التخطي إلى المحتوى

طرق سريعة لخفض درجة حرارة الاطفال، يتعرض الطفل لكثير من الأمراض خاصة في السنوات الاولى من عمرهم ومن أبرز الأعراض التي يتعرضون لها ارتفاع درجة حرارة الجسم ،وتعتبر من أكثر الأمراض خطورة لأن ارتفاع درجة الحرارة قد يسبب الكثير من المضاعفات الخطيرة مثل مرض السحايا وغيره.

تحدث تلك المضاعفات عند إهماله ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي وهو 37 درجة مئوية ،لذلك يجب رعاية الطفل جيدًا ومراقبته في حال ارتفاع درجة الحرارة واتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة وسنعرض لك اسهل واسرع الطرق لخفض حرارة الطفل.

أسباب ارتفاع حرارة الطفل

تتعدد أسباب ارتفاع حرارة الطفل ومن أبرزها الالتهاب الحاد في اللوزتين او احتقان الانف ، الاصابة بالتهاب الأذن أو الانفلونزا أو نزلة البرد، الاصابة بالحصبة او جدري الماء او الاصابة بأي مرض فيروسي قد يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الطفل .

ايضًا قد يكون السبب بداية بروز الأسنان أو وجود بعض المشاكل في الجهاز التنفسي مثل التهاب القصبات الهوائية او التهاب الرئة.

علامات ارتفاع حرارة الجسم

هناك العديد من العلامات التي تدل على ارتفاع حرارة الجسم مثل ارتعاش الجسم والجفاف والنوم العميق المتواصل أو قلة النوم و فقدان الشهية وقلة الرغبة في اللعب كالمعتاد وقلة النشاط ، الضعف العام و التهيج والتشنجات والصداع.

علاج ارتفاع حرارة الطفل

هناك العديد من الإجراءات والخطوات التي يجب اتباعها لخفض حرارة جسم الرضيع وهي :

ابتعدي عن وضع الطفل في مكان يوجد به تكييف بارد و احرصي على وضعه في مكان تهوية مناسبة وجيدة.

استعملي كمادات الماء الفاتر من الصنبور وقومي بوضعها على جبين الطفل وذراعيه فقط ويجب تغييرهم باستمرار كلما تحولت قطعة القماش إلى ساخنة حتى تكون قادرة على امتصاص درجة الحرارة.

  • استخدمي الخل الطبيعي وامسحي بطن طفلك به ويمكن استخدامه ككمادات على جبين الطفل.
  • يمكن استخدام زيت الزيتون وادهني به جسم طفلك .
  • استعملي الأدوية المناسبة لعمر طفلك لخفض الحرارة مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين وغيرها ولكن احرصي على عدم الافراط في استعمال الأدوية لأنها تسبب العديد من المشاكل في المعدة.
  • من الأفضل تخفيف الملابس التي يرتديها الطفل والحرص على ان تكون الملابس قطنية حتى تمتص الحرارة والعرق.
    وفي حال لم تنفع الطرق السابقة قومي بعمل حمام بارد لطفلك لخفض الحرارة.
  • قومي بنقع زبيب في نصف كوب ماء لمدة ساعة وبعد ذلك قومي بسحقه واطعميه للطفل ،بالزبيب لديه القدرة على مكافحة الحمى وتنشيط الجسم.
  • يمكن تناول الثوم كطريقة وقائية لأنه يحارب العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم ،حيث أن الثوم يقضي على الجراثيم والفطريات ويعالج الحمى.
  • يمكن استخدام خل التفاح لخفض حرارة طفلك فيمكن عمل كمادات به للطفل ، فيمكن وضع قطعة قماش في مزيج من الماء وخل التفاح ووضعها على قدم الطفل و معصميه.
  • وفي حال تم اتباع كل هذه الإجراءات والخطوات ولكنها لم تجد نفعا ولم يتم خفض حرارة الجسم ، فيجب التوجه فورًا إلى الطبيب لأخذ العلاج المناسب وتحديد سبب الحرارة.

طرق خفض الحرارة

وتعد هذه اشهر واسرع الطرق لخفض الحرارة ، شاركينا بأكثر الطرق الفعالة التي تستخدميها لطفلك عند ارتفاع درجة حرارته.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *