التخطي إلى المحتوى

دعاء الصباح مكتوب وكامل؛ لا يوجد أجمل من ذكر الله في بداية كل يوم وقبل فعل أي أمر من الأمور الدنيوية المختلفة، والتي بها تُيسر الأمور وتفتح الأبواب المغلقة ويصبح الإنسان في عناية الله وحفظه من المصائب المختلفة التي تقع في الحياة الدنيا كما أن ذكر الله في أي وقت وبِصفة خاصة في بداية كل يوم جديد .

اللهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فأسترزق رزقك من غيرك، و استعطف شرار خلقك، و أبتلى بحمد من أعطاني، و أفتن بذم من منعني، وأنت من وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة و المنع.

يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك مطر السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك.

دعاء صباح جميل

الدعاء صورة من صور ذكر العبد لِربه حتى وإن كان الإنسان هدفه الأول منها مصلحته الشخصية أو مصلحة الآخرين الذين يدعوا لهم إلا أن تذكر الله واللجوء إليه يسعد الرحمن ويجعله -سبحانه وتعالى- راضياً عن عبده هذا الذي يقر ويعترف بضعفه أمام خالقه وأنه لا يملك القدرة على فعل شيء دون إرادة رب العزة؛ أليس هو القائل [وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}، وبدأ اليوم بِدعاء جميل من أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها العبد في بداية يومه.

الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فصل اللهم على محمد وعلى آل محمد واكشف ما بي من ضر.

أَسْأَلُكَ اللهم خَشْيَتَكَ فِي الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، وَأَسْأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا وَالْغَضَبِ، وَأَسْأَلُكَ الْقَصْدَ فِي الْغِنَى وَالْفَقْرِ، وَأَسْأَلُكَ نَعِيمَاً لاَ يَنْفَدُ، وأَسْأَلُكَ قُرَّةَ عَيْنٍ لاَ تَنْقَطِعْ، وَأَسْأَلُكَ الرِّضَا بَعَدَ الْقَضَاءِ، وَأَسْأَلُكَ بَرْدَ الْعَيْشِ بَعْدَ الْمَوْتِ، وَأَسْأْلُكَ لَذَّةَ النَّظَرِ إلَى وَجْهِكَ، وَالشَّوْقَ إِلَى لِقَائِكَ، فِي غَيْرِ ضَرَّاءَ مُضِرَّةٍ، وَلاَ فِتْنَةٍ مُضِلَّةٍ، اللَّهُمَّ زَيِّنَّا بِزِينَةِ الإِيمَانِ، وَاجْعَلْنَا هُدَاةً مُهْتَدِينَ.

سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، ورضا نفسه، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد.

اللهم إني أسألك سلامًا ما بعده كدر، ورضى ما بعده سخط، وفرحًا ما بعده حزن، اللهم املأ قلبي بكلّ ما فيه الخير لي، اللهم اجعل طريقي مسهلًا و أيامي القادمة أفضل من سابقاتها.

اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلّا أنت، اللهم قنعني بما رزقتني وبارك فيه واخلف على كل غائبة لي بخير.

اللَّهُمَّ بِعِلْمِكَ الْغَيْبَ، وَقُدْرَتِكَ عَلَى الْخَلْقِ، أَحْيِنِي مَا عَلِمْتَ الْحَيَاةَ خَيْراً لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا عَلِمْتَ الْوَفَاةَ خَيْراً لِي.

دعاء بعد الاستيقاظ من النوم

أحد السنن الواردة عن الرسول محمد بن عبدالله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يدعو بِدعاء بعد الاستيقاظ من النوم مباشرةً، وقد سار على سنته الشريفة كلِِ من أمهات المسلمين وأصحابه جميعاً، وبما أننا نحن أمة الرسول وأولى باتباعه قد يكون هذا الدعاء أحد أفضل الأدعية التي يمكن أن يرددها العبد عند يستيقظ من نومه بل أنه قد يكون أفضل الأدعية لأنه ورد عن فعل الحبيب المصطفى الذي كان يفعل ما يؤمر به من رب العزة كما جاء في التنزيل الحكيم {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ*} عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَىٰ}.

  • لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له وله الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ سبحان اللهِ والحمدُ للهِ ولا إلهَ إلَّا اللهُ واللهُ أكبرُ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ.
  • ربِّ اغفِرْ لي غُفِر له.
  • الحمد لله الذي رد علي روحي وعافاني في جسدي وأذن لي بذكره.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • الحمدُ للهِ الذي عافَانِي في جسَدِي ورَدَّ علَيَّ روحي وأذِنَ لِي بذِكْرِهِ.
  • الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور.

دعاء الصباح مكتوب قصير

عند يردد الإنسان أي صيغة لِدعاء الصباح مكتوب قصير يجب أن يكون على يقين تام أن ما يفعله يكون في مصلحته هو لأن رب العزة -سبحانه تجلى في علاه- ليس بِحاجة إلى أي شيء من عباده جميعاً -حاشاه لله- إنما ذكره يعود على العبد بِالنفع سواء في حياته التي يرى فيها الخير جميعاً أو حتى بعد مماته بأن ترتفع درجاته في الآخرة ويبتعد أكثر عن عذاب النار وهو ما أخبرنا به خاتم المرسلين -صلى الله عليه وسلم- عندما قال «لا يقعد قوم يذكرون الله إلا حفتهم الملائكة وغشيتهم الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده».

  1. اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك وأنبيائك وجميع خلقك.
  2.  اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله أنت.
  3. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
  4. اللهم اغفر لي ذنبي ووسع في داري وبارك في رزقي.
  5. اللهم إني أسألك العفة والعافية في دنياي وديني وأهلي ومالي.
  6. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  7. ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير.
  8. اللهم يسر لي يا الله كل عسير فإن تيسير كل عسير عليك يسير.
  9. اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء.
  10. اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلّا أنت.

دعاء الصباح للرزق

الكثير منا يصحو من نومه في كل يوم ويستعد للذهاب إلى عمله باختلاف هذه الأعمال باحثاً عن الرزق ولقمة العيش التي بها نستطيع مجاراة متطلبات الحياة المختلفة من مأكل ومشرب ومسكن وغيرها، والحقيقة أنه لا يوجد أفضل من دعاء الصباح للرزق وأن يطلب الإنسان من ربه بأن يوفقه في يومه ويقرب له الرزق أينما كان لأن الرزق بِيد الله؛ فَهو الرزاق -سبحانه وتعالى- وهو الذي يقول للشيء كون فيكون، وهو القائل: ﴿ قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ ﴾.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج والميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب.

اللهم أجعل أوسع رزقي علي عند كبر سنى وانقطاع عمرى، يا واحد يا أحد، يا جواد انفحنا منك بنفحة خير، إنك على كل شيء قدير، يا ميسر كل عسير. يا من كل عسير عليه يسير.

يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسئلك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ًوفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ماتقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ وربَّ الأرضِ، وربَّ كلِّ شيءٍ، فالقَ الحبِّ والنَّوَى، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ، أعِذْني من شرِّ كلِّ ذي شرٍّ، أنت آخِذٌ بناصيتِه، أنت الأوَّلُ فليس قبلك شيءٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شيءٌ، وأنت الظَّاهرُ فليس فوقك شيءٌ، اقْضِ عنِّي الدَّينَ وأغْنِني من الفقرِ

دعاء الصباح للاصدقاء

الأصدقاء نعمة من النعم المتواجدة في هذه الحياة، والتي بهم تهون المصاعب المختلفة التي نتعرض لها مما يجعل من الطبيعي أن نتذكرهم في كل وقت حتى أثناء حديثنا مع الله -سبحانه وتعالى- والذي يتمثل في صيغ الدعاء المختلفة يجب علينا أن ندعو بِدعاء الصباح للاصدقاء باختلاف الصيغ التي يمكن أن يدعو بها الإنسان لأن هذا الدعاء دليل على الحب الصادق و -سبحانه وتعالى- الله يحب المتحابون فيه كما جاء في الحديث القدسي «قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى وَجَبَتْ مَحبِتي لِلْمُتَحَابِّينَ فِيَّ، وَالْمُتَجَالِسِينَ فِيَّ وَالْمُتَزَاوِرِينَ فِيَّ وَالْمُتَبَاذِلِينَ فِيَّ».

اللهم في هذا الصباح، إنك تعلم أنهم أحباب قلبي، وأصحاب دربي، فبلغهم مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود، اللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب.

في هذا الصباح؛ اللهم إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدين، وسعة في الرزق، وسعادة في الدنيا، وبركة في العمر، وعافية في الجسد، وجنة الفردوس في الآخرة.

اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك، وحلاوة حبك، وأعمر أيامهم بذكرك، واحفظهم واحفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائماً.

اللهم إني في هذا الصباح أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوب أصدقائي، وأعطهم ما يتمنون، وأقرّ أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.

اللهم إنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم أسعدهم، وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقرًا لهم، اللهم لا ترد دعوتي فإنني فيك أحبهم.

ادعية الصباح مكتوبة ومستجابة

الأدعية الواردة في السنة النبوية الشريفة والمؤكدة عن رسولنا الكريم -صلوات الله عليه وسلم- هي الأدعية التي يقولها المسلم عند استيقاظه من النوم أو أذكار الصباح والتي تُقال في أوقات محددة من النوم، ولكن هذا لا يمنع أن يذكر العبد ربه سواء بالتسبيح والاستغفار أو حتى بِالدعاء في أي وقت من النوم لأن الرسول يقول «مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّتِ»، وأحد صور ذكر الله الدعاء كما ذكرنا لهذا نقدم مجموعة من أدعية الصباح مكتوبة ومستجابة والتي كان ثبتت عن نور الهدى أنه كان يدعو بها في يومه.

اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا في طاعتك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.

اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل … فاطر السموات والأرض … عالم الغيب والشهادة … أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون …اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك … إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.

اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُك َبكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَداً مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي.

اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقنا شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ.

اللهم فارج اللهم، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمنا فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اللهم إني أسألك علماً نافعاً ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

بوستات ادعية الصباح

يضطر الكثير من الأشخاص إلى الاستيقاظ مبكراً كل يوم حتى يذهب إلى عمله الشاق نتيجة للظروف المعيشية الصعبة التي نحياها في هذه الدنيا، وقد يصعب على البعض المكوث في المنزل فترة من الزمن قبل الذهاب إلى عمله من أجل الدعاء وذكر الله لهذا يقوم بِذلك في الطريق وأثناء ذهابه إلى عمله هذا، ولهذا يوفر موقعنا في هذه الفقرة مجموعة من أفضل ادعية الصباح بالصور والتي يمكن حفظها على الهاتف المحمول وقراءتها في أي وقت من اليوم ولا يشترط في الصباح فقط.

دعاء الصباح

دعاء الصباح

دعاء الصباح

دعاء الصباح

دعاء الصباح

أذكار الصباح مكتوبة

استطاع كبار العلماء على مدار السنين الطويلة جمع مجموعة كبيرة من الأحاديث النبوية الشريفة التي صحت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والتي ورد بها مجموعة من الأذكار التي تُقال في الصباح، والتي قلت وكثرت وفق اجتهاد كل عالم إلا أنها في النهاية تشمل أذكار الصباح وذكر الله بِالصيغ المختلفة سواء بِقراءة بعض الآيات من القرآن الكريم أو التسبيح والحمد وصيغ الاستغفار المختلفة، وهو ما سوف نقدم بعضاً منه في هذه الفقرة.

  • (أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ).
  • (بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ).(ثلاثُ مراتٍ).
  • (سبحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مئةَ مرَّةٍ).
  • (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).
  • (اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ).
  • (اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ).
  • (يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ).
  • (اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ).
  • (سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ) [ثلاث مرات].
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ).
  • (اللَّهمَّ عافِني في بدَني اللَّهمَّ عافِني في سمعي اللَّهمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إلَّا أنت، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الكُفْرِ والفقرِ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إلَّا أنت).
    (ثَلاثَ مرَّاتٍ)
  • (اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد، فقد جاء في الحديث: (مَن صلى عَلَيَّ حين يُصْبِحُ عَشْرًا ، وحين يُمْسِي عَشْرًا أَدْرَكَتْه شفاعتي يومَ القيامةِ).

ختاماً_ ذكر الله في بداية كل يوم ونهايته يضمن للعبد حياة سوية بعيدة عن الأزمات والمشاكل المختلفة لأنه -سبحانه وتعالى- هو الذي قال في الذكر الحكيم ﴿ قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى ﴾.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *