التخطي إلى المحتوى

طريقة تعليم الاطفال الحروف الهجائية ،كل ام تريد ان يصبح طفلها قادر على نطق الحروف والكلمات بشكل صحيح خاصة في المراحل الاولى من عمره ومن الشائع أن الطفل من الصعب أن يتعلم القراءة قبل سن 4 سنوات ،لذلك من الأفضل ترك الطفل حتى ذلك السن وعدم الضغط عليه وبعدما يتم 4 سنوات نبدأ في تعليمه الأحرف والكلمات.

وهذا الأمر ليس صعب ولكنه ايضًا ليس سهل ولكن من المهم متابعة الطفل جيدًا خاصة في المراحل الاولى من حياته ويجب على الأسرة ان تهتم وتنتبه جيدًا لمرحلة تأسيس الطفل لأن هذا الأمر الذي سيحدد مصيره في الحياة ،بالمتابعة تعد أساس التعليم .

كيفية تعليم الحروف للطفل

يجب الاهتمام بتعليم الطفل كل ما هو مفيد له ،ولغته الأم هي أول شئ يجب تعليمه للطفل ولتسهيل الأمور على الطفل يجب اتباع طريقة تعليم تناسبه.

ومن أفضل الخطوات التي يمكن اتباعها عند تعليم الطفل هو محاولة جذب انتباهه فإذا اردتي تنمية ذكاء طفلك قومي بسرد القصص الخيالية له والاستماع لهذه القصص ، في الخيال أهم من المعرفة التي يستعملها في حياته لذلك فاعملي على جذب انتباه الطفل وكسب حبه للتعلم .

عند تعليم الطفل الحروف الهجائية قومي بتعليمه الحروف منفصلة وليس دفعة واحدة ،فاللغة العربية مكونة من 28 حرف أساسي فحاولي تعليم الطفل كل حرف على حدة ويفضل أن يكررها ويستمع إليها ويحفظها ،وبعد ذلك يقوم بكتابة كل حرف على حدة.

لعبة الكلمات تعليم الأطفال

اعثري على طريقة ممتعة لتعليم طفلك الحروف مثل أن تقوم بربطها بلعبة معينة لجذب انتباه الطفل ،الصقي الكلمات والحروف في غرفته و شاركي مع طفلك في لعبة الكلمات كأن تقومي بسؤال طفلك ما الكلمات التي تبدأ بحرف الألف ويقوم بتجميع صور كل الكلمات التي تبدأ بحرف الألف .

شاهد أيضا:

قومي بإلصاق حرف ناقص في كل أسماء محتويات المنزل مثل الطاولة او الكرسي او الطاولة ودعيه يخمن الحرف الناقص ،فهذه اللعبة تساعد على تحفيز الطفل للتعلم.

الفيديوهات التعليمية

انتشرت الفيديوهات التعليمية التي تساعد على تعليم الطفل الحروف الأبجدية على مواقع الإنترنت ،وهو أمر ممتع ويولد الشغف عند الطفل حيث انه يمكنه مشاهدة الفيديوهات ويتعلم بنفسه دون الحاجة إلى شخص يعلمه .

شاهد أيضا:

استخدمي محرك البحث وابحثي عن فيديوهات تعليم الحروف الأبجدية للأطفال وقومي بتحميلها ليشاهدها الطفل ،وهذه الطريقة فعالة ومفيدة لتعليم الطفل اللغة كما أنها تساعد الطفل على تعليم التكنولوجيا.

أغنية الحروف الابجدية

يمكنك استخدام الموسيقى والتكرار في تعليم طفل الحروف وحتى يسهل على الطفل حفظ الحروف استخدمي أغنية الأبجدية .

ايضًا يمكنك استخدام الأشياء الملموسة لتعليم الطفل ،فهذه الطريقة فعالة جدًا في تحفيز الذاكرة لدى الطفل ليتعلم ما يدور حوله ،فيمكنك الإشارة إلى رمز الحرف كأن تعليمية حرف الميم وقومي بالإشارة إلى اسم لعبته المفضلة أو إلى الاشياء الموجودة حوله في الغرفة وتبدأ بحرف الميم .

تعليم الاطفال الحروف الهجائية

قومي بسرد قصص لطفلك وقراءة الكتب لأن ذلك يساعد على تعليم الطفل اللغة ، ويمكنك تحميل برامج على الكمبيوتر أو على أجهزة الموبيل فهذه التطبيقات تساعد على جذب إنتباه الطفل وتزيد من حبهم للتعلم.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *