اجمل دعاء الصباح للرزق والفرج العاجل بأمر الله مكتوب

أ / ايه السيد جبر

التقرب من الله عز وجل من الأمور الطيبة التي تجعل حياة العبد صالحة وخالية من المشكلات، وفي الواقع لن تهدأ نفسية المسلم طالما كان يمشي في درب الشيطان، لذا عليه أن يتقي الله ويعود له وعليه أن يبدأ يومه بالصلاة والاستغفار، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يردد أذكار الصباح ويكثر من الأدعية التالية:

  • اللهم اجعل صباحي هذا خير صباح وقربني إليك قرب المحب الطائع، يا رب مددت يدي إليك فلا تردني خائبًا اللهم اجعل لي نصيبًا من جبر الخاطر.
  • اللهم سهل لي أمري ويسر لي رزقي واصرف عني العسرة، اللهم اجعل لي نصيبًا من الخير والرزق الوفير ولا تحوجني لأحد من خلقك.
  • اللهم إني أسألك البركة والرزق الوفير والمال الحلال الذي لا ينفد، اللهم بارك لي في ذريتي وارزقهم العلم النافع والرزق الواسع والعمل الصالح.

دعاء الصباح جديد دعاء الصباح مكتوب دعاء الصباح لأمير المؤمنين عَلى

دعاء الصباح مكتوب

المسلم دائما يتوكل على ربه لأنه يعلم أن النصر لا يأتي إلا من عند الله، وأن الحياة لا تحلو إلا في الاستعانة بالله، وما أجمل أن يكون للعبد ورد من الذكر كل يوم

وأن يضع بجانب سريره سبحة كي تذكره بأنه يحتاج إلى التسبيح وأنه سيجد ميزانه مثقل به يوم القيامة، ويفضل أن يبدأ المسلم دعائه بحمد الله والثناء على المختار، ومن أقوى الأدعية الصباحية التي يرددها المسلمون ما يلي:

  • أسألك يا الله صباحا عامرا بذكرك، اللهم إني أعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، ربي نجني من الهلاك وجنبني فواجع الأقدار واجعل القادم أفضل مما مضى.
  • اللهم مع إشراقة هذا اليوم الجميل أسألك خير ما فيه وخير ما جاء به، اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم نجني من الهم والحزن واجعل راحتي في طاعتك يا رحمن.
  • يارب قد أدبر ليلك بالستر والسلامة وقد أقبل نهارك حاملا الخير، اللهم ارزقنا الطاعات التي تسعد قلوبنا، وجنبنا الفواحش وسوء الأقدار، اللهم انصرنا على كل عدو ظالم.
  • يارب مع بزوغ صباح يوم جديد أشرق قلبي بالأمل والسعادة ونجني من كل مكروه، اللهم يا خفي الألطاف نجني مما أخاف وارزقني في هذا اليوم الأمن والسلام.

دعاء الصباح

دعاء الصباح مفاتيح الجنان كامل

الجنة تحتاج إلى غراس وغراس الجنة يأتي بكثرة الذكر، لذا يتعين على المسلم ألا يترك بيته فارغا في الجنة وعليه أن يكثر من التضرع للخالق بأن يسكنه إياها وأن يعوضه عن العناء الذي كان في الدنيا، ولن يشعر الفرد أنه راض بالقضاء والقدر الذي أوجبه الله عليه إلا إذا كان قريبا منه، ومن الجيد قول دعاء الصباح قبل شروق الشمس يوميا حتى يمر يوم العبد بسلام، وهو كالتالي:

اللهم مع طلوع شمس اليوم أسألك أن تتم على نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة، اللهم ثقل ميزاني بالحسنات واصرف عني البلاء واهدني إلى صراطك المستقيم.

اللهم ارحمني واعفو عني وكن لي نصيرا، اللهم ارزقني الستر والصحة واصرف عني العذاب، اللهم قربني إلى الجنة واصرف عني النار، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

يارب قد ذهب الليل حاملا معه أحزاني، وها قد أتى النهار فاجعل الخير والسلامة فيه، اللهم تولني واجعلني في عبادك الصالحين وارزقني الهداية التي تقربني إليك.

اللهم رب العرش العظيم يا من تقول للشيء كن فيكون، هب لي من لدنك رحمة تطمئن بها قلبي، وتذهب بها حزن روحي، اللهم النجاة من الكدر والهم.

دعاء الصباح مستجاب

دعاء الصباح للرزق

اللهم في صباح هذا اليوم المبارك انصرني على البلاء واشف جسدي من المرض، وقربني إليك قرب المحب التقي يا رحمن.

اللهم إنى أعوذ بك من شر نفسي ومن شر إبليس وأعوانه، ومن شر كل ذي سلطان، اللهم اجعله صباحا عامرا بذكرك، وجنبنا الفتن وسوء الحال واجعل لنا من لدنك نصيرا.

اللهم مع هذا الصباح الطيب المفعم بالرحمة، ارزقنا البركة في كل شيء، اللهم اجعل هذا الصباح مشع بالإيمان، اللهم نور طريقنا وارزقنا الأمان في كل خطوة نخطوها.

اللهم إني أصبحت في ظلك وفي أمانك، ربي اجعل العافية تسري في جسدي ونجني من الران الذي يسيطر على القلب، اللهم اجعلني صبورا على كل بلاء.

تحميل دعاء الصباح بصيغة pdf

يُمكنك تحميل الدعاء كاملاً فقط قم

دعاء الصباح مكتوب بخط كبير

قضاء الله ينفذ على كل العباد، فحينما يموت شخص عزيز يشعر العبد بالحزن والألم الشديد، ولكن سرعان ما يزول كل الوجع برضاه عن الله وعن كل الأقدار التي كتبها، وفي الواقع التضرع لله يساعد على رفع المحن والصبر عند البلاء وتجاوز مختلف الأمور السيئة التي تعلق بحياة المؤمن، ويعد دعاء الصباح من أكثر الأمور التي تعلم الفرد الصبر؛ وهو كالتالي:

أسألك يا من ترزق من تشاء بغير حساب أن تقيني شر ذو الوجهين وأن تبعد عن حياتي من يضمرون الشر، ربي قد أشرق صباحك فاجعله حاملا الخير.

يا مالك الملك كن معي في هذا الصباح واجعله طيبا مباركا بفضلك ورحمتك، اللهم اجعل حياتي عامرة بذكرك، اللهم وأخرج من بيننا المفسدين في الأرض، الذين لا يخافون عذابك.

يارب مع صباح يوم جديد وجهت وجهي إليك طالبا منك العون والسلامة، اللهم يسر لي كل أمر دخل إلى حياتي وجعلها صعبة، اللهم أبعد عني الآثام والخطايا كما بعدت بين المشرق والمغرب.

تحصنت بالعلي القدير من كل عين لامة تنظر إلى الجسد فتمرضه، اللهم أنعم على عقلي براحة البال وارزقني الحكمة في القول والفعل.

اطلع على: ادعية صباح الخير للحبيب صور مكتوب عليها دعاء الصباح

أجمل دعاء للصباح

السلامة والأمان والخروج من الدنيا بسلام علاوة على حسن الخاتمة هذه الأمنيات يتمناها كل مسلم لا يبغي سوى رضا الله والفوز بجنته، والمؤمن الذكي هو من يجهز نفسه للآخرة ويتخلى عن الدنيا وملذاتها، ومن المعروف أن الدنيا دار شقاء ومهما فعل العبد فيها لن يأخذ معه في قبره إلا عمله الصالح الذي يضيء له آخرته، ومن الجيد التوكل على الرحمن وقول دعاء الصباح يوميا ، وهو كالآتي:

  • اللهم في صباح هذا اليوم أصبحت في ركنك وفي أمانك ، اللهم احفظني بالقرآن واجعله لي رفيقا في قبري، اللهم إنى احتسب كل لحظة شعرت فيها بالوجع فأبدلني بها حسنات.
  • اللهم أمن حياتي من سوء المنقلب وأعني على حسن عبادتك ، اللهم بعد بيني وبين من يحمل لي الحقد والغل كما بعدت بين السماء والأرض، وانزع من قلبي حب الغناء.
  • اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل وسوء الكبر وغلبة الدين، وعثرات الليل والنهار، اللهم اصرف عن بيوتنا الشياطين، اللهم ارزقنا السلامة من كل إثم والفوز بالجنة.
  • أسألك يا من تعطي العباد بدون حساب أن ترزقنا زيادة في الدين وبركة في العمر، اللهم في هذا الصباح الطيب احفظ أبنائي وكن لهم معينا على الاستذكار اللهم وفقهم لكل خير.

اطلع على: دعاء الصباح مكتوب للإمام علي بن ابي طالب

ادعية الصباح مكتوبة

الخمول والكسل والتأخير عن تأدية الصلوات من أسوأ الأمور، ورب العباد يحب أن يؤدي المسلم الفرائض في وقتها، وفي الحقيقة كلما تأخر العبد في تأدية ما أمر الله به، كلما تأخرت المصالح والحوائج التي يرغب بها، ويفضل أن يتضرع العبد لربه طالبا منه الهداية والعون، والخروج من الظلمات إلى طرق الحق والعدل، ومن الجيد قول ادعية الصباح المكتوبة كل يوم لأنه ينجي من الهم؛ وهو كالتالي:

  • اللهم يا معين الضعفاء كن لي سندا وقت الشدة وامنحني السلامة من الخطايا، اللهم عافني في جسدي وفي بصري وفي سمعي، اللهم احفظني من أمامي ومن خلفي.
  • اللهم في هذا الصباح الجديد المشرق بنورك ارزقنا توبة لا نذنب بعدها أبدا، اللهم خذنا إليك ونحن خالين من الذنوب، اللهم عمر قلوبنا بذكرك، وأبعد عنا ما يكدر صفونا.
  • يارب مع صباح هذا اليوم ثبت قلبي على دينك، اللهم ارزقني حبك وحب كل عمل يقربني إليك يا جبار.
  • اللهم مع شروق شمس هذا اليوم الطاهر احفظ لي عائلتي وأكرمهم بعفوك، اللهم أكرمهم بجنات ذات أفنان واهدي قلوبهم للخير.

دعاء الصباح للحبيب مكتوب

يعتبر الأهل هم أكثر الأحباب الموجودين في حياة الفرد، ويعد كلا من الأب والأم الأقرب لحياة المسلم، لذا يتعين على كل فرد أدرك والديه أن يكون بارا بهم، وأن ينال رضاهما دائما، علاوة على ذلك يطلب منهما الدعاء لأنه يبقى في حياة العبد حتى بعد وفاته، ويفضل أن يذكر العبد جميع الأحبة حينما يتضرع لله في ادعية الصباح للحبيب كالتالي:

دعاء الصباح لأمير المؤمنين عَلى

اللهم في هذا اليوم المبارك امنح أحبتي من لطفك وكرمك، اللهم أغثهم برحمتك من الغم وارزقهم التوفيق وكن لهم معينا على تخطي صعوبات الحياة، اللهم اهدي قلوبهم لحبك وطاعتك.

اللهم احفظ أحبتي أينما وضعوا أقدامهم، اللهم اكتب لهم النصر المبين، اللهم ارزقهم الرضا ونجنهم من حقد الحاقدين وحسد الحاسدين، يارب في هذا الصباح المبارك اكتب السلامة لكل من غادر البلاد من أجل الرزق.

يارب أنزل على أحبابي بركات من السماء ورزقا حلالا بلا عدد، اللهم لا تجعل حاجتهم عند أحد من خلقك، وأكرمهم بالتقوى والبر واصرف عنهم الضلال وسيء الأسقام.

يارب لي أحبة أثقل البلاء قلوبهم والمرض أجسامهم، اللهم ارزقهم السعادة، اللهم اسقهم الغيث بلطفك وكرمك، يارب امنح كل من أوجعه المرض الشفاء.

اطلع على: دعاء للحبيب في الصباح بالرزق والتوفيق

دعاء الصباح للإذاعة المدرسية

المدرسة هي دار العلم الذي ينشأ فيه الأبناء ويتعلمون جميع العلوم التي يحتاجون إليها في حياتهم، وفي الحقيقة يظل الابن في المدرسة وقت أطول من تواجده في المنزل

حيث يستقي من دروب العزة والرفعة التي تؤهله لمواجهة الحياة والمجتمع وخوض التجارب العلمية التي تجعله يتمكن من التعامل مع البشر، ومن الجيد قول دعاء الصباح في الإذاعة المدرسية كل يوم؛ كالتالي:

اللهم في هذا الصباح وفقنا في دراستنا وارزقنا النجاح والتوفيق، اللهم سهل علينا حفظ دروسنا ووفقنا للخير طوال العام، اللهم امنحنا السلامة من كل شر.

يارب مع هذا الصباح ارزقنا فهم النبيين وحفظ المرسلين وسهل لنا كل أمر عسير، اللهم أسعد والدينا بنجاحنا، واهدنا إلى الصراط المستقيم.

يارب مع شروق شمس يوم جديد سهل لنا دروسنا وافتح عقولنا للمذاكرة، يارب أعنا على طاعتك واصرف عنا السوء كيفما شئت بفضلك ورحمتك.

يارب مع صباح هذا اليوم المبارك ارزقنا هدوء العقل وأعنا على المذاكرة، واصرف عنا شتات العقل، اللهم اعفو عنا برحمتك التي وسعت كل شيء.

دعاء الصباح مكتوب

آداب الدعاء العامة مع الصباح

دعاء الصباح له رونق مختلف حيث يزيد من طهارة القلب ويجعله أنقى، علاوة على ذلك يمنع الشرور وسوء الأقدار التي تلحق بالعباد، ويفضل أن يهتم العبد بتطبيقه كل يوم عقب انتهاء صلاة الفجر، وهناك العديد من الآداب العامة التي يتعين على المسلم اتباعها؛ وهي كالتالي:

حمد الله

  • يفضل أن يحمد المسلم ربه قبيل البدء بالتضرع لله، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يصلي على النبي محمد ويفضل أن تكون الصلاة الإبراهيمي.

الخشوع لله

  • يتعين على المسلم الخشوع عند الدعاء وجمع كافة الجوارح، علاوة على استحضار النية وجعل القلب يفقه جميع كلمة ينطق بها، ومن الجيد أن تخرج جميع الأدعية من القلب قبل أن يطلقها اللسان.

الإقبال على الخالق

  • يجب أن يُقبل العبد على ربه رافعا يديه إليه، وأن ينطق بكل ما يتمناه علاوة على ذلك عليه ألا ينسى أدعية الحفظ، ويجب أن يستقبل المسلم القبلة، ومن الجيد أن يكون دعاء الصباح عقب صلاة الفجر.

تحري الإجابة

  • يفضل ألا يؤخر العبد دعاء الصباح حتى تشرق الشمس ويذهب نسيم الصباح، علاوة على ذلك يتعين على الفرد خفض صوته بحيث يكون بقدر ما يسمع.

فوائد الدعاء والذكر في الصباح

كثرة النعم يزيد الله العبد الذي يكثر من الدعاء نعم ويوسع عليه في رزقه

علاوة على ذلك تبتعد عنه النقم، وبالأخص حينما يبدأ دعاءه

بحمد الرحمن على كرمه ولطفه الخفي.

أبواب الخير يفتح الخالق للمسلم الذي يدعوه في الصباح والمساء أبواب الرزق الوفير

علاوة على ذلك تفتح أمامه كل سبل العلم، ويصبح وجهه

منيرا نتيجة لكثرة علمه والدعاء الذي يكثر منه.

رقة القلب يصبح قلب العبد رقيقا خاليا من القسوة عندما يتضرع لله كثيرا

وينتج عن ذلك مراقبته لمختلف التصرفات التي يقوم بها قبل تطبيقها

ويقبل على العبادات وهو سعيد ومطمئن.

دعاء الصباح للرزق

يتنوع الرزق في حياة الإنسان فلا يمكن القول بأن المال وحده رزق، لأن الصحة ومرور اليوم بسلام والراحة ونعمة الإنجاب جميعها رزق، وهناك الكثير من الأرزاق الموجودة في حياة الفرد ولكنه لا يحمد الله عليها لأنه اعتاد على وجودها، وحينما تزول أو تحدث له مشكلة خاصة بها يستشعر العبد قيمتها، ومن الأفضل طلب الرزق في دعاء الصباح كالتالي:

يارب دبر لي أمري فإني لا أحسن التدبير، ويسر لي كل أمر يشغل بالي ويأخذ قسطا كبيرا من فكري، اللهم أقصى عن حياتي كل شخص يريد لي الشر، وكن معينا لي أينما توجهت.

اللهم مع إقبال صباحك الجميل ارزقني المال الذي لا ينفد، والصحة التي لا تزول، اللهم بارك لي في أبنائي واجعلهم ذرية صالحة تتذكرني بالخير والصدقات بعد وفاتي.

اللهم مع شروق الشمس وتنفس الصباح هب لي ذرية صالحة، وبارك لي في زوجتي واجعلني طائعا لك ما حييت يا رحمن.

اللهم اجعل الفرحة تشرق في قلوبنا، واجمعنا برحمتك تحت ظل عرشك يوم القيامة، ولا تجعل لنا حاجة عند مخلوق وكن لنا نصيرا.

دعاء الصباح أصبحنا وأصبح الملك لله

العبد المسلم يعلم جيدا أنه يعيش في ملك الله ولو أراد الله له ولجميع من يسكنون على الأرض الهلاك لحدث ذلك، لذا يتعين عليه أن يشكر الله على كل ما أعطى وأن يحافظ على العطايا والنعم التي وهبها الرحمن له، بالإضافة إلى ذلك عليه أن يتوجه إلى الرحمن بقضاء ما فاته من فرائض أو صيام، ومن الجيد ترديد دعاء الصباح أصبحنا وأصبح الملك لله يوميا؛ وهو كالتالي:

أصبحنا وأصبح الملك لله، يارب أصبحنا في حفظك وسترك، فأدم علينا نعمك ظاهرة وباطنة، اللهم النجاة من كل هم يتوغل القلب.

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، رب أعوذ بك من الكسل، اللهم أبعد عنا النار وما قرب إليها من قول أو عمل وارزقنا الجنة ونعيمها.

أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، اللهم يا مغيث أغثنا بفضلك ورحمتك من كل ذي شر، اللهم امنحنا خير القدر واصرف عنا شره.

أصبحنا وأصبح الملك لله، اللهم لك الحمد على ما أعطيتنا واحفظنا كما تحفظ عبادك المقربين، اللهم آنس وحدتنا بك.

دعاء الصباح قصير مكتوب

الثلث الأخير من الليل فيه الكثير من الخير وهنيئا لمن عود نفسه على الاستيقاظ في ذلك الوقت والتوجه لله بالدعاء والاستغفار، علاوة على ذلك لم ينس صلاة القيام، ورب العباد ينزل إلى السماء الدنيا كي يستجيب للمتضرعين الذي يتقربون إليه بالاستغفار والتسبيح وتلاوة القرآن، ويفضل أن يظل العبد مستيقظا حتى يؤذن الفجر ويقوم بصلاته، علاوة على ذلك عليه قول دعاء الصباح قصير قبل الشروق، وهو كالتالي:

دعاء الصباح للرزق مكتوب

اللهم عوضني أفضل مما فقدت، وافتح لي أبواب من الرزق لا تغلق، اللهم اجعل صباحي طيبا مبارك بفضلك ورحمتك.

يارب مع هذا الصباح النقي المعطر برحمتك، زين أيامي بالرضا وطيب الخاطر، اللهم امنح أبي وأمي السلامة والغفران.

يارب قد أقبل صباحك محملا بالخير وقد أدبر ليلك وأخذ معه كل شر، اللهم لك الحمد على ما كان ولك الحمد على ما سوف يكون ولك الحمد أبدا.

يارب قد تولت سنوات من العمر سريعا، اللهم اجعل القادم أفضل وطهرنا من المحن، وأبعد عنا مصارع السوء وأحسن لنا الختام.

دعاء الصباح من مكة مستجاب

  • يارب مع بزوغ هذا الصباح في بيتك الحرام اجعل لساني رطبا من كثرة الذكر، اللهم برحمتك الواسعة أعني على طاعتك، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم في أرضك المباركة الطاهرة، التي يتمنى الجميع الذهاب إليها، ارزقنا حلو الحياة وطيبها، واصرف عنا الحزن الذي يدمر النفس ويجعلها تيأس، اللهم اجعل هذا البلد آمنا يا الله.
  • يارب في هذا البلد المبارك رفعت يدي إليك طالبا السلامة، اللهم لا تخرجني من هذه البلد الطيبة الا بنفس مجبورة وروح منصورة.
  • اللهم في صباح هذا اليوم الطيب وأرضك الطاهرة، اغفر لي ذنبي وأصلح لي باطني، اللهم جمل حياتي بطاعتك وكرمك.

دعاء الصباح مكتوب طويل

يستجيب الله للعباد الذين يتضرعون له صباحا ومساء ويلحون باستمرار حتى يعوضهم الرحمن بالعوض الجميل، ويفضل أن يكون العبد أواب يرجع إلى ربه كلما أذنب ويستغفره دائما كلما اقترف خطأ، ومن الجيد فعل الطاعات التي ترضى الخالق وتحسن حياة العبد وتخرجه من دائرة البلاء العالقة به، علاوة على ذلك يتعين على كل مسلم يحب الله قول ادعية الصباح يوميا؛ كالتالي:

يارب مع إقبال صباحك وإدبار ليلك آمنا في أوطاننا، وامنحنا من لطفك الخفي وكرمك الدائم، اللهم امنح إخوتي من خير ما تعطي عبادك الأخيار الصالحين.

يارب أسألك الخير لي ولمن أحب وأعوذ بك من الشر لي ولكل أهلي، اللهم إنى أسألك العوض الجميل، يارب ارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى وطيب الخاطر.

يارب مع تولي فجر هذا اليوم اجعل رزقنا حلالا وعملنا مقبولا وزين الإيمان في قلوبنا، اللهم اقسم لنا من كل خير قسمته لعبادك الصالحين.

فوائد أخرى للدعاء صباحا

فوائد دعاء الصباح لا تتوقف عند رقة القلب أو فتح أبواب الخير فقط، إنما هناك العديد من المنافع الأخرى، وهي كالتالي:

زوال البلاء يساعد الدعاء على زوال البلاء الذي يلحق بالعباد، علاوة على ذلك يقيه الرحمن فواجع الأقدار والسوء، ويجد في قلبه سكينة تجعله يصبر على المصائب.
الوجه المضيء الإكثار من الطاعات وترديد الأدعية باستمرار، كلاهما يجعل وجه العبد ينير ويشرق.
القبول يضع الخالق للعبد الذي يكثر من تردد أذكار الصباح والأدعية القبول بين العباد جميعا.

شروط استجابة دعاء الصباح

يعد دعاء الصباح من أهم ما يفعله المسلمون كل يوم، والعبد الفطن هو من لا يخرج من بيته صباحا إلا وقد ذكر الله وتضرع له بمختلف الأدعية التي تنفعه في الدنيا والآخرة، وهناك العديد من الشروط التي يتعين على المسلم فعلها حتى يستجاب دعائه؛ وهي كالآتي:

الدعاء بالحلال

  • يتعين على الفرد الإقبال على الله طالبا الحلال والأمور التي تنطوي على خير، ولا يطلب أي أمر محرم مثل قطيعة الرحم أو تيسير فعل المعاصي.

الانكسار للخالق

  • يجب أن يعلن العبد خضوعه وانكساره للجبار حينما يبدأ الدعاء، علاوة على ذلك عليه أن يقبل على الرحمن بقلب يملئه اليقين بالاستجابة.

تجديد التوبة

  • يجب على العبد تجديد التوبة بصورة دائما، فقد يكون ارتكب معصية دون أن ينتبه تجعل حياته ممتلئة بالنقم، ولا يجد تضرعاته تجدي نفعا.

عدم التعجل

  • الصبر دائما يأتي بالفرج الوفير، لذا يتعين على المسلم التضرع وعدم التعجل إن تأخر أمره، فربما يخفى الله له ما لا يتوقع.

الثقة بالله

  • الثقة بالله من أهم الأمور التي تيسر استجابة الدعاء، لذا يجب أن يكون المسلم واثقا أن الله سيمنحه الخير ويصرف عنه أي شر ينطوي عليه ما يتمناه.

دعاء الصباح

فضائل الأدعية الصباحية

يتطلع الإنسان إلى نيل الفضائل التي تجعل الحياة أجمل وأفضل، وفي الحقيقة يعتبر دعاء الصباح من أكثر الأمور التي تتضمن فضائل وهي كالتالي:

تحقيق التوكل

  • يحقق العبد بترديد دعاء الصباح كل يوم التوكل على من فطر السموات والأرض، وبذلك يجد جميع أموره ميسرة، وفي الحقيقة العبد الذي يستعين بالله يجد السعادة رفيقة له.

الشعور بالطمأنينة

  • الطمأنينة والشعور بالأمان من أكثر الأشياء التي ينالها المسلم كلما استيقظ صباحا وصلى وذكر الله ودعاه بما يتمنى، زيادة على ذلك تتكون لديه طاقة جيدة تمنحه الإحساس بالقوة.

نيل الأجر

  • ينال المسلم الأجر الكبير حينما ينتظم على قول الأدعية الصباحية كل يوم، ويثقل ميزانه أكثر حينما يحمد الله كثيرا، بالإضافة إلى ذلك يحفظه الله من أعين الأنس والجن.

انبساط الصدر

  • يشعر المسلم بانبساط في صدره ويتمكن من التخلص من كافة البلاءات التي تحاول تضيق الخناق على قلبه، ومن جهة أخرى يصبح المسلم قريبا من الرحمن يستشعر الأمور الجيدة بطمأنينة.

تيسير الحال

  • ييسر الله الحال للعبد الذي يكثر من التضرع له حينما يحل الصباح، ومن جهة أخرى لا يقبل على فعل الذنوب، ويجد الصلاح والفلاح في حياته دائما.

بزوغ الفجر ينذر بتولي يوم من حياة الإنسان وقدوم آخر يتطلب قول دعاء الصباح المفعم بالأمل والسعادة، ومن الأفضل الاهتمام بالعبادات وتأديتها كما أمر الله واتباع سنة النبي في مختلف أمور الحياة.

وفي الحقيقة يساعد كلا من الذكر والطاعات على تحسين حياة الفرد وجعلها أفضل، ومن جهة أخرى يصبح المسلم الذي يطيع ربه مذكورا عند الله في السماء وتعرفه الملائكة ويتقبله الخلق.

معنى الدعاء وفضله

يعد الدعاء شكلا من أشكال العبودية، والذى يعنى اللجوء إلى الله سبحانه وتعالى في كافة الأوقات والأحوال في السراء والضراء والتضرع إليه والتذلل له.

طمعا في رحمته وعفوه وغفرانه، وأملا في الاستجابة للدعاء سواء في أمور الدنيا أو الآخرة والتي يتمنى المرء حدوثها.

كما أنه من العبادات المحببة لله سبحانه وتعالى، والتي بها يحصل المسلم على المزيد من الأجر والثواب والفوز بالجنة التي أعدها المولى لعباده المتقين المحسنين الشاكرين له على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.

وهناك ثمة فضائل كثيرة للدعاء والتي يأتي في مقدمتها إزالة الحواجز وتخطي المسافات وتوطيد وتعزيز العلاقة بين العبد وربه الكريم، الشعور بالسكينة وراحة البال التي تجنى من الدعاء.

فالإنسان المسلم يدرك أن الله بجانبه يعمل على تدبير أموره في هذه الحياة الدنيا ولن يجلب له إلا كل الخير ويبعد عنه الشرور.

فالثقة الكامنة بالله سبحانه وتعالى تجلب السعادة في الدنيا والأخرة وتجلب الثواب والأجر الذى يحتسبه المسلمون ليكون حجة لهم يوم القيامة أمام المولى.

صور أدعيه صباحية

أدعية صباحية للأحبة

ادعية صباحية مستجابة

اذكار الصباح والمساء

أدعية صباحية قصيرة متنوعة

اللهمّ يا منْ وزعت الأرزاق بفضلك وكرمك، وتنفس الصُبح بأمرك، ارزقنا خيري الدنيا والآخرة.

اللهم في هذا الصباح سخّر لنا من الدنيا ما تعلم أنه خيرٌ لنا، واصرف عنا كل ما فيه شر لنا.

اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي ولا في أهلي ولا في مالي، اللهم اصرف عني الشر كله، ومن علي بالصحة والعافية.

اللهم إني أسألك بأعظم اسمٍ سميت به نفسك، أن تفتح لي أبواب الرزق كله، وترزقني الخير كله عاجله وآجله.

يا كريم، يا كثير الجود والكرم، أنت الغني ونحن الفقراء، ارزقنا الرزق الحلال الطيب المبارك.

اللهم يا كريم، يا منان، ارزقنا الرزق الواسع المبارك فيه، حلالاً طيباً كما تحب وترضا.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك

اللَّهُمَّ قَنِّعْنى بِمَا رَزَقْتَنِى، وَبَارِكْ لي فِيهِ، وَاخْلُفْ عَلَى كُلِّ غَائِبَةٍ لي بِخَيْر

أ / ايه السيد جبر

التعليقات

  1. انا احلم اكثر اليالي انني اشوف واتحدث بكل احترم مع عمي والد زوجتي وعمتي والدة زوجتي وكذالك عمي وعمتي يتحدثون معي بكلام جميل ومحترم

  2. احلمت
    اني شربت من انيل رايت ان اوال نيل يعني عليه زي طلحب غير صالح للشراب ورايت الخيول تشرب منه وكان في جواة انيل ماكن نشرب منه دخلت وشربة منه وكان ماء صافي ونضيف جدا وشربة

  3. رايت انني اركب الطائرة و مكاني كان جنب الكابتن وكان انسان كبيرجميل ذو شخصية قوية و كنت معجبة به كثيرا كان يسوق الطائرة بشكل رائع و كنا فوق المحيط والامواج كبيرة كنت خائفة لكن مطمئنة..لكن الشيء الذي ازعجني ان القائد كان له ابناء يعني متزوج وكانت ابنته معنا وتجلس خلفي وفجاة رايت اننا وصلنا ولكن لم اجده فسالت ابنته فقالت لي لم يصل بعد بحيث نحن وصلنا قبله وبقيت حائرة ولم اجد تفسير الحالة الاجتماعية . عزباء

    1. تدل على الزواج القريب لها وسيكون عاجلًا بسرعة الطائرة التي شاهدتها في المنام
      وتدل أيضا على سفرها للخارج من أجل العمل

  4. السلام عليكم انا محتاجة حد يساعدني في تفسير حلم شاغل بالي كثير ”اختي راتني في الحلم اجهز حقيبتي للسفر الى العمل (في الحقيقة انا اعمل بعيدة عن المنزل ب 1200كم’ فرات اختي اني منزعجة لاني لم اجد كتابي بحيث هدا الكتاب يقفل بمفتاح بحيث قلت لها في المنام حتى وان وجدت الكتاب لن اجد المفتاح وتقول اختي انها بدات تساعدني في البحث حتى وجدت الكتاب ووجدته مفتوحا واعطته لي وانا فرحت كثيرا وقمت بعناقها وتقبيلها
    قالت ان الكتاب كبير و لونه وردي
    اسم اختي فاطمة واسمي اكرام
    الحالة الاجتماعية عزباء

  5. ماشاء الله وتبارك الله وبارك الله لصاحب الفكرة ومنفذها والقائمين عليها وكثر من أمثالهم، اللهمّ بارك لكل من فاد أو استفاد بهذا الموقع الرائع في حسناته وتقبل منهم ومني كل دعاء يارحمن يارحيم يالله.

  6. الحمد لله الذي لا يُرجى إلا فضله، ولا رازق غيره. الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير

  7. (بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ ، في الأرضِ ، ولا في السَّماءِ ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ).

  8. (اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت).

  9. اللّهمّ ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشّكر.

  10. اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور. سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ، سبحان الله مِدَادَ كلماته.

  11. يا حيُّ يا قيومُ برحمتك أستغيثُ ، و أَصلِحْ لي شأني كلَّه ، ولا تَكِلْني إلى نفسي طرفَةَ عَينٍ أبدًا). اللهمّ عافِني في بدني، اللهمّ عافني في سمعي، اللهمّ عافني في بصري، لا إله إلّا أنت.

  12. ادعية للصباح اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.

  13. “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.

  14. اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ، اللهم أعنا على حمل الأمانة وعلى تأدية الأمانة إلى أهلها ، اللهم ارحم تقصيرنا وضعفنا وهواننا يا سميع الدعاء.

  15. دعاء الصباح سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ عَدَدَ خَلْقِهِ، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ، سبحان الله مِدَادَ كلماته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *