التخطي إلى المحتوى

نصائح التعامل مع الاطفال الصغار ،مع بداية حركة إبنك تجدين أن التربية وتدريب الطفل على الانضباط أصبح امرًا يوميًا ،تجدين نفسك تصحيح تصرفات طفلك واحرصي على أمانة وعلى نظافته أو منعه من كسر اي شئ او ايذاء نفسه.

أول كلمة يقولها الأباء لحماية الطفل هي كلمة “لا” وبعدها تبدأ نوبات البكاء والغضب المستمر ، ولكن هناك بديل من استخدام “لا” وهو التعامل مع طفلك وتوضيح ان هذا خطأ وهذا صح ويمكنك تجنب الصراعات اليومية ونوبات البكاء والغضب من خلال ما يسمى بـ “الانضباط الإيجابي “ .

التعامل مع الطفل الشقي

العقاب عادة ما يتسبب في بعض الإنزعاج أو الحرمان للطفل أو الخوف يجبر الطفل على القيام بشئ ما ،ولكن العقاب لا يعلم الطفل “لماذا لا يمكن فعل ذلك ؟” فهو لا يقدم أي بدائل أخرى .

ولكن التربية الايجابية تعتمد على تعليم الطفل و مساعدته وتشجيعه على التواصل مع نفسه ومع وان يعتمد على نفسه في التفكير، وتأكدي أن بهذه الطريقة سيتعلم طفلك كيف يرى نفسه ويرى من حوله من خلال الخبرات والتجارب التي يخوضها.

في السنوات الأولى من عمر الطفل مهمة جدًا في تطوير قدراته على التواصل مع الآخرين وكيفية التعامل مع الناس.

التعامل مع الأطفال

التعامل مع الاطفال من الامور الصعبة نظرًا لأنه لأهميته الشديدة في تكون شخصية الطفل ،وليس كل الأطفال كبعضهم فالتعامل مع الطفل يعتمد على طبيعته وعلى مدى تقبله لبعض الأساليب التربوية .

شاهد أيضا:

هناك البعض من الأطفال يتقبلون النصائح والتوجيهات التي يقدمها الاهل إليهم ومنهم من يرفضون أسلوب النصائح دون تفكير.

نصائح للتعامل مع الأطفال

احرصي دائمًا على ان يحصل الطفل على وقت ممتع ويقضيه مع والديه ،قومي بقراءة القصص له وإمداد الحب والعناق أو اللعب.

شاهد أيضا:

حاولي أن تبتعدي عن أسلوب إلقاء الأوامر ولكن يجب استخدام أسلوب النقاش وتبادل الآراء والأفكار ،فهذه الطريقة تساعد على تقوية شخصية الطفل وتحميه من الشعور بعدم الأهمية.

طرق التعامل مع الاطفال

ابتعدي عن المواقف الغير ثابتة فإذا أخذت الأم موقف يجب أن تلتزم به ولا يمكن التخلي عنه لأن ذلك سيعلم الطفل الجدية.

عاملي طفلك بكل احترام وحب وتقدير وابتعدي عن القسوة في التعامل ، ولكن إذا قاموا ببعض الاعمال المرفوضة والخاطئة فقومي بمعاقبتهم بجدية ولكن ليس بالقسوة.

كوني مرنة في التعامل تفاوضي مع طفلك حتى يتعلم قيم المشاركة والتفاهم.

لا تهملي رغبات طفلك او ترفضيها ولكن يجب الاهتمام بها وحاولي تلبيتها في حدود المنطق وبشكل لا يضر مصلحته ولكن إذا كانت رغباته غير مناسبة فيمكن تقديم بدائل لها بدلًا من رفضها بلا بديل.

حدد العقوبات قبل أن يقوم الطفل بالتصرف المخالف لكي تردعه عن القيام بهذا التصرف.

الانصات من الأمور المهمة في التعامل مع الطفل ، أنصتي إليه باهتمام عندما يتحدث وذلك يجعله يعبر عن نفسه بطريقة مريحة.

تجنبي الوصول لمرحلة الإرهاق من الاهتمام بطفلك حيث يجب على الأم أن تعطي نفسها وقت الراحة ولا ترهق نفسها أكثر من اللازم بطلبات الأطفال ، فيجب على الأم أن تستغل اوقات نوم الاطفال او عدم تواجدهم في البيت وترتاح حتى لا يؤثر شعورها بالتعب على اسلوبها مع أطفالها وتربيتها لهم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *