4 وصفات تنشيط المبايض بطرق طبيعية

منال حجازي

تنشيط المبايض بالطرق الطبيعية، يشعر بعض النساء بالخوف والقلق بسبب بعض المشاكل في الإنجاب وقد يكون السبب في عدم إمكانية الإنجاب هو ضعف المبايض ، لذلك جمعنا لك كل ما يخص هذه المشكلة من أعراض وأسباب وطرق طبيعية لتنشيط المبايض.

أعراض ضعف المبايض

تتنوع أعراض ضعف المبايض بين الجسدية والنفسية ، فمن أعراضه: الشعور بضيق في التنفس و الشعور بهبات ساخنة والتعرق طوال الليل ، الاكتئاب وتقلب المزاج والعصبية بدون سبب معروف وضعف الرغبة العصبية أو انعدامها.
ومن أهم أعراضها تأخر مواعيد الدورة الشهرية وعدم انتظامها واحمرار الوجه .

أسباب ضعف المبايض

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف المبايض مثل السمنة المفرطة او قد يكون من الآثار الجانبية لبعض العقاقير الطبية او بسبب ممارسة بعض التمارين الرياضية العنيفة.

قد يكون ضعف المبايض بسبب تشوهات خلقية في قناة فالوب أو في الجهاز التناسلي ،وقد يكون بسبب تكييس المبايض او الاصابة بورم خبيث او حميد في الرحم أو بسبب تليف في الرحم .

قد يرجع السبب إلى وجود خلل في الغدة الدرقية وعملها وذلك يؤدي إلى نقص الهرمون الأنثوي وارتفاع الهرمون الذكري.

وصفات طبيعية لتنشيط المبايض

أعراض ضعف المبايض عند المرأة

  1. زيت زهرة المساء: من الزيوت التي ترفع معدل الخصوبة عند النساء وأيضا تزيد من الإفرازات المهبلية مما يسرع من عملية حدوث الحمل ، ولكن احرصي لأنه يجب التوقف عن استعمال زيت زهرة المساء بمجرد حدوث التبويض لأنه يسبب حدوث تقلصات الرحم.
  2. عشبة القراص: لأنها تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم ،كما انها تحتوى على الكلوروفيل الذي ينظم هرمونات الجسم مما يعمل على تنشيط المبايض.
  3. عشبة أوراق التوت الأحمر: تعمل على تقوية جدار الرحم وتحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المهمة خاصة الكالسيوم ، كما أنها تنظم الهرمونات مما يعمل على تنشيط المبايض.
  4. عشبة قش الشوفان وقشورها: لأنها تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من المواد المفيدة للإنسان ،وتعمل أيضا على تنظيم عمل الغدد الصماء المسؤولة عن إفراز الهرمونات داخل الجسم مما يؤدي إلى تنشيط المبايض.

أحضريِ القليل من ورق إكليل الجبل والذي يعرف باسم روز ماري ثم ضعيه في لتر خل أبيض واتركيه لفترة ثلاثة أيام ثم تقوميِ بتناوله قبل بدء الدورة الشهرية قبل تناول الطعام حيث يكون بمقدار فنجان متوسط يشرب في الصباح وكذلك في المساء . غليِ ملعقة من اليانسون على كوبين من الماء ويشرب مرتين في اليوم.

قوميِ بتسخين أوراق الكرنب من خلال استخدام المكواة الخاصة بالملابس وبعد ذلك ضعيه على البطن عدة مرات.

شاهد أيضًا:  فوستيمون (Fostimon) لتنشيط البويضات

طرق الوقاية من ضعف المبايض

الوقاية خير من العلاج لذلك سنقدم لك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب الاصابة بضعف المبايض ، تجنبي التدخين لأن السجائر تحتوى على النيكوتين الذي يدمر البويضات وذلك يؤدي إلى زيادة عمر الرحم ، بمعنى أنه إذا كانت المرأة تبلغ من العمر الأربعين ولكن يبلغ عمر الرحم خمسة وأربعين مما يقلل من نسب الخصوبة .

  • حاولي التخلص من الوزن الزائد حيث ان زيادة الوزن تؤدي إلى تراكم الدهون في محيط الرحم مما يضعف من انتاج البويضات ، في حين أن خسارة الوزن تساعد على زيادة إفراز الهرمونات التي تساعد على الحمل .
  • تجنبي تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي لأن ذلك يؤثر على الخصوبة، كذلك تجنبي العصبية والتوتر لأنه يؤدي إلى تدمير الخصوبة عند النساء .
  • حاولي تجنب والتخلص من الالتهابات المهبلية واقضي على أي ميكروب أو بكتيريا يسبب الاصابة بالامراض التناسلية.
  • إجمالًا نتمنى ان تستفيدي من هذه الوصفات الطبيعية ويفضل أن يتم استشارة الطبيب المتابع اولًا وشاركينا تجربتك مع إحدى تلك الوصفات.

نصائح لزيادة فرصة الحمل

من أهم النصائح التي يصفها الطبيب حتى تتمكن من الحمل بشكل سريعِ بعد الانتهاء فترة الجماع مع الزوج تقوم المرأة بالاستلقاء على ظهرها وترفع ركبتيها إلى صدرها على الأقل خمس دقائق

ويلزم أيضا حدوث الجماعِ في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم حيث في هذا الوقت تكون الدورة الدموية تبدأ بالتنشيطِ .

ويساعد بشكل كبير على زيادة فرصة الحمل ولابد من ممارسة العملية الجنسية في فصل الربيع و في نصف الشهر بدأ من يوم 14 الى يوم السابعِ عشر من الشهر .

يوجد أيضا بعض العلاجات الكيميائية التي يصفها الطبيب التيِ تساعد على تنشيط المبايض حيث يتواجد فيها بعض المواد الطبيعية تعمل على تحسين التبويض وتنشيطه وتثبيت الهرمونات لهذا يلزمِ على المرأة تناول الأغذية المفيدة للجسم خاصة في اول أيام الدورة الشهرية وتستمرِ حتى تنتهي في أول اسبوع.

إحرصيِ دائما على عدم الإكثار من الدهون وشرب الكثير من المياه كل يوم بشكل منتظم وأكل البصل وتناول كوب من الزنجبيلِ في الصباح.

تناوليِ كل يوم من كوب من اللبن يكون مضاف عليه قليل من العسل و البن المطحون وكذلك الحبة السوداء والقرنفل المطحون .

شاهد أيضًا:  دواء كلوميد (Clomid) لعلاج العقم وتنشيط المبايض

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *