أنواع العصائر المفضلة والمفيدة للحامل والجنين

أ / عائشة فريد عمر

تحتاج الحامل إلى معرفة نوع الغذاء الهام و العصائر المفيدة بالنسبة لها وللجنين ، حيث أنه يتغذى بواسطة الحبل السري وبالطبع ما تتناوله يؤثر في تكوين الجنين ولذلك يجب عليها أن تتبع نظام غذائي صحي متكامل ومن خلال موقع محتوى نرصد لكم أهم العصائر التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل .

العصائر المفضلة للحامل

تلجأ بعض السيدات الحوامل إلى تناول العصائر التي بها مواد حافظة وبالتالي فهي تؤثر على صحة الأم والجنين أيضاً لاحتوائها على ألوان غير طبيعية تؤثر على نمو الطفل ، علاوة على اجتناب المعلبات التي بها مواد حافظة أيضاً وتناول المنبهات والمشروبات الغازية.

وسوف نقدم لكم العصائر المفضلة والتي تحتوي علي نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تمد جسم الحامل والجنين بكل طاقة وأمان وبدون مواد حافظة .

التمر هندي

عصير التمر هندي يتمتع بالمذاق الجيد كما أنه يساعد في عملية الهضم وينظم حركة الأمعاء وأيضاً يعمل علي منع الإصابة بالإمساك ويقلل من تخفيف الحموضة ، وانخفاض ضغط الدم ويقلل من الأعراض التي تمر بها الحامل خلال شهور الحمل الأولي كالغثيان والقيء ، كما أنه يطهر الجسم لاحتوائه على مضاد حيوي طبيعياً .

عصير الجزر

ويعتبر الجزر من الأطعمة التي تتمتع بالقيمة الغذائية العالية وله الكثير من الفوائد للحامل والجنين ويساعد على تحسن حالة الأمعاء بالنسبة للحامل كما أنه يقلل من نسبة أصابة المولود بالصفراء ويمكن خلط الجزر مع بعض الفواكه للحصول على كوب عصير غني بالفيتامينات كالموز والبرتقال .

عصير الليمون

يعد عصير الليمون من العصائر التي تتمتع بفيتامين ”ج ”كما انه يحتوي علي نسبة كبيرة من المعادن ويخلص الجسم من السموم كما أنه يعمل علي تقوية جهاز المناعة عند الأم والجنين وس.

عصائر مفيدة للحامل03

عصير الموز

من المتعارف أن الموز يحتوي على قيمة غذائية كبيرة كما أنه يوجد به كميات مضاعفة من الفسفور والبروتين والحديد والبوتاسيوم والكربوهيدرات.

ويتميز بتلك العناصر عن باقي الأنواع من الفاكهة ولذلك فإن معظم أطباء التغذية تنصح بتناول واحدة من فواكه الموز أو كوب عصير مضافاً إليه أي نوع من الفواكه الأخرى يومياً ليحافظ على سلامة الجنين وصحة الأم .

عصير البرتقال

من الفواكه التي تحتوي علي فيتامين سي بنسبة كبيرة البرتقال وهو ما تحتاج المرأة الحامل إليه خلال فترة حملها حتى لا تتعرض إلى نزلات البرد والإنفلونزا ، وكما أن عصير البرتقال يقوي جهاز المناعة في الجسم وهو مصدر غني بالبوتاسيوم .

عصائر مفيدة للحامل05

عصير الكيوي

من الفواكه التي تتمتع بمذاق لذيذ وداخل ثمرة الكيوي نجد أنسجة بها بعض البذور السوداء وله طعم جميل ويمكن أن تتناوله الحامل بدون سكر أو حسب الرغبة لأن به نسبة من السكر .

ومن الممكن أن تأكله أو تضاف له بعض حبات الفواكه الأخرى عند عمل العصير ولكن يجب على الحامل أن لا تٌفرط في تناول الكيوي لآنه من الممكن أن يسبب لها حساسية ويجب أن تتناول حبة أو اثنان في اليوم .

عصير البنجر “الشمندر”

عصير الشمندر من أهم مزاياه أنه يحتوي على إمداد الجسم بالطاقة والقدرة على التحمل لما تعانيه المرأة الحامل خلال فترة الحمل من إرهاق كما أنه يحتوي على الحديد ، ويعتبر من أهم العناصر والفيتامينات التي تقي الجسم من مشاكل التعرض إلى الأنيميا التي تصيب الحامل في شهور الحمل الأولي .

عصائر مفيدة للحامل06

شاهد أيضًا:  فوائد حليب الناقة للمرأة الحامل

عصير التفاح

يعتبر التفاح بديل جيد لمن تعاني في أيام الحمل من زيادة الوزن كما انه مفيد أيضاً للجنين ومن ضمن الفواكه التي تحتوي على الحديد ويمكن استخدامه كرجيم لما بعد الولادة .

عصير الرمان

الرمان من العصائر المهمة بالنسبة للحامل لأنه يحتوي علي اكثر من نوع فيتامين حيث انه يتمتع بفيتامين ”ب ”وفيتامين ”أ ”و ”ج ”وبالإضافة إلى أنه يحتوي على المعادن المهمة في نمو الجنين .

عصائر مفيدة للحامل10

عصير التوت

التوت من الأشياء التي تحافظ على تقوية الذاكرة وقد تم إجراء دراسة أن الأشخاص التي تتناول عصير التوت يكونوا أقوياء دوناً عن الذين لا يشربون عصير التوت و تمتعوا بذاكرة قوية.

عصير الاناناس

عصير الأناناس به عناصر غذائية كثيرة ويقوي جهاز المناعة عند الأم الحامل كما أنه يهاجم عدد كبير من الأمراض منها مرض البرد ويحمي من الإصابة بمرض السرطان كما أنه غني بقيمة عالية من فيتامين ”ج”وحمض الفوليك والكالسيوم .

عصائر مفيدة للحامل08

والعصير الطبيعي بالنسبة للحامل شامل للكثير من العناصر الهامة التي يحتاج لها جسم الحامل والجنين كما أنه من المتعارف أن العصير الطبيعي الذي تتناوله المرأة الحامل به فوائد كثيرة عن العصائر الأخرى التي تتناولها التي تضر بصحتها وصحة الجنين

شاهد أيضًا:  نصائح غذائية للحامل والأطعمة الضارة لها

شراب الشعير للحامل

من المشروبات التي تتمتع بمذاق جذاب ومفيد وهو من الطبيعة شراب الشعير يحتوي على قيمة غذائية عالية بالإضافة إلى العديد من الفوائد ، حيث أن الشعير يعتبر من المصادر الغنية التي تمد الجسم بالطاقة والبروتينات ويساعد على نمو العضلات ، والجسم يحتاج لها باستمرار كما أن نسبة الدهون به قليلة جداً .

فوائد العصائر للحامل5

شراب الشعير يساعد علي انخفاض نسبة الكوليسترول في الدم ، ويطهر المسالك البولية ويعمل على إدرار البول وتنشيط الكلى ويمنع تراكم الأملاح بالجسم ومن أهم فوائد شراب الشعير أنه يمنع تراكم الحصوات وطردها من الجسم ويحتوي علي نسبة عالية من المعادن والفيتامينات .

عصير القصب للحامل

من العصائر المفضلة للحامل عصير القصب ومفيدة أيضا للجنين بالإضافة إلى بعض الأنواع الأخرى من العصائر التي سوف نعرفها فيما بعد ومن الفوائد الهامة لعصير القصب هي :

فوائد العصائر للحامل1

  • يعمل على تقوية العظام .
  • يساعد في علاج الإمساك التي تعاني الحامل.
  • يعمل على تنشيط الكبد وسهل في امتصاص الطعام وينشط الدماغ .
  • عصير قصب السكر يخلص الجسم من السموم ويدر البول بكمية كبيرة .
  • يساعد في تحسين الحالة المزاجية للحامل ويهدي الأعصاب .

مشروب القرفة

القرفة أو الدارسين نوع من الأعشاب يتم زراعتها في سيريلانكا وتتواجد بكمية كبيرة بالمناطق الاستوائية وبكثافة في المكسيك وتنمو بالخصوص بمنطقة ”آسيا ”وهي صغيرة في الحجم ولها فوائد كثيرة للحامل .

من ضمن الفوائد أنها تعمل على فتح الرحم في الشهر التاسع للحامل مما يساعد في تسهيل عملية الولادة الطبيعية وأيضاً يعمل علي إدرار اللبن بعد الولادة في ثدي الأم ، ويستخدمها الأطباء أيضا في علاج حالات العقم .

فوائد العصائر للحامل4

العاصر الضارة للحامل

الحامل في بعض الأوقات تتناول العصائر المعلبة ولكن لا تعرف ما هو الضرر الذي يقع عليها وعلى الجنين والمواد الحافظة الموجودة في العصائر والأطعمة المعلبة تحتوي على نسبة كبيرة من السكر والألوان الصناعية .

فهي تؤثر على نمو الجنين وعلي الدماغ أيضاً كما أن المشروبات الغازية التي تتناولها الحامل و المنبهات مثل الكافيين بكمية كبيرة لها تأثير سلبي عليها وعلى الجنين.

أ / عائشة فريد عمر

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *