التخطي إلى المحتوى
موضوع تعبير عن العمل
تعبير عن العمل

موضوع تعبير عن العمل يمثل العمل أحد أهم الأمور التي يحتاجها كل أنسان لكسب عيشه بما يحقق له الإكتفاء الذاتي من المأكل والملبس وغيرها من الإحتياجات الضرورية التي تؤمن حياة الأنسان وتحقق له الإستقرار في المعيشة.

ويساهم العمل أيضاً في رفعة شأن الأنسان كما يخلق له المكانة الإجتماعية التي يحتاجها ليعلو شأنه في الحياة حيث أن قيمة الأنسان في المجتمع تتوقف على حجم عطاءه وقدراته على إثبات نفسه في مجالات الحياة المختلفة.

وعلى الرغم من إختلاف الأعمال في صورها وأهدافها إلا أن لكل عمل القيمة الخاصة بها ونقدم لكم من خلال التالي تعريف العمل وأنواعه كذلك سنتناول قيمة العمل بالنسبة للأنسان إضافة إلى أهمية العمل في المجتمع.

تعريف العمل

يُعرف العمل بأنه مجموعة من المهام المحددة التي يقوم بها الأنسان في مجال معين وأوقات زمنية محددة ويتقاضى عليها أجر معين وعلى الرغم من إختلاف وتعدد الأعمال إلا أن لكل منها هدف وقيمة معينة في المجتمع.

ولكي يستطيع الأنسان النجاح في عمله لابد أن يخلص له ويكرس كافة جهودة في سبيل إنجاح ما يقوم به كما يجب أن يطور مهاراته في المجال المتخصص به فالفروق بين الأشخاص تتحدد وفقاً لقدراتهم على التميز والعطاء.

تعريف العمل

أنواع العمل

يمكن تصنيف الأعمال إلى ثلاثة تصنيفات هامة وهي.

  • الأعمال العضلية: هي الأعمال التي تعتمد على الحركة والمجهود بشكل أكبر من الفكر والمهارة ومن هذه الأعمال الحرف اليدوية بمختلف أعمالها كالخزف والخياطة والحدادة والنجارة وغيرها من الحرف.
  • الأعمال الفكرية: هي تلك الأعمال التي تتطلب موهبة معينة سواء موهبة فنية أو موهبة إبداعية ومن هذه الأعمال “الرسم، الكتابة، التأليف، الأعلام ، التمثيل ، الغناء”.
  • الأعمال الفكرية والعضلية: وهي تلك الأعمال التي تجمع بين الجهد البدني والمهارة العقلية ومن أهم هذه الأعمال “الطب، الهندسة، التدريس، التجارة”.

أنواع العمل

قيمة العمل للأنسان

يمثل العمل قيمة وأهمية كبيرة بالنسبة للأنسان تتمثل في.

  • العمل هو كيان الأنسان وبدونة لا يصبح للأنسان أى هدف في الحياة.
  • يمثل العمل أحد مظاهر العبادات التي تقرب الصلة بين العبد وربه فالأنسان الذي يسعى خلف رزقة ورزق أبناءه يكسب الكثير من الحسنات في الدنيا.
  • يسد العمل الفراغ النفسي الذي يشعر به الأنسان كما يشغل وقته وبالتالي فهو يقي الأنسان من بذل الوقت في أمور وأشياء غير مفيدة وغير مجدية.

قيمة العمل للأنسان

أهمية العمل

تبرز أهمية العمل للفرد والمجتمع من خلال عدة أمور .

  • يعتبر العمل هو مصدر الرزق الأول والأساسي بالنسبة للفرد الذي يستعين بأجر العمل لسد إحتياجاته وإحتياجات أسرته من الطعام والمأكل والملبس بما يوفر لهم حياة معيشية راغدة.
  • يعلي العمل من مكانة الفرد الوظيفية فكلما أجتهد الفرد في عمله كلما حقق المراتب والمراكز المتقدمة في حياته.
  • يمثل العمل أحد أهم عوامل القضاء على الفقر خاصة في البلدان النامية التي مازالت في طور البناء والتنمية.
  • يساهم العمل في القضاء على عدد من المشاكل الهامة التي تهدد استقرار المجتمع كالفقر والبطالة والسرقة والعنف وبالتالي فهو يحد من إنتشار الجريمة.
  • يحقق المجتمع إستقرار ونهضة المجتمع في كافة المجالات والأصعدة.

أهمية العمل

يجب على الأنسان أن يختار دائماً العمل الذي يتوافق مع قدراته ومهاراته ويحقق له الاستقلال حتي يستطيع إثبات نفسه كما يجب عليه الإلتزام بقوانين وقواعد العمل حتي يكون قدوة لزملائه وأصدقائه في العمل.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *