افضل 10 دعاء الغبار والرياح المستحب (ادعية الرياح)

أ / سمر السيد البدوي

افضل 10 دعاء الغبار والرياح المستحب من موقع محتوى تجري هذه الايام بتقلبات في الجو والغبار والهواء الشديد الذي يتخبط بنا ومن هذه الرياح العتيدة التي يمكنها ان تحطم كل شيء اماماها والرسول صلي الله عليه وسلم قد ذكر لنا بعض من دعاء الغبار والرياح والتي سوف نذكرها لكم

دعاء الغبار والرياح  اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به
دعاء الاستسقاء اللهم اسقنا غيثًا مُغيثًا، مريئًا مَريعًا، نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل
دعاء لتهدئة الرياح
(لا تسبُّوا الريح، فإذا رأيتم ما تكرهون، فقولوا: اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به.)
دعاء الغبار والعج اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها اللهم صيباً نافعاً، اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.
دعاء الرعد اللهم اجعلها أمطار خير وبركة، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.
ادعية عن المطر اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم عليّ أمراً، ولا تحنِ لي قامة، ولا تجعل مصيبتي في ديني ولا تجعل الدنيا أكبر همّي، ولا تكشف لي ستراً ولا سراً، فإن عصيتك جهراً فاغفر لي وإن عصيتك سراً فاسترني، ولا تجعل ابتلائي في جسدي.

ادعية الغبار والرياح

ما هو الغبار

الغبار عبارة عن مجموعة من الجزئيات الدقيقة متناهية الحجم، وتتألف هذه الجزيئات من عددا من المواد العضوية والغير عضوية التي تبدو في صورة عالقة في الجو، كما يحتوى أيضا على كميات كبيرة من الألياف الحيوانية والنباتية على حد السواء التي تأتى في إطار مختلف.

ويحتوى الغبار على اللقاح الخاص بالأزهار والذى من شأنه يكون المتسبب الأساسي لمرض الحساسية الذى يتعرض له الكثير من الأشخاص، كما يحتوى على أنواعا من البكتيريا والطفيليات وغيرها من الأتربة الناعمة والتي تتحد مع بعضها البعض لتكوين هذا الغبار الذى يأتي نتيجة النشاط والحركة الكبيرة في سرعة الرياح.

كما يتألف من مجموعة من المواد الطبيعية والصناعية والتي من شأنها تترك الكثير من الأثار السلبية على الأشخاص وتكون المسئولة عن حالات صعوبة التنفس والاختناق، وقد يكون لها أثرها الكبير على الجهاز التنفسي لجسم الإنسان بصفة عامة .شاهد دعاء الغبار والرياح

ادعية الغبار والرياح

أسباب الغبار والرياح

مع تزايد هذه الظاهرة التي باتت تشكل خطورة كبيرة على الكثير من الأشخاص وبخاصة المصابين بحالات الربو وضيق التنفس، يبحث العلماء على أسباب حدوث هذه الظاهرة بشكل متكرر حاليا في إطار محاولة البحث عن إجابات واضحة ودقيقة في هذا الصدد، ومن المتعارف عليه أن الغبار ليس له وقتا محددا بل في بعض الأحيان ينشط في فصل الربيع وفى أحيان أخري في فصل الصيف .

ومن الطبيعي أن ينشط الغبار في فصل الصيف تأثرا بالارتفاع الذى يطرأ على درجات الحرارة وخاصة خلال ساعات النهار حيث تتعرض التربة إلى حالات من الجفاف ويبدأ الغبار في التصاعد مع نشاط الرياح، أما في فصل الربيع والمتعارف عليه بهبوب نسمات لطيفة بين الحين والأخر، فهذه النسمات تتسبب في إثارة الغبار ، أما في فصل الشتاء الذى شهد في الفترة الأخيرة تزايدا ملحوظا لهذه الظاهرة فلم يتم الوقوف على الأسباب المسئولة بعد.

والجدير بالذكر، أن قلة الأمطار وعدم وجود أنواع من النباتات أو الأشجار التي تعمل كمصدات للرمال، يؤدى إلى إثارة الأتربة، ولعل هذه الأجواء التي تشهدها الكثير من الدول اليوم حيث انحسرت الأمطار وتراجعت البحار نتيجة الردم وبسبب التوسع العمراني الذى جعل الأرض تزحف على البحر، الأمر الذى أدى إلى احتباس رطوبة الجو.

هذه الرطوبة التي لها أهميتها في تشكيل السحب وترطيب الأراضي الأمر الذى يعطى فرصة كبيرة وسانحة لنمو النباتات والشجيرات بصورة كبيرة، كما أنها تحد من حالات الجفاف التي تتعرض لها التربة، والتي تكون المسئولة عن إثارة الغبار والأتربة، فكافة هذه العوامل وهى المسئولة عن هذه الظاهرة التي تزايدت معدلاتها على نحو كبير حاليا. أقرا دعاء الغبار والرياح

دعاء الغبار والرياح

دعاء الغبار والرياح

أوصانا النبي الكريم بدعاء الغبار والرياح أثناء هبوب العواصف والأتربة، ونهى النبي عن سب أو لعن هذه الرياح لأنها لا تتحرك إلا بأمر من عند المولى سبحانه وتعالى، وهناك مجموعة من ادعية الغبار والرياح التي علمنا الرسول إياها والتي يجب على كل إنسان مسلم أن يرددها في مثل هذه الأوقات.

اللهم اني اسألك خيرها ، وخير ما فيها ، وخير ما ارسلت به ، واعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما ارسلت.

اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها

اللهم صيباً نافعاً

اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم انا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.

اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك أو يميل بنا الى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.

اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم. يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا واعفو اعف عنا.

اللهم انا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات. ويحل النقمات ويغضبك يا رب الأرض والسماوات.

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء

يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

 نتيجة لِوجود العديد من دعاء الغبار والرياح التي جاءت في الكتاب والسنة لم نتمكن من عرضها جميعاً في هذا التقرير لذلك يسرنا أن تشاركونا ببِعض من الأدعية التي تعرفونها من خلال كتابتها في التعليقات.

أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *