التخطي إلى المحتوى

أساليب لزيادة ذكاء الاطفال ، يعتبر الذكاء من أبرز المؤشرات التي توضح النمو العقلي السليم للأطفال وهي صفة تظهر بوضوح على الطفل من خلال حركاته وكلامه وتصرفاته واستخدامه لبعض المفاهيم ، وهناك الكثير من العوامل التي تؤثر على مستوى ذكاء الطفل منها البيئة المحيطة به والعوامل الوراثية وغيرها.

وهناك العديد من الأساليب التي تساعد الوالدين على زيادة نسبة ذكاء طفلك خاصة إذا كان الطفل يعاني من ضعف الاستيعاب.

العاب تنشيط العقل

يساعد اللعب في تنشيط تفكير وعقل الطفل كما أنه يمنح المرح والسعادة ويزيد من قدرته على الانتباه والاستدلال والاستنباط مما يمنح الطفل مستوى عال من الذكاء بالاضافة إلى تطوير قدراته الابداعية ويجعله قادر على التوافق الاجتماعي.

القصص ايضًا من أهم الوسائل التي تعمل على زيادة نسبة الذكاء عند الطفل مثل القصص العلمية والاخلاقية وقصص المغامرات والقصص الدينية ،فكل تلك القصص تساهم في تنمية ثقافة الطفل وتوسع من خياله وتولد لديه حب الاستطلاع والفضول وتساعد في تنظيم أفكاره وتطورها ، كما أنها ايضًا تشجع الطفل على استخدام وسائل التفكير العلمي وتزويده بالقيم الأخلاقية.

التأمل في الطبيعة

شجعي طفلك على التأمل في خلق الله للكون والإمعان فيه ،يتأمل في السماء وفي الأرض والنجوم وكل شئ مما سيوسع من مداركك ويساعده على التفكير ، ايضًا حفظ القرآن الكريم يساهم في تنمية ذكاء الطفل اللغوي.

مسرح الأطفال من الأساليب التي تساهم في زيادة قاموس الطفل اللغوي وتنمي من قدراته العقلية ، يمكنك مساعدة طفلك على الاستماع للقصص على المسرح أو على التلفاز او على شاشة التليفون لأن ذلك يساعد كثيرًا في نضوج شخصية الطفل وتشكيل اتجاهاتهم الإيجابية.

شاهد أيضا:

الرسم بالالوان

هناك الكثير من الانشطة التي تساعد على توسيع خيال الطفل ومداركه من أهمها الرسم والزخرفة ،وهذه الانشطة تساعد على زيادة الانتباه والتركيز عند الطفل وتجعله يكتشف الروابط والعلاقات بين الأشياء والاهتمام بالتفاصيل وتغذي من قدراته الإبداعية والابتكارية.

يساعد حنان الأم كثيرًا في تحسين ذاكرة الطفل وتنشيط قدرته على التعلم ولا تتعجب إذا علمت أن حنان الأم يساهم بشكل كبير في تحسين قدرات الطفل في القراءة.

شاهد أيضا:

أطعمة تساعد على الذكاء

اهتمي بتقديم الأطعمة التي تزيد من ذكاء الطفل مثل الحليب كامل الدسم والفستق والاسماك لأنهم مصادر غنية بـ أوميغا 3 المسؤول عن النمو الادراكي والذهني للطفل .

اساليب لزيادة ذكاء الاطفال

البيض يحتوى على البروتينات اللازمة لنمو الطفل تعمل على تقوية الذاكرة ،و الحبوب ايضًا تحتوي على قدر من الدهون والأحماض والبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة ، وعسل النحل يعمل على تحسين الذاكرة لذلك ينصح للطفل أن يتناوله خلال فترة الامتحانات.

نصائح لزيادة ذكاء طفلك

من الأفضل تجنب التوتر والانفعال الشديد على الطفل لأن ذلك قد يؤثر سلبيًا في نمو الطفل العقلي والبدني ايضًا .
الاهتمام بتغذية الطفل جيدًا وتقديم الوجبات الصحية المتكاملة والتركيز على الاطعمة التي تساهم في زيادة نسب الذكاء مثل البيض والحليب كامل الدسم والفستق والكبدة والأسماك والفواكة الطازجة.

ساعدي طفلك أن يتعرف على كل ما يحيط به مثل الأصوات كصوت الحيوانات وأصوات السيارات والأجهزة وغيرها.
يجب الابتعاد عن التدخين أمام الطفل أو الجلوس في مكان مليء بالمدخنين لأن التدخين يشكل خطر كبير على صحة الطفل وعلى نموه العقلي والبدني.

X

التعليقات

  1. استفد كتير من المقال ده واخد افكار جديده اتعامل بيها مع ابنى يضيع فيها وقته الفاضى شكرا ليكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *