قصص عن الكذب وعواقبه للأطفال مكتوبة ومصورة

أ / أمينة محمد ذكى

حيث يعد الكذب من الصفات الذميمة التي نهت عنها الأديان السماوية الثلاثة لاسيما في الإسلام فقد جاءت العديد من الآيات القرآنية المنزلة من رب العالمين والأحاديث التي جاءت من قبل النبي محمد الكريم تنهى عن الكذب مهما كانت العاقبة .

قصة العصفور الكذاب

قصص عن الكذب

كانت هناك عائلة صغيرة من العصافير تلهو وتلعب وتعيش ولكن كانت الأم تحذر عصفورها الصغير من الخروج خارج العش وفي كل يوم كانت الأم والأب يذهبان للعمل ويتركان العصفور وحيدا وكان العصفور الصغير يمل من الجلوس وحدا فيفكر في الخروج ثم يتراجع عن الفكرة حتى خرج ذات مرة بعد خروج والديه إلى العمل .

وعندما خرج العصفور كان يلعب ويلهو ويعود قبل عودة الوالدين إلى العش فتسأله الأم هل خرجت اليوم أيها العصفور الصغير فيجيبها بالرفض وظل هذا الوضع عدد من الأيام فكان العصفور يخرج ولا يخبر أبويه .

حتى جاء اليوم الذي خرج فيه العصفور وجده عصفور طائر كبير للغاية وكان يريد ان يفترس العصفور الصغير فذهبت باقي العصافير لوالد العصفور الصغير لينقذه ولكن والديه قال ان العصفور لا يخرج من المنزل أبدا فلم يذهبا.

وعندما ذهب الوالدين للعش وجدا العصفور الصغير جريحا ويبكى من شدة الألم واعتذر من الأم والأب واعترف بأنه كان يكذب على الوالدين من أجل الخروج فقالت الأم لابأس لن نعاقبك لأنك قلت الحقيقة ولم تكذب هذه المرة وهذه كانت نهاية أفضل قصة من قصص عن الكذب.

اقرأ أيضًا:  قصص قصيرة فيها عبرة (قصة تاجر الأقمشة)

قصة بائع البرتقال الحلو والحامض

قصص عن الكذب

إحدى قصص عن الكذب تحكي عن مرت امرأة عجوز على بائع البرتقال فسألته هل ثمار البرتقال حامضة ام حلوة فاعتقد البائع ان المرأة العجوز لا تريد الحامض وكذب عليها فقال عندي البرتقال الحلو فقالت له لا أريد الحلو إني أريد الحامض لزوجة ابنى الحامل وخسر بائع البرتقال البيعة .

وفي اليوم التالي جاءت سيدة حامل لبائع البرتقال تسأله هل البرتقال حلو أو حامض فتذكر كلام المرأة العجوز بالأمس فكذب للمرة الثانية وقال البرتقال عندي حامض فقالت الحامل لا أريد فإن والدة زوجي أرسلتني لك لكي أشتري لها من عندك البرتقال الحلو وخسر بائع البرتقال البيعة للمرة الثانية .

قصة عن الكذب

كان سيف ومصطفى صديقان مقربان للغاية ولكن كان سيف كذابا ومصطفى صادقا دائما وفي يوم من الأيام كان سيف يحكى لصديقه مصطفى أمر ما فقال له مصطفى ألن تترك الكذب وتتحرى الصدق.

فقال سيف انا تعودت على الكذب لأنجو دائما فقال مصطفى لابد ان تترك الكذب دائما لأن عواقبه وخيمة وبالفعل قرر سيف ان يلتزم بالصدق .

حتى جاء اليوم التالي وتأخر سيف عن المدرسة ومصطفى يتساءل لماذا تأخر سيف حتى إذا دخل سيف الفصل سأله المدرس لماذا تأخرت اليوم قال سيف إني والدي مريض اليوم فقال المعلم لا بأس .

وعندما جلس سيف بجوار مصطفى قال له مصطفى هل كنت تكذب على المعلم لتنجو من عاقبة التأخير قال سيف لا أكذب لأنى والدي مريض بالفعل ومن هنا أدرك سيف ان الصدق هو من ينجى الكذب هو من يغرق.

قدمنا لك عدد من القصص التي تدور حول عاقبة الكذب وانه لا يجب الكذب أبدا مهما كانت العواقب فالصدق دائما عواقبه محمودة والكذب عواقبه ذميمة ، اذا كان لديكم قصص عن الكذب لا تتردوا في إرسالها لنا في موقع محتوى لنقوم بنشرها .

اقرأ أيضًا:  قصص انجليزية مترجمة

قصة ميلي تحب الكذب

قصص عن الكذب

كانت هناك فتاة تدعى إميلي كانت فتاة فقيرة جدا ولكنها كانت تمتلك من الجمال ما يجعلها مفضلة عن غيرها من صديقاتها في المدرسة

ولكن كان يعيبها شيء واحد وهو الكذب حيث كانت دائما تكذب علي زميلاتها في المدرسة وتعطي لهم انطباع إنها فتاة من اسرة غنية جدا ووالدها يعمل تاجر كبير وأنهم يسكنون في فيلا وأنها تذهب ارقي الأماكن لشراء ملابسها .

وكانت عند تعثرها عن سداد المصاريف في شهر من الشهور بحكم إن والدها موظف لا يقضيه مرتبة حتى آخر الشهر وكانت دائما تعتذر عن ذلك بأنها

تنسي أن تقول لوالدها ان المدرسة تطالبني بالمصاريف حتى جاء اليوم الموعود طلبت منها إحدى زميلاتها قضاء يوما معها في فيلاتها قائلة”ايه رايكوا يا بنات نروح بكرة عند ميلي في فيلاتها ونقضي اليوم كامل.

ميلي ويبدو علي وجهها الصدمة تقول وهي تتلعثم : “ايه ده يا خسارة ده احنا بكره مش نبقى موجودين بابا هياخدنا ونسافر في الشاليه بتاعنا نقضي يومين ”.

قالت البنت ومعاها بقية زملاء ميلي : “ازاي ده احنا الأيام اللي جاية ديه عندنا امتحانات هتغيبي في الامتحانات إجابات ميلي والوجوم يبدو على ملامح وجهها

: بابا قالي عادي مش مشكلة فقالت صديقاتها : “ ايوة يا عم ما انتي باباكي غني جدا ويقدر يخلي المدرسين ينجحوك بالفلوس”.

ولكن في حقيقة الأمر أن والدها يتمنى نجاحها لأنه لا يملك ما يدفعه في سنة دراسية اخرة اذا رسبت بنته .

اجابت ميلي بوجه تحاول إظهار اللامبالاة علية طبعا طبعا يا جماعة أنا بابا مش بتفرق معاه الحاجات دى خالص .

وذهبت ميلي إلي بيتها وهي محتارة مع إنها هي التي اختارت وحدثت نفسها قائلة ماذا افعل أسقط ويعملولي استدعاء ولي امر او اروح واطلع كدابة

ولأنها تفضل السقوط على أنها تطلع كاذبة امام أصحابها فضلت ذلك ولم تذهب الامتحان فجاء يوم كعادتها تحاول الأم ايقاظها قائله اصحي يا ميلي الساعة عدت 8 كده تتأخري على المدرسة .

ميلي : ”لا يا ماما انا مش رايحة النهاردة ماعنديش حاجة مهمة ردت الام قائلة طب يا بنتي انتي ادرى بحالك ودواليك في اليوم التالي.

ميلي تكذب علي اصدقائها

حتى مر يومين الامتحانات عادت ميلي إلى المدرسة وهي كانت تفكر في اليومين ما الفكرة التي سوف تكذب بها على اصدقائها وما الذي تقول إنها فعلته خلال اليومين وعندما دخلت إلي المدرسة طلبت منها صديقاتها أن تقص عليهم ما فعلته خلال اليومين .

فقالت ميلي : رحنا الشاليه بتاعنا في مارينا اتفسحت انا وبابا وماما وقلبنا اللنش بتاعنا واذا بجرس الحصة الاولي يرن ويقطع حديثهم حيث دخلت المعلمة

قائلة : صباح الخير لترد التلميذات صباح النور لتعود المدرسة قائلة النهاردة هقولكم الدرجات بتاعت الامتحانات كريمة 10من10, مادونا 7 من 10 دواليك حتى جاء اسم ميلي وقالت المعلمة ميلي راسبة ومطلوب استدعاء ولي أمرها .

لقد وقعت ميلي في شر أعمالها ماذا تفعل تأتي بوالدها الفقير البائس في الحال والمظهر أم ماذا تفعل ولكنها كعادتها تحل مشاكله بالكذب استطاعت الخروج من هذا المأزق بكذبة جديدة وهي إنها تأتي اليوم التالي

وهي حزينة وتقول ان والدها توفي وبدأت في التنفيذ ذهبت إلى المدرسة كما تذهب كل صباح وهي تبكي سألتها زميلاتها قائلين مالك يا ميلي بتعيطي ليه.

لترد ميلي بابا مات فينظر لها زميلاتها في نظرة استغراب ازاي ده با باكي كان عند المدير الصبح هو اتصل بيه وقال له عايزك ضروري وجه يقابله لتنظر ميلي في الأرض خجلا وتفكر في المصير الذي ينتظرها.

اقرأ أيضًا:  قصص رعب حقيقية شاهد أقوي القصص المرعبة

قصص أطفال عن الكذب مصورة أرنوب والكذب

قال أرنوب للحمار: ان عم أيوب يفضل عليك البقرة، فهي تحلب له اللبن ويأكل منها الجبن والزبد. حزن الحمار لأنه يعمل في الحقل ويحمل البرسيم للبقرة.

قصص عن الكذب

وفي المساء ذهب أرنوب الى البقرة، وقال لها: ان عم أيوب يفضل الحمار عليك لأنه يركبه ويساعده في التنقل.

قصص عن الكذب

غضبت البقرة وذهبت الى الحمار، وكادت أن تقع معركة بينهما بسبب ما قاله أرنوب لهما.

قصص عن الكذب

تدخل عم أيوب ليُصلح بين البقرة والحمار، وبين أنه لا يستغنى عنهما، وأنهما في منزلة واحدة من قلبه.

قصص عن الكذب

جلس عم أيوب يفكر في طريقة يجعل بها أرنوب يمتنع عن الوقيعة بين اصدقائه الحيوانات ثم اهتدى إلى حل وأبلغ به الحيوانات الأخرى.

قصص عن الكذب

ذهب أرنوب كعادته الى الحمار ليلعب معه، فرفض الحمار وانصرف بعيداً عنه لأنه غضب من كلامه.

قصص عن الكذب

فذهب أرنوب الى البقرة صديقته ليلعب معها، ولكنها أيضاً أعرضت عنه وانصرفت بعيداً.

قصص عن الكذب

وفي المساء اجتمعت الحيوانات لتأكل، ولكن أرنوب جلس وحيداً وقد ابتعدت عنه جميع الحيوانات ولا يريد أحد أن يأكل معه.

قصص عن الكذب

ظل أرنوب وحيداً حزيناً يفكر، لماذا تفعل معه الحيوانات ذلك، حتى عرف انه السبب فهو الذي قام بالوقيعة بين الحمار والبقرة.

قصص عن الكذب

اعتذر أرنوب للحمار والبقرة، ووعد عم أيوب ألا يكذب أبداً، فقبل عم أيوب اعتذاره.

قصص عن الكذب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *