التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن الإنترنت بالعناصر, مع تعاقب التطورات التكنولوجية وظهور الاختراعات العلمية المفيدة للبشرية في كافة المجالات ظهر الإنترنت الذي يعد أحد أهم الاكتشافات على مدار التاريخ وذلك نظراً لما له من فوائد كبيرة للأنسان والمجتمع.

وقد ساهم الإنترنت في التقريب بين الشعوب وجعل العالم قرية صغيرة حيث أصبح بالإمكان التواصل مع أى شخص في أى منطقة في العالم بالصوت والصورة في ثوان معدودة وذلك من خلال الإنترنت كما يساعد الإنترنت في وضع الخطط والأنظمة التي تسير عليها الشركات والمؤسسات.

وعلى الرغم من الإيجابيات الكثيرة للإنترنت إلا أنه له بعض السلبيات أيضاً، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية تعريف الإنترنت واستخداماته كذلك سنتناول أهم إيجابيات الإنترنت وأبرز سلبياته.

تعريف شبكة الإنترنت

يعتبر الإنترانت هو نظام إتصال عالمي يكفل تبادل وتناقل المعلومات حوال العالم وذلك من خلال الإعتماد على نظام الربط بين مجموعة من شبكات الإنترنت الصغيرة المتصلة بواسطة أجهزة حواسيب وفق أنظمة محددة تعرف باسم بروتوكول.

وقد أنتشر الإنترنت في العالم مع مطلع التسعينات عندما أنشأ السير تيم بيرنرزلي الويب (web) بهدف ربط المنظمات الأوروبية مع بعضها البعض واستمر في تطوير هذه التقنية حتى صارت تعرف باسم لغة (html) حتى ظهر أول متصفح حقيقي للنصوص والصور على الإنترنت لأنظمة يونكس سنة 1993م.

تعريف الإنترنت

تعريف الإنترنت

استخدمات الإنترنت

تتعدد استخدمات الإنترنت ويمكن حصر أهمها من خلال التالي.

  • يستخدم الإنترنت في أغراض الصناعة والتجارة حيث يقوم بتنظيم المعاملات بين التجار ورجال الأعمال من خلال نظام وسيستم معين ودقيق.
  • يستخدم الإنترنت في أغراض الدراسة حيث يساعد الطلاب في الحصول على المعلومات التي يرغبون بها في التخصصات المختلفة كما يستخدم في أغراض البحث العلمي.
  • يستخدم الإنترنت في المجال العسكري والإستخباراتي حيث يكفل تناقل المعلومات بين الإدارات المختلفة في أسرع وقت من خلال خدمات البريد الإلكتروني والهوتميل.

استخدمات الإنترنت

إيجابيات الإنترنت

تتعدد إيجابيات وفوائد الإنترنت ويتمثل أهمها في.

  • يساعد الإنترنت في جمع المعلومات المختلفة دون الحاجة إلى بذل الجهد أو التعب.
  • يعتبر الإنترنت أسرع وسيلة لنقل الأخبار حول العالم حيث يتم نشر الأخبار فور حدوثها كما يسهل الإنترنت إمكانية مواكبة الأحداث الهامة بالصوت والصورة ونقلها عبر الجرائد والمواقع الإلكترونية.
  • يربط الإنترنت بين الأنظمة الذكية كأجهزة المراقبة والكاميرات.
  • يمنح الإنترنت إمكانية التواصل مع كافة الأشخاص حول العالم وذلك من خلال مواقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك، تويتر، ماسنجر، انستاجرام” وبالتالي فهو يعتبر وسيلة هامة للتعرف على ثقافات ولغات الشعوب المختلفة.
  • يعتبر الإنترنت هو وسيلة التسوق الأسرع حول العالم فهو يسهل شراء المنتجات والأغراض المختلفة ودفع ثمنها في ثوان معدودة.
  • يساعد الإنترنت في تطوير القدرات المعرفية للفرد وذلك من خلال توفير الكم الهائل من المعلومات والبيانات حول التخصصات المختلفة بشكل يساعد في اكتساب الخبرات وتطوير الذات.

إيجابيات الإنترنت

إيجابيات الإنترنت

سلبيات الإنترنت

يوجد للإنترنت بعض الأضرار والسلبيات التي من أبرزها :

  • يقوم البعض بإساءة استخدام الإنترنت في أغراض غير أخلاقية وغير سوية مثل القيام بالتجسس على الآخرين وابتزازهم أو تصفح مواقع غير أخلاقية تتسبب في نشر الفسق والرذيلة داخل المجتمع.
  • يتسبب الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول في الإصابة بإجهاد العين وضعف الإبصار كما قد تتسبب كثرة الجلوس على الإنترنت في الإنعزال عن العالم الخارجي.
  • يقوم البعض باستخدام الانترنت لقضاء وقت الفراغ في اللعب واللهو مما ينتج عنه ضياع وإهدار الوقت في أشياء غير مفيدة.

سلبيات الإنترنت

ننتظر مشاركتكم معنا وأرائكم في فوائد واستخدامات الإنترنت وكيفية الحد من أضراره وذلك في تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *