التخطي إلى المحتوى
قصة بلال بن رباح للأطفال

قصة بلال بن رباح للأطفال , تمتليء السيرة النبوية بالعديد من الصحابة الذين أثروا الدين الإسلامي وعملوا على انتشاره ولهم أفردت كتب متعددة ولان الصحابة هم رجال رسول الله وهم من عاشوا معه فترات طويلة حتى وفاته وجب علينا تقديم قصص بعض من هؤلاء الصحابة لأطفالنا حتى يعرفوا من هم الصحابة ومن هم المسلمون حقا.

بلال بن رباح الحبشي

كان بلال ان رباح عبد أسود اللون  من نسل جارية تعمل عند  بني جمح بمكة وكان الناس يعايرون بلال بلونه الأسود وشعره الكث وطوله ولكن عندما سمع بلال بأمر سيد الخلق والدين الإسلامي الذي لايفرق بين الناس سوى بالتقوى أعلن إسلامه .

اسلام بلال بن رباح

وأثار إسلام بلال بن رباح العديد من المشاكل عند الكفار على رٍأسهم أمية بن خلف الذي أخذ يعذب بلال بن رباح ويضع فوق بطنه حجرا كبيرا وسط الصحراء مقابل ان يطلق كلمة اللات والعزى ألهه الكفار .

قصة بلال بن رباح

ولكن بلال الأبي يرفض ان ينطقها ويقول أحد أحد حتى جاء الصديق أبو بكر واشترى بلال وأطلقه ليصبح بعدها أول مؤذن للإسلام لصوته العذب ويشارك في أول غزوة في الإسلام وهى غزوة بدر التي كان شعارها أحد أحد كما قتل بلال بن رباح رأس الكفر أمية بن خلف في هذه الغزوة.

وعندما تم فتح مكة بحول الله وقوته دخل بلال مكة وأذن فيها لينادي على المسلمين للقيام للصلاة من كل حدب وصوب ،  وكان الرسول الكريم يصفه دائما بأنه من أهل الجنة وبعد وفاة الرسول الكريم توقف بلال عن الأذان وقال لا لا أؤذن لأحد بعد رسول الله.

وأصبح بلال بعدها من المرابطين الذين يجاهدون في سبيل الله ليلا ونهارا ولكن بلال أذن لآخر مرة في بلا د الشام عندما زاره الفاروق رضي الله عنه فطلب منه المسلمين ان يطلب من بلال أن يؤذن فأذن بلال وانهار كافة المصلين بالبكاء.

توفي بلال ودفن في أرض الشام كما تشير العديد من الروايات الإسلامية حيث مات مجاهدا في سبيل الله .

بلال بن رباح

خباب بن الأرت

كان الصحابي الجيل صانع السيوف خباب  بن الأرت عبدا لدى سيدة قرشية قوية تدعى أم أنمار يعمل في صناعة السيوف ليلا ونهارا وفي يوم أقبل أحد الأفراد للحصول على سيف فلم يجد خباب وعندما عاد خباب كان ساكتا وعيناه لامعتان وبهما راحة وسعادة غريبة ولا يلقي بال لأحد حتى قال رأيت النور في السماء فقال له الناس تقصد محمد فقال نعم لينهال عليه الجميع بالضرب .

وعندما عرفت أن أنمار قامت بتعذيبه أيما عذاب حيث كانت تطوقه بالحديد والسلاسل التي كان يصنعها حتى ان لحم رأسه كان يستاقط على الأرض وكان راضيا ولم يتغير عن موقفه .

وفي يوم من الأيام مر به الرسول الكريم فدعا اللهم انصر خباب فلم تمضي سواى أيام قليلة وأصيبت أم أنمار بداء غريب أشار العلماء الى أنه كان السعار وكان دوائه ان تكوي بالنار فكان الجزاء من جنس العمل .

ومن المعروف أن خباب بن الأرث هو من كان يحفظ المسلمون ويعملهم القرأن الكريم وفي يوم ذهب فاطمة بنت الخطاب شقيقة الفاروق و كان يرتل آيات من سورة طه فسمع طرقا على الباب فاذا به الفاروق وهو شاهرا سيفه ويريد ان يقتل خباب ولكن خباب قال لاتخافي لعل الله يهديه فقد سمع خباب قول الرسول الكريم اللهم أيد الإسلام بأحب الرجلين إليك: أبي الحكم بن هشام وعمر بن الخطاب : وبالفعل بمجرد ما قرأ الفاروق الأيات الأولى من سورة طه صرخ دلوني على محمد وكيف لايقولها وهو الفاروق ”.

وبعد انتشار الدولة الاسلامية خصص الفاروق لخباب مبلغ شهري من المال وكان خباب يضعه في دار له في الكوفة وكان يقول هذه أموالي من يريد منها فليذهب حتى توفي صانع السيوف الأول في الدولة الإسلامية .

قدمنا لكم اليوم قصتين للصاحبيين بلال بن رباح وخباب بن الأرت رضي الله عنهما ، من من الصحابة  الذين تودون زوار موقعنا معرفة سيرتهم راسلونا ولا تتردوا.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن