التخطي إلى المحتوى

افضل العاب الاطفال لتنمية الذكاء ،اللعب الذي يقوم به الطفل هو جانب مهم جدًا في نموه وهو وسيلة الطفل لكي يفهم العالم المحيط به ،فلعبه اليومي يعمل على تنمية قدراته المختلفة.

فقد تبدو محاولة الرضيع على أن يضع إصبع قدمه في فمه هي محاولة بلهاء ولكن في الحقيقة هي تمرين للتنسيق بين العين واليد ،وقد لا ينجح الطفل في البداية عدة مرات إلا أنه يحاول حتى يكمل المحاولة على نجاح.

الألعاب الفردية

الألعاب الفردية هي عبارة عن الألعاب التي يقوم بها الطفل بمفرده لاكتشاف ما يحيط به مثل مص أصابعه او اكتشاف اي جزء من جسمه.

وهي ألعاب إيجابية حيث يعتمد فيها الطفل على عقله لكى يفهم وذلك يعمل على تنمية حواس الطفل بشكل عام وهناك بعض الألعاب التي يمكن للأبوين أن يشاركوها مع الطفل لتنمية مهاراته مثل ان يقوم الشخص بتغطية وجهه بيديه ثم يرفعها بشكل مفاجئ مع التهليل للطفل فيضحك الطفل ومع تكرار اللعبة يتعلم الطفل “تبادل الأدوار ” .

وبالتأكيد مشاركة الأبوين اللعب مع الطفل تمنحه الشعور بأنه محبوب وقادر على التفاعل مع الأخرين.

الألعاب التعليمية للأطفال

كل شيء موجود حول الطفل قد يكون لعبة ،الاطباق البلاستيك الملونة يمكن استخدامها كلعبة وصناديق الاحذية الفارغة لعبة وكل شيء في المنزل يمكن استخدامه لتنمية ذكاء الطفل اكتشاف العالم حوله.

فالطفل حتى سن 6 شهور يستطيع سماع الأصوات المحيطة به ويميز الألوان الزاهية فمن الممكن استخدام لعبة موسيقية ويكون لونها زاهي فوق سرير الطفل ،وكلما كان المكان الذي يحيط بالطفل غني كلما زادت فرص نمو عقله.

ومن سن 7 شهور حتى سن 12 شهر يستطيع الطفل تذكر بعض الأشياء البسيطة ويمكن للأبوين في هذه المرحلة أن يستخدموا الكتب ذات الصور الكبيرة المصنوعة من القماش والتي يمكن للطفل مسكها .

كما أن يمكن استخدام المكعبات لتنمية مهارات الطفل في حل المشاكل و تأكدي من شراء اللعب المفيدة واحذري من الأحجام الصغيرة جدًا والتي يستطيع الطفل ان يضعها في فمه وقد يبتلعها.

العاب تنمى قدرات الطفل العقلية

يبدأ الطفل في دخول مرحلة النمو الإدراكي في عمر 15 شهر ،وهنا يبدأ في معرفة الأشياء الاساسية فمثلا يستطيع الطفل أن يميز أن صورة القطة واللعبة التي على هيئة قطة والقطة الحقيقة كلهم نفس الحيوان ،كلهم قطط.

وهنا يبدأ الطفل في تقليد أفعال الكبار لذلك من المهم أن يعمل الأبوين على إثراء البيئة المحيطة به أشكال الحيوانات المختلفة وأصواتها ،فكل ذلك مفيد جدًا لذاكرة الطفل ونموه الإدراكي .

كما ان الالعاب التي تعتمد على فكرة الترتيب المكعبات والبازل من أهم الألعاب التي يمكن استخدامها للطفل والتي تشجع الطفل على استخدام خياله لتكملة الصورة النهائية .

العاب الاطفال

ومن الأمور المهمة جدًا أن يجلس الآباء مع الطفل أثناء اللعب ومشاركته والتعليق معه بصوت مسموع وتشجيعه.

ايضًا من الالعاب المفيدة تلك الألعاب التي تساعد الطفل على التلوين “كتاب التلوين” والألعاب التي تشبه الأدوات الحقيقية مثل أدوات الطبخ والطبيب وأدوات التنظيف وهكذا ،لأن مثل هذه الألعاب تساعد على تقوية الشعور بالاعتماد على النفس وأنه يستطيع القيام بما يقوم به الكبار.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *