في عمله وارزقه ويسر أموره.
  9. اللهم احفظ صديقي من كل أذى، واجعله أسعد خلقك، واجعل ابتسامته لا تزول عنه، وأبعد عنه كل شر، واحفظه يا رب، وحقق له ما يتمنى.
  10. اللهم وفقه في عمله ويسر له أمور حياته، وأفتح له أبواب الرزق من حيث لا يحتسب، اللهم إني أحب صديقي هذا فيك، فارزقه براحة البال، وطول العمر، وتوبة قبل الموت، ومغفرة بعد الموت، وعفوًا عند الحساب، وأمانًا من العذاب.

دعاء التوفيق في العمل

شاهد أيضاً: أحاديث عن العمل التطوعي مكتوبة.

دعاء التوفيق في العمل للغير

في بعض الأحيان تتأخر إجابة الدعاء لسبب لا يعلمه سوى الله، والذي يكون بالخير حتى وإن لم يعلم الإنسان. إلا أنه على العبد ألا ييأس أبداً وألا يكف عن الدعاء، ولكنه يمكن أن يسلك طرق أخرى، بأن يتحرى أوقات إجابة الدعاء أو الدعاء للغير! لأنه أحد أسباب إجابة الدعاء, كما أخبرنا النبي -عليه أفضل الصلاة وأجل التسليم- في سنته النبوية الشريفة. مما يجعل دعاء التوفيق في العمل للغير، من السبل التي قد يلجأ إليها الإنسان من أجل أن يوفقه الله في عمله وفي حياته.

يقول أبو الدرداء -رضي الله عنه-، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قد قال: «ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب، إلا قال الملك: ولك بمثل».

دعاء التوفيق في العمل للغير، اللهم ارزقه من الطيبات ما شئت الله ووفقه لما تحب وترضى له اللهم أكرمه، اللهم أني احبه حبًا يجهله هو وتعلمه أنت يارب بقدر حبي له، وفقه ويسر أمره وأسعده وحقق أمنياته واحفظه ولا تريني فيه بأسًا يبكيني.

دعاء التوفيق في العمل للغير، اللهم ارزقهم رزق لم يتوقعوه وخير لم يفكروا به وتحقيق أمنياتهم ظنوا يومًا أنها مستحيلة واستجابة دعواتهم يكررها دائمًا، ربي وفقهم سخر لهم كل ما يريدوا وبشرهم وأرح بالهم وقلوبهم وأسعدهم واعفو عنهم وقر عينهم بما يتمنى وأرض عنهم وهب لهم ما يتمنوا وما يريدوا.

اللهم اجعله ممن إذا أنعمت عليهم شكروا وإذا ابتليتهم صبروا وإذا أذنبوا استغفروا يارب اكتب له الخير والسعادة والرضا والتوفيق وحقق له ما نتمنى وارزقه من حيث لا نحتسب، ربي أوصيك به خيرًا وأنت خير من أوصي يارب أعنه في كل شيء اللهم وفقه ويسر أمره وحقق له ما يتمنى وأحفظه بعينك التي لا تنام. ربي أعانه ووفقه ويسر له الطريق لمستقبل، اللهم اكتب له التوفيق فإنه من عندك.

اللهم أرح قلب أحبتي ليرتاح قلبي، رب استودعتك قلوبهم. فأبعد عنهم كل ضيق وحزن، يا رب، بعلمك أحببتهم، فبرحمتك وسع لهم كل طريق، ونجهم من كل ضيق، واملأ قلوبهم بالأنوار، واحفظهم من الأخطار، واسعدهم مادام الليل والنهار، واجعل حياتهم حياة الصالحين الأبرار.

اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أحبائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان. اللهم إني أسألك لهم أن تجعلهم عن الهم بعيدين، ومن الرحمه قريبين، وحقق لهم ما يريدون.

اللهم إنك أعطيتني خير الأهل والأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم أسعدهم، وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرًا لهم، اللهم لا ترد دعوتي فإني فيك أحبهم، اللهم إني أسألك أن تمسح عنهم أوجاعهم، وتنور ظلمات لياليهم، اللهم اسقه فرحاً، وارزقهم من كل مداخل الخير، اللهم يا قوي من للضعيف غيرك، اللهم يا غني من للفقير غيرك، اللهم يا عزيز من للذليل غيرك، اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك، واغنهم بفضلك عمن سواك.

دعاء التوفيق في العمل

شاهد أيضاً: خطوات عملية للقضاء على البطالة.

دعاء لتيسير الامور وقضاء الحوائج

جميع أدعية تيسير العمل والأمور المختلفة في الحياة، لن تكون كافية أو ذات فائدة، إن لم يكن لدى الإنسان يقين تام. بأن الخير هو الذي يحدث حتى وإن لم يرى ذلك، وعدم التوفيق في أمر ما في حياته، هو دفع لشر ما كان سوف يأتيه من هذا الأمر. لذلك يجب أن يكون التوكل الحق على الله هو أساس دعاء لتيسير الامور وقضاء الحوائج، وليعلم المرء أن قاضي الحوائج هو الله وليس أحد من البشر, كما جاء في الذكر الحكيم.

﴿قُلْ مَنْ يُنَجِّيكُمْ مِنْ ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً لَئِنْ أَنْجَانَا مِنْ هَذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ * قُلِ اللَّهُ يُنَجِّيكُمْ مِنْهَا وَمِنْ كُلِّ كَرْبٍ ثُمَّ أَنْتُمْ تُشْرِكُونَ﴾ [الأنعام: 63، 64].

دعاء تيسير الأمور، اللهمّ اجعل لي نوراً، وفي قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وفي شعري نوراً، وفي عظامي نوراً، وفى دمي نوراً، ونوراً من خلفي، ونوراً من أمامي، ونوراً عن يميني، ونوراً عن شمالي، ونوراً من تحتي، ونوراً من فوقي، اللهمّ زدني نوراً، واجعل لي نوراً.

اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.

دعاء تيسير الأمور، اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أن ترزقني علمًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين، وارزقني الفلاح في الدنيا والتوفيق.

دعاء تيسير الأمور، اللهم افتح علي فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيراً.

دعاء تيسير الأمور، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار.

أدعية تيسير العمل

دعاء تيسير الأمور الصعبة

ند ترديد دعاء تيسير الامور الصعبة باختلاف الصيغ الخاصة به. يجب أن تكون الآية الكريمة حاضرة في ذهن الدعاء دائماً، والتي يقول فيها المولى -عز وجل-: {إني توكلت على الله ربى وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها ان ربى على صراط مستقيم}، وعندما يؤمن العبد حقاً بهذه الآية، ويعلم أن رزقه عند الله، وأن ظروف الحياة مهما صعبت عليه. فإن رزقه سوف يأتيه في وقته وكل ذلك من تدبير الله، سوف يرضى ويحمد الله على ما هو فيه، والتي بدورها سوف تكون سبباً في الفرج وتيسير أمور حياته.

دعاء تيسير الأمور الصعبة، اللهم يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغم، اللهم يسر أمورنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا رب العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء تيسير الأمور الصعبة، اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يرى عليها يا كريم.

دعاء تيسير الأمور الصعبة، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به احد اغثته، واذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تيسر لي أمري وتقضي لي حاجاتي يا رب، يا أرحم الراحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

اللهمّ يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ربي لا تحجب دعوتي، ولا ترد مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكلني إلى حولي وقوتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري، وتحيرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسري وجهري، المالك لنفعي وضري، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

دعاء تيسير الأمور الصعبة، اللهمّ إنّي اسألك فهم النبيّين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهمّ اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير.

أدعية تيسير العمل

دعاء تيسير الأمور فيس بوك

مَن منا لا يعاني في هذه الفترة من الظروف الحياتية الصعبة، والتي تؤثر بالسلب على الكثير منا ولا نجد لها حلاً مناسباً. مما يسبب حالات الحزن الشديدة المنتشرة في هذه الفترة بكثرة، وعلى الرغم من أن نشر دعاء تيسير الأمور فيس بوك ليس حلاً للظروف الصعبة التي نعاني منها. إلا أن مثل هذه الدعاء سوف يكون بمثابة التذكير للناس، بأن عليهم السعي أولاً ثم التوكل على الله حق توكل، وأن الفرج آتياً لا محالة.

عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، قال: «لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً».

اللهم أني توكلت عليك وبك استعين، لا مانع للشر إلا أنت ولا جالب للخير إلا أنت، لك الصلاة والدعاء والسمع والطاعة يا أرحم الراحمين، إني أدعوك باسمي وباسم كل من نطق الشهادتين، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله، اللهم أعني ويسر أمري وافرج كربي وأكثر رزقي يا رزاق يا كريم.

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون، اللهم إني ابرأ حولي وقوتي إلى حولك وقوتك فإنه لا حول لي ولا قوة، اللهم أعزني بِقوتك وقدرتك وانصرني على من عاداني يا كريم يا نصير المستضعفين.

اللهمّ إنّي توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، ربي إني وكلتك أمري فإنك خير وكيل، ودبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير.

اللهم إني أصبحت في ذمتك وجوارك، اللهم إني استودعتك ديني ونفسي ودنياي وآخرتي وأهلي ومالي، وأعوذ بك يا عظيم من شر خلقك جميعًا، وأعوذ بك من شر ما يبلس به إبليس وجنوده.

توكلت على الحي الذي لا يموت، توكلت على من بيده نواصي العباد، توكلت على الحي الذي لا يعجل، توكلت على المعبود الذي لا يجور، توكلت على الصمد الذي لم يلد ولم يولد، توكلت على القادر القاهر العلي الصمد.

أدعية تيسير العمل

أدعية تيسير العمل

أدعية تيسير العمل

أدعية تيسير العمل

أدعية تيسير العمل

إجمالاً لما ذكرناه في هذا التقرير عن دعاء التوفيق في العمل . فإننا قد حاولنا تقديم العديد من نماذج الدعاء، التي قد تساعد الإنسان على الرجاء من الله أن يوفقه في عمله وييسر له فيه, كما حرصنا على تقديم بعض من أدعية تيسير العمل للصديق وللغير، وأدعية أخرى لتيسير الأمور الصعبة وقضاء الحوائج، وكل هذه الأدعية. يجب أن تكون مصحوبة أولاً بالسعي وبذل المجهود المطلوب. أما النتائج فتكون على الحي الذي لا يموت.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *