العناية بالاطفال حديثي الولادة

ماريا

العناية بالأطفال حديثي الولادة ،بعد التخلص من أشهر التعب والحمل التسع تأتي مرحلة العناية بالرضيع والتي تكون صعبة في بدايتها خاصة للأمهات لأول مرة ، لذلك جمعنا لك سيدتي نصائح للتعامل مع الطفل حديث الولادة وكيف تعتني به وتهدئة وتغذيه.

أساسيات العناية بحديثي الولادة

هناك عدد من الأساسيات التي يجب أخذها في الاعتبار عند العناية بطفلك حديث الولادة ، في البداية قبل أن تحملي طفلك أغسلي يدك أو استخدمي معقم لليدين لأن الطفل في أيامه الاولى يكون ضعيف المناعة ومعرض للالتهابات بشكل أكبر لذلك من الأفضل أن تتأكدي من نظافة يد أي شخص يحمل الطفل.

عند حمل الطفل أو عند وضعه في السرير يجب أن تسندي رأسه ورقبته جيدًا عن طريق وضع يديك تحت رأسه حتى لا ينحني للخلف.

لا تقومي ابدًا بهز طفلك سواء عند النوم او كنوع من اللعب لأن الهز بشكل عام والشديد بشكل خاص قد يسبب نزيف في الدماغ ،يمكنك استبدال الهز بالدغدغة للعب مع طفلك.

يجب وضع كرسي سيارة خاص بالطفل داخل السيارة ،وثبتي الطفل جيدًا حزام الأمان في كرسي السيارة أو في الكرسي المنزلي.

ابتعدي عن الألعاب التي تتسم بالقوة مع الطفل حديث الولادة الرمي في الهواء أو الدغدغة القوية حيث أن الطفل في هذا العمر غير مستعد ابدًا لمثل هذه الالعاب.

تهدئة الطفل حديث الولادة

يجب أن يكون هناك رابط للتواصل بين الأم والطفل لأن هذا جانب من جوانب العناية بطفلك ،وهذا التواصل ينشأ منذ الساعات الاولى في عمر الطفل ويمكن تقوية هذا الرابط من خلال الرضاعة الطبيعية .

وبعد إنشاء رابطة حب وعاطفة بين الأم وطفلها يمكن تهدئة الطفل بكل سهولة باستخدام أي من هذه الأساليب التالية ولكن إذا كان هناك حالة خاصة يجب أن يتم استشارة الطبيب .

يمكن تهدئة الرضيع من خلال التدليك الخفيف ،ويساهم التدليك في تقوية الروابط بين الوالدين والطفل وايضًا يساعد في تطور ونمو الطفل.

يحب الرضيع دايمًا أن يستمع إلى صوت ما مثل صوت الموسيقى أو صوت احد الوالدين ، فهذه الأصوات تساعد في تهدئة الطفل كما أنها تعمل على تحفيز حاسة السمع عنده.

إذا كان طفلك يتحسس من بعض الأصوات او الاضواء ويبكون عند وجودهم بالقرب من مصدر الصوت ،فمن الأفضل أن تبعديه عن هذه المصادر بقدر المستطاع.

تحميم حديثي الولادة

من الأفضل أن يتم تحميم الطفل من مرتين إلى ثلاث مرات اسبوعيًا في العام الأول من عمره ولكن أكثر من هذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف جلده ، وينصح باستخدام الادوات المخصصة للأطفال الرضع مثل الاسفنجة الناعمة وإليكي بعض الأدوات التي تحتاجينها عند تحميم الطفل .

الاطفال حديثي الولادة

شامبو مخصص للأطفال –فوطة قطنية ناعمة ونظيفة –مناشف قطنية –حفاضة نظيفة –فرشاة ناعمة –اسفنجة ناعمة –ملابس نظيفة و قطنية ناعمة تناسب جلده الحساس.

بعد تجهيز الأدوات قومي بإختيار مكان دافئ لوضع طفلك عليه وانزعي عنه الملابس و جهزي وعاء مملوء بالماء الدافئ قومي بتحميم الطفل بعناية فائقة و نظفي أنفه و أذنيه وعينيه بفوطة مبللة ،و استخدمي الشامبو لتنظيف رأس الطفل واغسليه جيدًا ثم قومي بتجفيف الطفل جيدًا والبسيه ملابسه القطنية الناعمة.

تغذية الطفل

عندما يجوع الطفل يبدأ في مص أصابعه وهذه علامة تدل على انه يجب ان ترضعيه سواء طبيعيًا أو لبن صناعي ، في العادة يتم تغذية الطفل كل ساعتين او ثلاث ساعات ،وإذا كانت الرضاعة طبيعية فيجب أن تتركي الطفل لمدة عشر دقائق على كل ثدي ،وإذا كانت الرضاعة صناعية عادة ما يتم إعطاء الطفل من 60 لـ 90 ملل من الحليب.

وبعد ان تطعمي الطفل قومي بحمله وثبتي رأسه ورتبي بلطف على ظهره حتى يتجشأ ، أو مدده على بطنه حتى يتجشأ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *