التخطي إلى المحتوى
أمثال وحكم رائعة عن إرادة التغيير
أمثال رائعة عن إرادة التغير

إرادة التغيير موجودة إذا كان هناك هدف يسعى الفرد إلى تحقيقه بشرط أن يكون هذا الهدف نابع من داخله ولا يكون مجبر عليه واذا كان هناك شخص يسعى لتغيير حاله إلى الأفضل عليه ألا يستسلم لأي ظرف يمكن أن يعوقه وعليه أن يغير من نفسه لتحقيق النجاح وخلق مستقبل أفضل.

أمثال وعبر عن إرادة التغيير

كثير ما نسمع الأمثال والعبر التي تتحدث عن إرادة التغيير وذلك لتحفيز الأشخاص التي لديها إصرار على تغيير حياتها للأفضل، كم من شخص يرغب في التغيير  ولكنه يتكاسل ويصنع الحجج للخوف وللتهرب منه وإليكم مجموعة من الأمثال والعبر عن إرادة التغيير.

  • المتعصب امرؤ لا يمكنه تغيير رأيه ولا يريد تغيير الموضوع.
  • إن كان تغيير المكروه في مقدورك فالصبر عليه بلاده و الرضا به حمق.
  • يبدأ الإنسان في الحياة عندما يستطيع الحياة خارج نفسه.
  • عندما نسعى الى أن نكون أفضل حالا مما كنا عليه فإن كل شىء يبدو أفضل من حولنا.
  • اللحظة قد تغير يومك. اليوم قد يغير حياتك. حياتك قد تغير العالم.

أهم الطرق التي تساعد على التغيير

نحتاج إلى التغيير في حياتنا، والكثير من الأشخاص بمجرد سماعهم كلمة التغيير تظن أنه يشمل تغيير النفس فقط فهذا الظن خاطىء فالتغيير يكون في كل شيء في العمل وفي المجتمع وغير ذلك مع العلم بأن التغيير الحقيقي لا يحدث إلا إذا أرادت الأشخاص هذا التغيير واتجهوا نحوه.

نحن في أمس الحاجة للكثير من المحفزات التي تقودنا إلى التغيير للأفضل ولكن لا نستطيع إيجادها بسهولة وفي هذه الحالة علينا التفكير في طاقتنا فكل شخص لديه طاقة لم يعرف قوتها إلا اذا إستجمعت في عمل معين فحاول تجميع طاقتك في التغيير الذي تسعى اليه.

لا يوجد شخص في هذه الحياه ليس لديه هدف يسعى لتحقيقه ومن الضروري أن يكون واقعي وفعال ومؤثر فإذا كان الهدف الذي تسعى اليه كذلك فهذا يعطيك الأمل والخطوات الصحيحة لتنفيذه.

لكل شخص يتكاسل عن التغيير من نفسه عليه البحث عن نماذج وشخصيات كبيرة أرادت ان تغير العالم وعليك السماع لنصائحهم فهذا يساعدك على تطوير نفسك مع اخذ مجموعة من الخطوات التي تؤهلك للتغير نحو الأفضل.

إرادة التغيير في القرأن الكريم

الله سبحانه وتعالى خلق الإرادة التي تحث الإنسان على الطاعة ولقد تحدث القرأن الكريم عن الإرادة فالإنسان إذا أراد شيئاً مال إليه ورغب في تحقيقه بعد الإستعانة بالله والتوكل عليه.

الله سبحانه وتعالى حثنا على التحدي وعدم الإنصات لكلام الناس فأمرنا سبحانه بتركهم وتجاهلهم تماماً مع النظر لشخصك أنت والسعي لتحقيق ما ترغب فيه فهؤلاء الأشخاص الذين تحدثوا عن فشلك سيجلسون أمامك وأول من سيصفقون لك عند تحقيق هدفك، وفيما يلي مجموعة من الأيات التي تحدثت عن إرادة التغيير.

قوله تعالى:(إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ).

قوله تعالى:(وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآَنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى).

قوله تعالى:(وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ).

قوله تعالى:(فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ).

نماذك إيجابية للإرادة

مجتمعاتنا العربية تطغى عليها ظاهرة التعود فنحن إذا تعودنا على شيء معين يصعب علينا تغيره ونلاحظ ان الخوف من التغيير ونتائجه هو السبب في ذلك لذا علينا أن نزيل الخوف منا ونزيل المقومات التي توجد في الأشياء التي تعودنا عليها حتى نتمكن من التغيير.

توماس اديسون أتفق جميع مدرسوه على أنه غبي لدرجة أنه لا يستطيع تعلم أي شيء ولكن بإرادة التغير لأديسون استطاع أن يحمل اسمه ما يزيد عن الف براءة اختراع.

ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة آبل ترك الجامعة والدراسة وذلك عندما شعر بأنه يريد أن يغير من نفسه وان الجامعة لم تساعده على ذلك في البداية كان من يراه يعتقد انه فاشلا ترك الدراسة ليصير عاطلا ولكن كان جوبز بداخله هدف معين وفعلا إستطاع تنفيذه وتحقيقه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *