أفضل أمثال وعبر عن التبذير جديدة

ميادة احمد

يمكننا اعتبار التبذير من السلوكيات السلبية وذلك لكونه يشكل الكثير من المشكلات للفرد والمجتمع على حد السواء، فالتبذير يضيع الوقت والمال والجهد فهذا السلوك يكرهه الله سبحانه وتعالى والدليل على ذلك بأن الله وصف المبذرين في كتابه المبين بأنهم إخوان الشياطين.

أفضل أمثال وعبر عن التبذير

أمثال عن التبذير

  • من أنفق ولم يحسب ، هلك ولم يدر.
  • المبذر أسوأ من البخيل لأنه ينفق ما له وما غيره.

من الأمثلة على التبذير

  • التبذير إنفاق المال في غير حقِّه، ولا تبذير في عمل الخير
  • ما وقع تبذير في كثير إلَّا هدمه، ولا دخل تدبير في قليل إلا ثمره

حديث عن التبذير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنه لا تزولُ قدمَا عبدٍ يومَ القيامةِ حتى يسألَ عن عمُرِه فيمَ أفناه، وعن علمِه فيمَ فعَل، وعن مالِه من أين اكتسَبه وفيمَ أنفقَه، وعن جسمِه فيمَ أبلاه)

حكم الإسراف والتبذير

التبذير الذي يعني صرف الأموال والأوقات في المعاصي والآثام فلا شكّ في أنّه محرّم شرعًا، وقد أمر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعدم إضاعة المال، ووصى المؤمن بأن يصونه وأن يصرفه في حاجته وفي وجوه الخير.

صور عن التبذير

أمثال وعبر عن التبذير

يعتبر التبذير سبب من أسباب الهلاك لذلك تم الاستعانة بالأمثال التي تسعى للقضاء على هذه الصفة في مجتمعاتنا، فعندما نسرف أموالنا في أشياء ليست ضرورية نعتبر من المبذرين، ففي التبذير طاعة للشيطان، ألا نملك عقلاً يفكر وقلباً ينبض فمن الممكن استغلال هذه الأموال في الخير بدلاً من شراءنا أشياء ليست ضرورية، ومن أبرز الامثال والعبر عن التبذير ما يلي.

  • التبذير ليس بمكرم.
  • من أنفق ولم يحسب ، هلك ولم يدر.
  • المبذر أسوأ من البخيل لأنه ينفق ما له وما غيره.
  • الزائـد أخـو النـاقص.
  • لا يكن حبك كلفـاً ولا بغضـك تـلفـاً.
  • إلى يصرف بدون ما يحسب يفلس بدون ما يدري.
  • لبخيل يسرق نفسـه والمسـرف يسرق الآخرين.
  • المسـرف أسـوأ من البخيل.

تعرف علي: حكم وأمثال عن التدخين

أقوال عن الاسراف

  • نرى بخلاء يصبحون مسرفين، ولكننا لا نرى مسرفين يصبحون بخلاء.
  • لا خير في الإسراف، ولا إسراف في الخير.
  • الإسراف في إدراك الأشياء والشعور بها مرض.
  • إياك والتبذير، فإن النش يغرق المركب الكبير
  • وما أعرف شيئاً يدفع النفس ولا سيما النفوس الناشئة إلى الحرية و الإسراف فيها احياناً كالأدب

أنواع التبذير

 

CknpWW3UgAAImAl 1

يعيش مجتمعنا اليوم في تبذير وإسراف دون أن يعي ذلك، والتبذير له أشكال وأنواع متعددة منها الإسراف في المياه ومن الطبيعي أن معدل استهلاك الفرد للمياه يوميا هو مائة وخمسون لتراً أما نحن فنستخدم أكثر من مئاتي لتر في أعمال ليست بمهمة.

كثير من الاشخاص يستخدمون المياه في اللعب والرش بها في الشوارع وترك مياه الصنبور بدون استخدام وهذا من أخطر أنواع التبذير التي تلحق بالمجتمع الكثير من الأضرار فعلينا الاستماع لقول رسولنا الكريم عليه أفضل الصلوات وأتم التسليم حينما قال لا تسرف في الماء لو كنت على نهر جاري.

نأتي للإسراف في الطعام وخاصة في المناسبات كالأعياد والمواسم نقوم بإعداد أشكال وألوان من الطعام كنوع من الاحتفال وفي النهاية يصبح مصير هذا الكم الهائل من الطعام الإلقاء في صناديق القمامة هذا يعتبر سلوك غير حضاري وأن الله سوف يعذبنا على مثل هذا الفعل.

علينا جميعاً التفكير فيما يتم إهداره من أموال وطعام وشراب ونتذكر بأن ذلك عواقبه وخيمة لذا فعلينا الاعتدال في الطعام والشراب والملبس والمأوى وغير ذلك حتى نحافظ على أموالنا ومواردنا من النقصان.

التبذير في القرآن الكريم

التبذير من الصفات التي لا يحبها الله في عباده موضحاً أثار التبذير على الفرد والمجتمع فيجب أن نستمع جيدا لكلام الله عز وجل وأن نتدبر معانيها كي نقي أنفسنا من غضب الله في الدنيا وفي الآخرة، ومن الآيات التي تحدثت عن التبذير ما يلي.

Wasting money

قوله تعالى: (وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً)

قوله تعالى: (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً)

قوله تعالى: (وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَاماً)

قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ)

أفضل الطرق لعلاج التبذير

من المعروف أن للتبذير أضرار خطيرة يصاب بها الفرد ثم تنتقل للمجتمع بأسره ومن أهم هذه الأضرار قسوة القلب وضعف الذاكرة والتفكير بطريقة رجعية ساذجة وعلة الجسد وضعفه فعلينا بمعالجة كل هذه الأمور حتى نعيش بسلام وأمان.

إن التفكير في الآثار والعواقب المترتبة على التبذير يعتبر من أهم وأبرز وأول الطرق لعلاج التبذير مع قوة الإيمان بالله ودوام النظر في سنة النبي صلى الله عليه وسلم مع الابتعاد عن المبذرين والمسرفين، والاقتراب من أصحاب الهمم العالية

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *