التخطي إلى المحتوى

تنشيط المبايض بالطرق الطبيعية، يشعر بعض النساء بالخوف والقلق بسبب بعض المشاكل في الإنجاب وقد يكون السبب في عدم إمكانية الإنجاب هو ضعف المبايض ، لذلك جمعنا لك كل ما يخص هذه المشكلة من أعراض وأسباب وطرق طبيعية لتنشيط المبايض.

أعراض ضعف المبايض

تتنوع أعراض ضعف المبايض بين الجسدية والنفسية ، فمن أعراضه الشعور بضيق في التنفس و الشعور بهبات ساخنة والتعرق طوال الليل ، الاكتئاب وتقلب المزاج والعصبية بدون سبب معروف وضعف الرغبة العصبية أو انعدامها.
ومن أهم أعراضها تأخر مواعيد الدورة الشهرية وعدم انتظامها واحمرار الوجه .

أسباب ضعف المبايض

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ضعف المبايض مثل السمنة المفرطة او قد يكون من الآثار الجانبية لبعض العقاقير الطبية او بسبب ممارسة بعض التمارين الرياضية العنيفة.

قد يكون ضعف المبايض بسبب تشوهات خلقية في قناة فالوب أو في الجهاز التناسلي ،وقد يكون بسبب تكييس المبايض او الاصابة بورم خبيث او حميد في الرحم أو بسبب تليف في الرحم .

قد يرجع السبب إلى وجود خلل في الغدة الدرقية وعملها وذلك يؤدي إلى نقص الهرمون الأنثوي وارتفاع الهرمون الذكري.

وصفات طبيعية لتنشيط المبايض

تنشيط المبايض

زيت زهرة المساء من الزيوت التي ترفع معدل الخصوبة عند النساء وايضًأ تزيد من الإفرازات المهبلية مما يسرع من عملية حدوث الحمل ، ولكن احرصي لأنه يجب التوقف عن استعمال زيت زهرة المساء بمجرد حدوث التبويض لأنه يسبب حدوث تقلصات الرحم.

تنشيط المبايض

يمكن ايضًا استخدام عشبة القراص لأنها تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم ،كما انها تحتوى على الكلوروفيل الذي ينظم هرمونات الجسم مما يعمل على تنشيط المبايض.

عشبة أوراق التوت الأحمر تعمل على تقوية جدار الرحم وتحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المهمة خاصة الكالسيوم ، كما أنها تنظم الهرمونات مما يعمل على تنشيط المبايض.

استخدمي عشبة قش الشوفان وقشورها لانها تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من المواد المفيدة للإنسان ،وتعمل ايضًا على تنظيم عمل الغدد الصماء المسؤولة عن إفراز الهرمونات داخل الجسم مما يؤدي إلى تنشيط المبايض.

نصائح لتجنب ضعف المبايض

الوقاية خير من العلاج لذلك سنقدم لك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لتجنب الاصابة بضعف المبايض ، تجنبي التدخين لأن السجائر تحتوى على النيكوتين الذي يدمر البويضات وذلك يؤدي إلى زيادة عمر الرحم ، بمعنى أنه إذا كانت المرأة تبلغ من العمر الأربعين ولكن يبلغ عمر الرحم خمسة وأربعين مما يقلل من نسب الخصوبة .

  • حاولي التخلص من الوزن الزائد حيث ان زيادة الوزن تؤدي إلى تراكم الدهون في محيط الرحم مما يضعف من انتاج البويضات ، في حين أن خسارة الوزن تساعد على زيادة إفراز الهرمونات التي تساعد على الحمل .
  • تجنبي تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على كافيين مثل القهوة والشاي لأن ذلك يؤثر على الخصوبة، كذلك تجنبي العصبية والتوتر لأنه يؤدي إلى تدمير الخصوبة عند النساء .
  • حاولي تجنب والتخلص من الالتهابات المهبلية واقضي على أي ميكروب أو بكتيريا يسبب الاصابة بالامراض التناسلية.
  • إجمالًا نتمنى ان تستفيدي من هذه الوصفات الطبيعية ويفضل أن يتم استشارة الطبيب المتابع اولًا وشاركينا تجربتك مع إحدى تلك الوصفات.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *