موعد استعمال اختبار الحمل المنزلى

منال حجازي

موعد استعمال اختبار الحمل المنزلى ،اختبار الحمل المنزلي يعد من أسهل الأدوات التي يمكن استخدامها للتعرف إذا كان هناك حمل أم لا ، ويعتبر مبدأ عمل اختبار الحمل قائم على الكشف عن هرمون الحمل في بول المرأة .

ويعتبر هذا الهرمون من أوائل الهرمونات المتوجهة للمشيمة بداية من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثاني من التلقيح.

اختبار الحمل المنزلي

يجب أن تأخذي في الاعتبار أن هناك العديد من العوامل التي تؤثر على نسبة نجاح الاختبار منها طريقة إستخدامه وموعد إجرائها .

ولكن إذا قمتي بإستخدام اختبار الحمل بالطريقة الصحيحة وفي الوقت الصحيح فإن نسبة دقته تصل إلى 99% ، ونظرًا إلى تعدد أنواع الاختبارات الموجودة في الصيدليات لذلك يجب اختيار أكثر الأنواع حساسية حتى تحصلي على نتائج دقيقة ومؤكدة.

وقت استخدام الاختبار

المشيمة لن تبدأ في إنتاج هرمون الحمل إلا بعد عملية الإخصاب وغرس البويضة الملقحة في جدار الرحم ، وهذه العملية تستغرق حوالي أسبوع على الأقل ،وبعدها يبدأ هرمون الحمل يظهر في الدم وبعد ذلك يظهر في البول .

وبعد مرور أسبوعين من تلقيح البويضة سيظهر في البول كمية كافية من نسبة هرمون الحمل مما يجعل من السهل الكشف عنها باختبار الحمل المنزلي.

لذلك ينصح أن يتم إجراء الاختبار المنزلي بعد مرور 10 أيام على ميعاد التبويض أو بعد مرور يومين على الأقل على الدورة الشهرية حتى تتفادى الوقوع في أخطاء.

اختبار الحمل المنزلي

ولكن في حالة الدورة الغير منتظمة في العادة فيجب على المرأة أن تنتظر مرور أسبوع على موعد الدورة حتى تجري فحص الحمل في المنزل.

اذا كان موعد الدورة الشهرية منتظم فقومي بعمل اختبار الحمل المنزلي بعد أول يوم من تأخر الدورة ، أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فيمكن عمل الاختبار بعد العلاقة الحميمية بـ 21 يوم في ميعاد التبويض المتوقع.

نصائح قبل اختبار الحمل المنزلي

ينصح أن يتم أخذ عينة البول في الصباح بمجرد أن تستيقظ المرأة من النوم، حيث أن تركيز هرمون الحمل في الليل يكون أكبر وذلك يضمن أن تكون نتائج الفحص دقيقة.

قبل إجراء الفحص حاولي تقليل شرب السوائل وخاصة الماء في نفس اليوم الذي سيتم الفحص فيه ، حيث أن نسبة السوائل العالية ستخفف من نسبة هرمون الحمل الموجود في البول.

كيفية إجراء اختبار الحمل

لضمان الحصول على نتائج دقيقة اقرأي النشرة المرفقة مع الاختبار والتعليمات المكتوبة فيها .

قومي بالتبول قليلًا في المرحاض ثم قومي بوضع القليل من البول في الوعاء المرفق بالاختبار .

ثم قومي بوضع قطرات من البول ،باستخدام القطارة الموجودة مع الاختبار، في المكان المخصص لها في الاختبار.

انتظري لدقائق معدودة حتى تظهر النتيجة ، وستظهر نتيجة الفحص على النافذة الموجودة في الاختبار ، إذا كان يوجد حمل والنتيجة ايجابية سيظهر خطان اثنان على النافذة .

اختبار الحمل المنزلي

اما إذا كانت النتيجة سلبية ولايوجد حمل فسيظهر خط واحد في النافذة ، أما إذا لم يظهر أي خط فقد يكون الاختبار به مشكلة ويجب أن يتم إعادة الفحص باختبار جديد.

اختبار الحمل المنزلي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *