التخطي إلى المحتوى
دعاء عن بر الوالدين (أدعية لبر الوالدين)
ادعية عن بر الوالدين

دعاء عن بر الوالدين 2018 من موقع محتوى، يعد بر الوالدين من أهم الطاعات التى فرضها الله سبحانه وتعالى على كافة الأبناء، فالبر حق واجب يجب الإلتزام به فى كافة الأوقات والأحوال، وقد جعل المولى بر الوالدين معلقا بالعرش وهذا ما يؤكد الأهمية الكبيرة والمكانة العظيمة التى خصصها الله له، والبر هو الإحسان للوالدين سواء بالقول أو الفعل، وعكس البر هو العقوق .

والعقوق  هو الإساءة الى الوالدين بشتى صور وأشكال الإساءة سواء كانت بالمعاملة السيئة والتطاول عليهم أو بالقول والفعل وعدم إبداء الإحترام لهما، والقيام بالعديد من التصرفات التى يتأذوا منها، وللعقوق عاقبة كبيرة حيث أنه لا يجلب سوى غضب الرحمن على عكس البر الذى يعد شكلا من أشكال التقرب إلى الله والحصول على الأجر والثواب الذى يأتى من رضا المولى جلا وعلا.

أشكال بر الوالدين

هناك العديد من أشكال وصور بر الوالدين والتى تتلخص على النحو التالى:
طاعة الوالدين وتجنب القيام بأي من الأفعال والتصرفات التى تغضبهم والإبتعاد عن معصيتهم وإظهار الولاء والطاعة لهم وإمتثال أوامرهم، وتقديم طاعتهما على طاعة أى إنسان اخر فى الدنيا، ما لم يكن ذلك فى معصية الخالق سبحانه وتعالى، بإستثناء الزوجة التى عليها الإلتزام بتقديم طاعة زوجها على طاعة والديها.

والإحسان إلى الوالدين بمعني التواضع فى التعامل معهما وعدم الزجر والتحدث بالأدب وبأسلوب لائق وبشكل أكثر إحتراما، مع الإبتعاد عن نهرهما أو رفع الصوت عليهما، والإنصات إلى كافة الأقاويل التى يتحدثون فيها والإصغاء إلى حديثهما، مع تجنب مقاطعتهما أثناء الحديث أو إبداء تذمر من هذا الحديث، وعدم العبوس فى وجههما والتودد إليهما، فكل هذه الأمور تعد صورا من صور الإحسان والبر بالوالدين.

ومن صور الإحسان أيضا الحرص على تقبيل يديهما والإبتعاد عن كافة الأشياء التى قد تكون مصدرا للإهانة أو عدم الإحترام وإبداء المساعدة لهم فى الكثير من الأعمال التى يقوموا بها ، وعدم إزعاجهما بأى طريقة فى مختلف الأوقات والأحوال والحرص على راحتهما، وتجنب إثارة الشجار والمشاكل فى البيت، والإسراع فى تلبية متطلباتهم والإستئذان عند الدخول عليهما وأخذ المشورة والنصح منهم.

وفيما يتعلق بأشكال بر الوالدين بعد الوفاة من خلال العديد من الطرق والوسائل والتى يأتى فى مقدمتها كثرة الإستغفار لهما، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية فى هذا الصدد، كما يجب على الأبناء قضاء الديون عن آبائهم حال الوفاة دون سداد هذه الديون، والقيام بالصدقات الجارية لهم ، وقضاء ما عليهما سواء كان نذور صيام أو حج أو عمرة أو صيام أو ما شابه ذلك أو كفارات مثل كفارة اليمين أو القتل الخطأ أو غيرها.

يجب الحرص على تنفيذ وصية الوالدين، لأن تنفيذها قضاء واجب يجب الإلتزام به وعدم التغاضى عنه، مع الحرص على صلة الأرحام وإكرام أصدقائهما بعد وفاتهما والتصدق عنهما فالصدقات من أهم الأعمال المستحبة والتى أوصى بها الله سبحانه وتعالى والنبى الكريم عليه الصلاة والسلام.

أمور تعين على بر الوالدين

هناك مجموعة من الأمور التى تعين على بر الوالدين والتى تتمثل فى الأتى:

  • طلب العون من الله سبحانه وتعالى، ويأتى ذلك بالتقرب إلى الله وإحسان الصلة به وعبادته والتوجه بالدعاء له.
  • تذكر عاقبة عقوق الوالدين والفضل الذى سيعود على الإنسان من إكرامهما والإحسان إليهما.
  • تذكر فضل الوالدين على كل إنسان، فهم السبب الأساسى لوجودنا فى هذه الحياة، وقد تحملا الكثير من المصاعب من أجل توفير الراحة لنا.
  • تعويد النفس على البر والإحسان إليهما ومجاهدتها على ذلك، بحيث يصبح هذا الأمر أحد الطباع الموجودة فى الإنسان والذى لا يستطيع التخلى عنه.
  • تذكر مشاعر الفرح التى قد تتناب الوالدين حال الإحسان إليهما، وتذكر مشاعر الحزن عند العقوق.

دعاء عن بر الوالدين

  • اللهمّ ارزقها عيشاً قارّاً، ورزقاً دارّاً، وعملاً بارّاً، اللهم ارزقها الجنّة وما يقربها إليها من قولٍ أوعمل، وباعد بينها وبين النّار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل.
  • اللهم اجعلها من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك، اللهمّ واجعل أوسَع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها.
  • اللهم اغفر لها جميع ما مضى من ذنوبِها، واعصمها فيما بقي من عمرها، وارزقها عملاً ترضى به عنها.
  • اللهمَّ ارحم والداي واغفر لهما، اللهمَّ وارض عنهما رضاً تحل به عليهما جوامع رضوانك، وتحلهما به دار كرامتك وأمانك، ومواطن عفوك وغفرانك، وأسبغ عليهما لطائف بِرّك وإحسانك،.
  • اللهم أعِنّا على الإحسان إليها في كبرها، وأرضها علينا، اللهم ولا تتوفاها إلا وهي راضيّة عنا تمام الرضى، اللهم وأعِنا على خدمتها، كما ينبغي لها.
  • اللهم اجعلنا بارّين طائعين لها، اللهم ارزقنا رضاها، ونعوذ بك من عقوقها، اللهم ارزقنا رضاها، ونعوذ بك من عقوقِها.
  • اللهم ألبسهُ العافية حتى يهنأ بالمعيشة، واختم له بالمغفرة حتى لا تضرّه الذنوب.
  • اللهم اكفهِ كل هوّلٍ دون الجنة؛ حتى تُبَلِّغْه إيّاها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل أمي ممن تقول لها النار: أعبري فإنّ نورك أطفأ ناري، وتقول لها الجنّة: أقبلي فقد اشتقت إليك قبل أن أراك.
  • ربّي ارزقني برّ أمي وأبي، ربّي أدمهم لي نعمة، ومدّهم بالصحة والعافية، وأدخل البهجة على قلوبهم، وارحمهم في الدنيا والآخرة، واجعلهم من أصحاب الجنّة.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن