التخطي إلى المحتوى

أسماء اعشاب لحرق الدهون مجربة 2021 نوفرها لأولئك الباحثين عن الرشاقة والجسم المثالي والراغبين في رفع معدلات الحرق وتعزيز مستويات الطاقة بآليات ومواد طبيعية يسهل الحصول عليها من الأعشاب المخصصة لحرق الدهون والتي في الغالب يتم اللجوء إليها لزيادة فاعلية الريجيم وتجنباً لاستخدام أدوية التخسيس وما يصاحبها من أضرار وآثار جانبية ومنها :

  • الشاي الأخضر ويحضر بالطريقة المعتادة ويفضل تناوله بشكل يومي.
  • النعناع ويستحب أضافة القليل من الفلفل الأسود إليه في كوب من الماء المغلي وتحليته بالعسل.
  • القرفة يتم وضع نصف ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة في مج من الماء الساخن وتحلى بملعقة عسل وتحتسى مرتين يومياً على الريق و قبل النوم.

بالإضافة إلى الكركم والزنجبيل والكمون وغيره من اعشاب مجربه للتخسيس التي سوف نتناولها بالتفصيل ضمن علاج السمنة بالأعشاب في السطور القليلة القادمة.

اعشاب لحرق الدهون بسرعة

نستعرض معاً فيما يلي مجموعة اعشاب لحرق الدهون يمكن من خلالها الحصول على نتائج مذهلة في القضاء على البدانة وقدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية ولكن دعونا أولاً نتناول كلاً من السمنة .. تعريفها وأسبابها يتسنى الوصول إلى العلاج المثالي وتجنب ارتداد الوزن بعد التوقف عن الريجيم وكذلك لتكون أضرارها حافز لمن تضعف عزيمته أثناء الدايت.

تعريف السمنة ومخاطرها

تعرف السمنة على أنها تراكم مفرط للدهون يحدث نتيجة له خلل في عدد وحجم الخلايا الشحمية بالزيادة ومن ثم ارتفاع كتلة الجسم فوق 30 كجم فضلاً عن كونها ثاني أكثر مسببات الوفاة التي يمكن السيطرة عليها بعد التدخين حيث أثبتت الدراسات أن المصابين بالبدانة المفرطة تتناقص أعمارهم 10 سنوات عن المعدل الطبيعي بسبب ما يترتب عليها من مضاعفات خطيرة على الصحة العامة يتصدرها :

السمنة .. تعريفها ومخاطرها وأسبابها

مخاطر السمنة على الصحة

بالرغم من أن الغالبية العظمى وبالأخص من النساء يبحثن عن إنقاص الوزن سعياً وراء القوام الممشوق والمنظر الخارجي إلا أن الأولى والأهم من وجهة نظر المختصين وخبراء التغذية يكمن في تفادي أعراض السمنة الزائدة التي تربطها علاقة طردية قوية مع زيادة احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض الجسدية والمشاكل النفسية على غرار :

اضرار السمنة المفرطة

 

  • تعزيز نمو بعض أنواع الأورام السرطانية وخاصة المرتبطة بالجهاز الهضمي مثل سرطان القولون كما النساء السمينات هم الأكثر عرضة لسرطان الثدي.
  • داء السكري من الدرجة الثانية وارتفاع معدل الكوليسترول في الدم والدهون الثلاثية.
  • ارتفاع ضغط الدم وما قد ينجم عنه من سكتات دماغية  وجلطات القلب والأوردة.
  • تأخر الحمل وضعف القدرة على الإنجاب واضطرابات الدورة الشهرية عند السيدات.
  • رفع خطر الإصابة بالفشل الكلوي والنقرس بسبب عدم انضباط السكر والضغط.
  • التهاب الكبد الناتج عن الدهون المحيطة به المعروفة بتشمع الكبد.
  • التعرض بشكل أكبر للالتهابات الجلدية.
  • الانزلاق الغضروفي وألام العظام وأمراض المفاصل.
  • مشاكل التنفس وخصوصاً أثناء النوم.

اضرار السمنة النفسية

لا يقل التأثير النفسي للسمنة خطورة عن اضرار السمنة على الجسم بل الحقيقة أنه قد يفوقها في بعض الحالات خاصة الذين يعانون من اكتئاب الوزن الزائد مما قد يدفع المريض إلى محاولة الانتحار بدافع الهروب من التنمر والتخلص من أعراض السمنة النفسية المتمثل أهمها في :

اضرار السمنة النفسية

  • الاكتئاب واضطراب النوم والانفعالات العصبية بسبب التغيرات الفسيولوجية وخصوصاً لدى السيدات حيث تتأثر الهرمونات لديهن بصورة أكبر من الرجال.
  • تدني تقدير الذات وعدم القدرة على تقبل شكل الجسم بالأخص ومن ثم فقدان الثقة بالنفس والانطواء مما يؤدي للشعور بالكبت والقلق المستمر ويعزز الإحساس بالانهزامية والاستسلام.
  • الشراهة المرضية والمعروفة طبياً بإسم مرض البوليميا أو النهام العصابي وهي أحد أوجه اضطرابات الأكل الأكثر شيوعاً حيث يفقد المريض فيها السيطرة على رغبته في تناول كميات كبيرة جدا من الطعام بفترات متقاربة وخصوصاً عند الشعور بالغضب أو الحزن.
  • العدوانية السلبية والتوتر الانفعالي واللجوء للحيل الدفاعية وغيره من الصعوبات والمشاكل الدراسية وانخفاض معدلات التحصيل والرغبة في التغيب عن المدرسة وكافة الأنشطة الاجتماعية والرهبة من الاختلاط وحب العزلة والوحدة خوفاً من السخرية وازدراء بالآخرين وخصوصاً بعد التعرض لواقعة تنمر.

أسباب السمنة وكيفية علاجها

يعد الإفراط في تناول الأطعمة وبالأخص الغير صحية مثل الوجبات السريعة أو المشبعة بالدهون أحد أهم وأبرز أسباب الوزن الزائد ولكنها ليست السبب الوحيد بل الحقيقة يوجد عوامل تسبب السمنة متعددة منها :

أسباب السمنة

  • العامل الوراثي حيث تلعب الجينات الموروثة من أحد الوالدين دور فعال في خطر الإصابة بالسمنة كما هو الحال عند وراثة نقص هرمون الليبتين المسؤول عن عملية تنظيم وتوزيع الدهون بالجسم.
  • خمول الغدة الدرقية وقلة إفرازها للهرمونات الأساسية لتحفيز عملية الأيض والوظائف الحيوية بشكل عام وبالتالي تقل فرصة التخلص من السعرات الحرارية ويبدأ الجسم في تخزينها على صورة دهون.
  • شرب كميات قليلة من الماء يجعل الجسم يقوم بالاحتفاظ بالمياه والسوائل ويتسبب ذلك في زيادة الوزن كما أن أصابة الفرد بالجفاف يجعله يشعر بالجوع الشديد والإقبال على الطعام بشره.
  • قلة النوم وما يصاحبه من تأثير سلبي على الأنسان وزيادة إفراز هرمون الجريلين الذي يحفز الشهية للطعام وبالمقابل يثبت أو يقلل عمل Leptin المثبت للشهية.
  • الخمول وعدم النشاط وقلة أو إنعدام ممارسة الرياضة وعليه إنخفاض معدلات الحرق والتأثير بالسلب على عمل الهرمونات والجهاز الهضمي.
  • العادات السيئة في تناول الطعام والإكثار من الوجبات والمشروبات الغنية بالسعرات الحرارية وإفتقار النظام الغذائي للخضروات والفواكه.
  • الحمل والانجاب سواء نتيجة لتناول الأم الكثير من الأطعمة اللازمة لنمو الطفل أو تضخم الرحم والسائل المحيط بالجنين.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية على غرار مضادات الاكتئاب وأدوية الصرع والفصام والكورتيزون وبعض من علاجات السكري.
  • أمراض الكلى واحتباس السوائل والتغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب تقدم العمر.

علاج السمنة المفرطة

ظهر مؤخراً في مجال التغذية العلاجية العديد من التقنيات الحديثة التي يعتمد عليها أطباء الدايت والمصابين بالبدانة للوصول إلى الوزن الصحي والحفاظ عليه ولكن يراعى ضرورة التعرف على طريقة العلاج الملائمة لكل حالة للحصول على نتيجة مرضية ومن بينها :

العلاج الطبيعي لخسارة الوزن

يتصدر علاج السمنة بالأعشاب الطبيعية طرق التخسيس الامنة المفضلة سواء من قبل خبراء الطب البديل وأخصائي التغذية أو بالنسبة للمرضى الراغبين في إنقاص وزنهم بأليات غير مكلفة وفي نفس الوقت سريعة وخالية من أي أضرار من خلال الإستفادة من الأعشاب الحارقة للدهون والتي يتركز عملها في زيادة عملية الأيض والأعشاب الغنية بالألياف في الشعور بالشبع ومن بينها :

أسماء اعشاب لحرق الدهون

اسماء اعشاب لحرق الدهون

الشاي الأخضر

ويحتوي على 3 مكونات أساسية أكسبته خواصه الفريدة في التحكم بالوزن تتمثل في الكافيين الذي يحفز عملية التمثيل الغذائي ومضادات الاكسدة لحرق الدهون و الثيانين التي تعمل كمهدئ للقضاء على التوتر والقلق ويمكن تعزيز فاعليته من خلال :

خلطه مع قشر الرمان والنعناع والزنجبيل وشرب كوب يومياً.

الكركم

يساهم بشكل كبير في تكسير وتفتيت الدهون وخاصة بمنطقة البطن فضلاً عن فوائده العديدة كل ما عليك :

  • وضع ملعقة كبيرة من الكركم وملعقة من الزنجبيل معاً على 3 أكواب من الماء وغليهم وترك المشروب حتى يبرد ثم صفيه واحفظيه في زجاجة بالثلاجة وأشربي كوب منه قبل أي وجبة أساسية بساعة.

الكمون

يتولى تزويد الجسم بالطاقة اللازمة بالإضافة إلى قدرته الرهيبة في حرق الدهنيات.

  • ويتم نقعه في الماء المغلي مع حلقات من الليمون المقطعة ويترك طوال الليل ويصفى ويشرب على الريق.

الشمر

تمتلك عشبة الشمر العديد من المعادن والفيتامينات والعناصر التي تزيد من قدرتها على كبح الشهية وتسريع عملية هدم وبناء الأطعمة وطريقة استخدامها كما يلي :

  • ملعقتين من العشبة ولتر من الماء يتم غليهم نحو 5 دقائق ثم ترك المزيج ساعة وتصفيته والحفاظ عليه بالثلاجة وتناوله ثلاث مرات يومياً قبل الوجبات.

الزنجبيل

يلعب دور ملموس في تقليل الشعور بالجوع وتزويد الطاقة الحرارية للجسم كما يفيد بصورة كبيرة في معالجة السيلوليت بمنطقة الكرش وتخسيس البطن من خلال :

  • استخدام زيت الزنجبيل مع عمل مساج خفيف للبطن.
  • أو عبر أضافة القرفة إليه وغليه لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق ثم تصفيته وشربه
  • وضع كمية من الزنجبيل وعصير نصف ليمونة ونص ملعقة كمون وورق نعناع وغليهم ويشرب بعد أن يصفى.

الميرمية

تحتوي المرمرية كما يطلق عليها في عالم العطارة على خواص طبيعية وأحماض دهنية غير مشبعة وألياف هامة جعلتها قادرة على إذابة الدهون المتراكمة وتقليل الشهية وتحسين المزاج ويمكن تناولها بأحد الوصفات التالية :

  • غلي نص معلقة كبيرة من الميرمية مع مثلها من الشاي الأخضر وكذلك نصف ملعقة من البابونج قبل النوم.
  • وضع ملعقتين من كلاً من المرمرية والبابونج وإكليل الجبل بوعاء من الماء المغلي وتركها حتى الصباح وتصفية المنقوع والاستمرارية في تناوله على الريق.
  • إضافة بضع أوراق من الميرامية إلى كوب ماء مغلي وتركها حوالي ربع ساعة وتصفيتها ولكي مطلق الحرية إذا أردتي تحليتها بالعسل أو لا ومع المواظبة على تناولها قبل النوم لمدة شهر ستلاحظين فرق كبير.

علاج السمنة بالتغذية

ويعتمد في الأصل على الحميات الغذائية الصحية مع الرياضة ويتمحور حول حساب السعرات الحرارية التي يتناولها المريض وتقليلها مقابل استهلاك كمية أكبر من الطاقة ورفع الحرق.

علاج السمنة بالأدوية

وتأتي في آخر قائمة الخيارات المتاحة في علاج السمنة بدون جراحة بسبب مخاطرها الصحية وغالباً ما ينصح بها من يعانون من وزن زائد جدا يصعب التخلص منه بالريجيم وحده ويحذر تناولها دون استشارة طبيب ويتركز دورها أما في تسريع امتصاص الغذاء وإخراجه أو التلاعب بمراكز الشبع في المخ وتثبيتها.

علاج السمنة بالجراحة

وهي أخر حل يلجأ إليه الأطباء في الحالات المتقدمة التي باتت البدانة خطر يهدد حياتها وعلى الأرجح تسببت في أمراض مزمنة لها والحقيقة أنها كأي جراحة لها مخاطر وأثار جانبية سلبية وأن كانت الآليات الطبية العصرية بدأت تحد من أخطارها ولكنها لازالت قائمة وتشمل :

  1. ربط المعدة.
  2. تكميم المعدة.
  3. تغيير مسار المعدة.
  4. شفط النسيج الدهون.
  5. استخدام بالون المعدة.
  6. استئصال جزء من المعدة.

 وختاماً نتمنى أن نكون ساعدناكم في التعرف على أفضل اعشاب لحرق الدهون والتخسيس .. كما يسرنا تلقي تعليقاتكم واستفساراتكم أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *