التخطي إلى المحتوى

على الرغم من عدم وجود صيغة محددة تخص أجمل دعاء عن بر الوالدين. إلا أن الفقهاء في الدين الإسلامي قد اتفقوا على أن من صور البر بالوالدين هو الدعاء لهم. لذلك يستحب أن يدعو الإنسان لكلا الوالدين سواء كانوا أحياء أو أموات! سواء كان هذا الدعاء للوالدين أنفسهم أو الرجاء من الله أن يعينه على برهما في حياتهما، وحتى بعد مماتهما؟! لأن المولى -عز وجل-، قد جعل بر الأب والأم من أعظم الأعمال في الحياة الدنيا وعقوقهما من الكبائر، وقد جاء ذلك في مختلف الأديان السماوية وليس الدين الإسلامي فقط.

اللهم سلم أبي وأمي من العلل والآفات والأوبئة، اللهم سلمهما من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واغفر لهما! يا غفار، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين! محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آلة وصحبه أجمعين.

اللهم إني استودعت عندك لسان أبي وأمي وعقلهما وقلبهما وسمعهما وبصرهما ويدهما ورجلهما وفرجهما وتفكيرهما وأهلهما ومالهما ورزقهما وعملهما وعلمهما وكل ما يملك وكل ما حولهما! يا ارحم الراحمين.. فاحفظهما بما تحفظ به عبادك الصالحين في كل وقت وحين! من كل شيطان رجيم ومن جميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.

اللهم أنت الحمد، الحنان المنان، بديع السموات والأرض.. أنت الله الواحد الأحد الفرد الصمد! اسألك باسمك الأعظم ان تهديني وتهدي أبي وأمي وأخواتي، وتجعلنا من عبادك الصالحين المتقين المفلحين، وأن تحسن خاتمتنا وتظلنا تحت ظل عرشك! يوم لا ظل إلا ظلك.

أجمل دعاء عن بر الوالدين

أفضل ما قد يقدمه أي ولد لوالديه اللذان ربياه منذ الصغر حتى صار شاباً يافعاً قادراً على مجابهة الحياة بما فيها من تحديات مختلفة؟ هو البر لهما سواء كان في حياتهم عن طريق طاعتهما وعدم عقوقهما طالما لا يطلبان أمراً يخالف الله ورسوله أو بعد موتهما بالتصدق عليهما والاستغفار الدائم لهما. أما أجمل دعاء عن بر الوالدين فهو من صور البر التي يجب أن لا ينقطع الابن أو الابنة عن فعلها طوال حياته.

اللهم إني أحب أبي وأمي حباً يجهلونه هم وتعلمه أنت، حباً لا تصفه الكلمات، ولا تعبر عنه الدعوات.. يا رب بقدر حبي لهم وفقهما ويسر أمرهما، وأسعدهما وحقق أمنياتهما واحفظهما لي، ولا تريني فيهم بأساً يبكيني.

دعاء بر الوالدين، اللهم إجعلني لأبي وأمي  طائع غير عاصي ولا عاق ولا خاطئ. اللهم أعني على خدماتهما ورضائهما وبرهما، واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهما بالمساجد وبطاعتك، واجعلهما من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.

اللهم اجعل أبي وأمي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم ! جنبهما الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم جنبهما الزنا واللواط والخمر والمخدرات، اللهم سلمهما من العلل والآفات، اللهم سلمهما من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار واهدهما لما تحبه، واغفر لهما يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهما بعد إذ هديتهم وهب لهما من لدنك رحمة وهيئ لهما من أمرهما رشداً.

بر الوالدين، اللهم ألهم أمي وأبي رشدهما، واجعلهم أبراراً أتقياء بصراء سامعين مطيعين لك، لأوليائك! محبين ناصحين، ولأعدائك مبغضين، اللهم! اشدد بهم عضدي، وأقم أودي وكثر عددي وزين بهم محضري، وأحيِ ذكرهما بي، واكفهما بي  في غيبتهما، واعني قضاء حاجتهما، واجعلني عوناً لهما طوال حياتهما.

دعاء عن بر الوالدين قصير جداً

جعل الخالق -سبحانه وتعالى- بر الوالدين من أعظم الأعمال في الحياة الدنيا التي يراها الإنسان ثوابتها في حياته، ثم بعد مماته في الآخرة. لذلك يجب على كل شخص أن يستغل ذلك في مصلحته، وأن يسعى دائماً إلى إرضاء والديه حتى وإن كان بِتكرار الدعاء عن بر الوالدين قصير جداً باستمرار. خاصةً أن الدعاء للوالدين أمر إلهي! نزله المولى على رسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم- من فوق سبع سموات، في كتابه العزيز، وذلك في قوله تعالى:

﴿وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا﴾. [الإسراء: 23، 24].

  • اللهم ثبت لأبي وأمي يقينهما، وارزقهما حلالاً يكفيهم.
  • اللهم سخر لكلِِ من أمي وأبي القلوب، واحفظهما من كل سوء، وأسعدهما متعاقب الشروق والغروب.
  • يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همّهما ويسر أمرهما، وارحم ضعفهما، وقلّة حيلتهما، وارزقنهما من حيث لا أحتسب يارب.
  • اللهم أعط أمي وأبي كل ما يتمنونه في حياتهما، وتحبه لهما وترضاه.
  • اللهم اجعل أبي وأمي من صالح عبادك، وحفظة كتابك، ومن أحسن الناس! ديناً وعبادة وأخلاقا.
  •  يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلوبهما، اللهم ارزقهما رزقاً لم يتوقعوه، وخير لم يفكروا به، واستجابة دعوات يكرروها دائماً.
  • اللهم اهدي أبي وأمي لما اختلفوا فيه من الحق بإذنك، إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم، اللهم أصلح بينهما.
  • بر الوالدين، اللهم أرزقهما عمراً مديداً، وأجعل لهما من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم يا عزيز يا جبار.
  • اللهم احفظهما بما تحفظ به عبادك الصالحين في كل وقت وحين! من كل شيطان رجيم، ومن جميع العالمين ومن جميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم أحفظهما من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيهما، اللهم أجرهما من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

دعاء عن بر الوالدين للإذاعة المدرسية

قال الحكماء قديماً “التعليم في الصغر كالنقش على الحجر”، وكان القصد من هذه العبارة؟ هو أن ما يتعلمه الطفل في صغره ويكرر عليه باستمرار حتى يحفظه لا ينساه طوال حياته أبداً. لذلك عندما يتم استغلال المدرسة في قول دعاء عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية التي تقال كل صباح في كل مدرسة دون استثناء، سوف يساعد ذلك على تعليم الطفل من صغره مدى أهمية طاعة والديه وعدم عقوقهما أبدا، وهو ما ينعكس بالصالح عليه في حياته.

دعاء عن بر الوالدين، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يا أحد يا من إذا قال لشيء كن فيكون،  اللهم أر أبي وأمي الحق حقاً وارزقهما اتباعه، وأرهما الباطل باطلاً وارزقهما اجتنابه، اللهم حبب إليهما الإيمان وزينه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان، واجعلهم من الراشدين، وانفع بهم الإسلام والمسلمين، وافتح لهم فتوح العارفين.

اللهم اجعل والداي! ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان! لهيبتك فأحببته، وتقرب إليك! فقربته وسألك! فأجبته، اللهم فرّح بهما نبيك المختار وأعلِ بهما المنار، واهدهما لما تحبه يا غفار.. اللهم افتح لهما أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهما بحلالك عن حرامك، واغنهما بفضلك عمّن سواك، ولا تولّهما ولياً سواك، اللهم عافهما في أبدانهما وأسماعهما وأبصارهما وأنفسهما وجوارحهما، اللهم آت نفوسهما تقواها وزكّها أنت خير من زكاها.

دعاء بر الوالدين للاذاعة المدرسية؛ اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم يا غفور يا كريم! إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة! أن تطيل عمر أبي وأمي على طاعتك، وترحمهما في الدنيا والآخرة، وأن تحفظ أحبتهما، و أن تبارك لهما في مالهما وعملهما، وتسعد قلبهما، وأن تفرج كربهما وتيسر أمرهما، وأن تغفر ذنبهما وتطهر نفسهما، وأن تبارك سائر ايامهل، وتوفقها لما تحبه وترضاه، اللهم آمين.

دعاء بر الوالدين بعد الوفاة

جاء في السنة النبوية الشريفة أكثر من حديث صحيح.. ثبت عن سيد الخلق أجمعين “سيدنا محمد” -صلى الله عليه وسلم-، والذي أوضح خلالها؟ أهمية دعاء بر الوالدين بعد الوفاة، وما يعود على الوالدين المتوفيين على أثر هذا الدعاء, كما يلي:

«ترفع للميت بعد موته درجته، فيقول: أي رب! أي شيء هذه؟ فيقال: لِولدك استغفرَ لك».

«إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له».

اللهم إنك كريم عفو تحب العفو فاعفو عن والداي، اللهم اجعل والداي ممن تقول لهما النار اعبرا؛ فإن نوركما أطفا نــاري، وتقول لهما الجنة أقبلا! فقد اشتقت إليكما قبل أن أراك، اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم ارحمهما برحمتك الواسعة، يا ارحم الراحمين، يا اكرم الأكرمين، يا الله.

اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك، الأحب إليك الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت، اللهم إني أدعوك الله وأدعوك الرحمن وأدعوك البر الرحيم، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها ما علمت منها وما لم أعلم، أن تغفر لأبي وأمي وترحمهما، وتدخلهما الجنة من غير سابقة حساب أو عذاب، وتقهما عذاب النار.

دعاء بعد الوفاة؛ اللهم اغفر لهم مغفرة! جامعة تمحو بها سالف أوزارهم وسيء إصرارهم، اللهم وارحمهما رحمة! تنير لهما بها المضجع في قبورهما، وتؤمن بها يوم الفزع عند نشورهما، اللهم تحنن على ضعفهما, كما كانوا على ضعفنا متحننين، اللهم وارحم انقطاعهما إليك كما كانوا في حال انقطاعنا اليهم راحمين، اللهم وتعطف عليهما, كما كانوا علينا في حال صغرنا متعاطفين.

اللهم وكما سررتهما بنا في الحياة! فسرهما بنا بعد الوفاة، ولا تبلغهم من أخبارنا ما يسوؤهما، ولا تحملهما من أوزارنا ما يسوؤهما، ولا تخزهما بنا في عسكر الأموات! لما نحدث من المخزيات، ونأتي من المنكرات، وأسر أرواحهما! بأعمالنا في ملتقى الأرواح، إذا سر أهل الصلاح بأبناء الصلاح.

دعاء بر الأم مكتوب

على الرغم من أن رب العزة -تجلى في علاه-، قد أمر ببر كلا الوالدين في العديد من الآيات القرآنية. هذا بِجانب العديد من الأحاديث النبوية الشريفة. إلا أننا نجد على الرغم من ذلك أن الدين الإسلامي قد علا من مكانة الأم أكثر! لما تقدمه من عطاء وتعب طوال حياتها سواء أثناء الحمل أو بعد الولادة والرضاعة مع التربية، والحقيقة أن دعاء بر الأم مكتوب أقل ما يمكن أن يقدمه الابن أو الابنة لأمهما؛ أليس هي التي أوصى بها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، في حديثه الشريف، قائلاً:

«جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فقال: من أحق الناس بحسن صَحابتي؟ قال: أمُّك، قال: ثم من؟ قال.. أمك؟ قال: ثم من؟ قال: أمُّك، قال! ثم من؟ قال: أبوك».

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلك العظيم وجودك الواسع ما تشرح به صدرها لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يرضيك، وبارك لها في عمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها وروحها وعقلها وجسدها، واغنها من فضلك، وأعنها في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرها مع العافية في صحتها ودينها.. واجعل اللهم آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.

اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم.. ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك، اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب.

يا رب لا تجعل في قلب أمي من الحزن والهم مثقال ذرة، ربّ ارزقها أجمل مما تتمنّى، وأسعِد قلبها ليسعد قلبي يا كريم يا الله. اللهم أسعد والدي بتقواك، اللهم اجعل أوقاته بذكرك معمورة، واجعله في ضمانك وأمانك وإحسانك.

دعاء عن بر الأب مكتوب

يظن البعض أن الإسلام عندما علا مكانة الأم؛ فإن ذلك يقلل من مكانة الأب، وهذا خاطئ تماماً؟! والدليل الأكبر على ذلك، هو أن معظم الآيات القرآنية. قد دعت إلى طاعة كلا الوالدين دون تحديد أحدهما على الآخر، والقليل منها فقط هو ما تحدث عن الأم، ولكن كان ذلك مصاحباً أيضاً للأمر ببر الوالدين, كما أن السنة النبوية الشريفة كانت عامرة بالأحاديث النبوية التي وضح مكانة الأب وضرورة طاعته والدعاء له، مثل قوله -صلى الله عليه وسلم-:

«الوالدُ أوسطُ أبواب الجنة، فإن شئتَ فحافظ ْعلى الباب أو ضيِّعْ».

  1. اللهم قه أبي شح النفس، واجعله من المفلحين.
  2. اللهم ثبت أبي بالقول الثابت، في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
  3. بر الأب؛ اللهم آتي أبي الحكمة، التي من أوتيها فقد أوتي خيرا كثيرا.
  4.  اللهم تقبل توبة أبي، وأجب دعوته، ووفقه إلى كل جميل في حياته، برضاك يا الله.
  5. اللهم إني أعوذ بك أن ترد أبي إلى أرذل العمر، اللهم واختم بالحسنات أعمالهما.
  6. بر الأب،اللهم اجعل أبي من السبعين ألفاً الذين يدخلون الجنة.. بلا حساب وبلا عذاب.
  7. اللهم سخر لأبي القلوب، واحفظه من كل سوء، وأسعده متعاقب الشروق والغروب.
  8. بر الأب؛ اللهم أرزق أبي عمراً مديداً، وأجعل له من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم يا عزيز يا جبار
  9. اللهم إجعل أبى سيداً من أسياد الجنة، واجعل الحوض مورداً له، والرسول شافعاً له، واجعل! ظلّك ظلاً له، والسندس لباساً له، اللهم آمين.
  10. اللهم إن أبي قد أحسن إلي منذ يوم ولادتي حتى يوم فراقه، اللهم بحق هذا الإحسان ارحمه واغفر له وأدخله الجنة بلا حساب، برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم امين.

دعاء للوالدين يوم الجمعة

الدعاء للوالدين يوم الجمعة؛ من أفضل الدعاء؟! لأن يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، والتي ورد فيها العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على عظمة هذا اليوم في الدين الإسلامي. فنجد أن المولى -عز وجل- قد جعل في هذا اليوم ساعة لا ترد فيها الدعاء, كما جاء في الحديث النبوي الصحيح، الذي قال فيه خاتم المرسلين -صلى الله عليه وسلم-: « إن في الجمعة ساعة لا يسأل الله العبد فيها شيئا إلا آتاه الله إياه».

اللهم لا تجعل لأمي وأبي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة لهما من حوائج الدنيا هي لك رضاً ولهما فيها صلاح إلا قضيتها، اللهم ولا تجعل لهما حاجة عند أحد غيرك، اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا، اللهم إجعل أوقاتهما بذكرك معمورة، اللهم أسعدهما بتقواك.. اللهم اجعلهما في ضمانك وأمانك وإحسانك، اللهم أرزقهما عيشاً قاراً، ورزقاً داراً وعملا باراً، اللهم أرزقهما الجنّة وما يقربهما إليها من قول أو عمل، وباعد بينهما وبين النار وبين ما يقربهما إليها من قول أو عمل، اللهم اجعلهما من الذاكرين لك، الشاكرين لك، الطائعين لك، المنيبين لك.

دعاء يوم الجمعة، اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والداي من فضلك العظيم، وجودك الواسع ما تشرح به صدرهما لعبادتك وطاعتك، والأنس بك والعمل بما يرضيك، وبارك لهما في عمرها! بركة تهنئها بها في معيشتهما، وتلبسهما بها ثوب العافية في قلبهما وروحهما وعقلهما وجسدهما، واغنهما! من فضلك، وأعنهما في حلها وترحالها وذهابها وإيابها، واطل في عمرهما مع العافية في صحتهما ودينهما، واجعل اللهم! آخر كلامهما من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.

اللهم اجعل أبي وأمي في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك! من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، إنك على كل شيء قدير..اللهم اجعلهما حفظة لكتابك ودعاة في سبيلك و مبلغين عن رسولك، اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبهما وشفاء صدورهما ونوراً لابصارهما.

دعاء للوالدين جميل مكتوب

عندما أمر الرحمن -سبحانه وتعالى- بطاعة الوالدين، في القرآن الكريم.. جعل هذا الأمر دائماً تالياً للنهي عن الشرك به، وهذا يعني مدى عظمة هذا الفعل، التي منها قوله تعالى: (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا..), وأكد رسول الله -صلوات الله عليه وتسليمه-، على ذلك في الأحاديث النبوية الشريفة، التي منها:

عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-، قال: «يا نبيَّ الله! أيُّ الأعمالِ أقرب إلى الجنَّة؟ قال: الصَّلاةُ على مواقيتها.. قلتُ: وماذا يا نبيَّ الله؟ قال: برُّ الوالدين، قلتُ: وماذا يا نبيَّ الله؟ قال: الجهاد في سبيل اللَّه».

اللّهم لا تحرم والداي من سعة رحمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنهما مواهبك لسوء ما عندهما، ولا تصرف وجهك الكريم عنهم، برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء جميل، اللهم يا حي يا قيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يا أحد يا من إذا قال لشيء كن فيكون! أصلح شأنهما، واخزِ شيطانهما، وقوي إيمانهما، أصلح ذات بينهما، وألف بين قلوبهما، وسخرني لهما بالمحبة والطاعة، واجعلني لهما قرة عين لي.

اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، وجامع الاحباب، يا الله! ارزق أبي وأمي رزقاً! كالأمطار حين تصب، واجمعهما بكل من يحبون، وهوّن عليهما كل صعب، وأجعل كل أيامهما عيد يا الله، وارزقهما عمراً مديداً، وأجعل لهما من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم يا عزيز يا جبار.

اللهم مُنّ علي ببقاء والداي وبإصلاحي لهم وبإمتاعي بهم، اللهم امدد في أعمارهما! بالصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم قو ضعيفهم، اللهم نزه قلوبهما عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك، واجعلهما ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهما حبك وحب نبيك محمد، وحب كل من يحبك، وحب كل عمل يقربهما إلى حبك.

دعاء اللهم ارزقنا برهم ورضاهم

أن يدعو المرء بدعاء اللهم ارزقنا برهم ورضاهم، من أجمل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المرء في حياته! والدليل الأكبر على ذلك أن أمر الخالق بطاعة الوالدين لم يكن للنبي محمد -عليه أفضل الصلاة والسلام- وأمته فقط؟! إنما كان لجميع الرسل والأنبياء والأقوام الذين بعثوا لهم.. فنجد أن المولى -عز وجل-، قد أمر النبي يحيى والسيد المسيح “عيسى بن مريم” -عليهم السلام جميعاً-، بذلك, كما جاء في الآيات القرآنية الكريمة، في قوله تعالى:

﴿قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا * وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا * ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ﴾ [مريم: 30 – 34].

﴿يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا . وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا . وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا﴾. [مريم: 12 – 14].

  • اللهم ارزقنا برهم ورضاهم، اللهم رضّاهما علينا، اللهم لا تتوافهما إلا وهما راضيان عنا تمام الرضى.
  • دعاء اللهم ارزقنا برهم ورضاهم، اللهم وأعنا على خدمتهما كما ينبغي لهما علينا، اللهم اجعلنا بارّين طائعين لهما.
  • اللهم ارزقنا برهم ورضاهم، واجعلنا من أحب الناس إليهم، ومِن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما.
  • اللهم ارزقنا برهم ورضاهم، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بأولاد، اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.
  • يارب! يا من قلت وقولك الحق “وبالوالدين إحسانا”! إنا نسالك رضاك ثم رضا والدينا، اللهم ارزقنا برهم ورضاهم.
  • اللهم ارزقنا برهما ورضاهما ونعوذ بك من عقوق والدينا، اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما.. اللهم ارزقنا رضاهما ونعوذ بك من عقوقهما، اللهم آمين.

أجمل دعاء عن بر الوالدين بالصور

عندما يدعو الفرد بأجمل دعاء عن بر الوالدين بالصور لا يكون في هذه الحالة يسعى إلى إرضاء والديه فقط. إنما يرضي الله ورسوله. أي أنه فعل يكسب به الإنسان الحياة الدنيا والآخرة معاً, كما أخبرنا الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-.. في الحديث الشريف الذي يقول فيه:

«رضا الرب في رضا الوالدين، وسخطه في سخطهما».

أدعية للأب والأم

أدعية للأب والأم

دعاء عن بر الوالدين

دعاء عن بر الوالدين

دعاء عن بر الوالدين

أجمل دعاء عن بر الوالدين بصوت جميل

يفضل الكثير من الناس الاستماع إلى أحد الشيوخ من أصحاب الأصوات الجميلة ثم الترديد ورائه سواء كان ذلك؟ في تلاوة القرآن الكريم أو الأحاديث النبوية الشريفة، وحتى الأدعية. لذلك نقدم إليكم في هذه الفقرة أجمل دعاء عن بر الوالدين بصوت جميل يمكن للابن أو الابنة من الدعاء لكلا الوالدين! عن طريق ترديد هذا الدعاء فقط دون الحاجة إلى القراءة أو الحفظ،

ختاماً؛ يجب أن يعلم كل إنسان، أن طاعة الأم والأب والدعاء لهما ليس متوقفاً على طبيعة العلاقة ومدى قوتها! لأن رب العزة -تجلى في علاه- عندما أمر ببر الوالدين، أمر ببرهما في كل وقت وفي أي ظرف. طالما لا يخالف شرع الله، ولكن خلاف ذلك لا يجب عقوقهما؟! لأن هذا العقوق سوف ينعكس بالشر على الإنسان في حياته وحتى بعد مماته، وخير دليل على ذلك؟ أن المولى -عز وجل-، قد أمر في كتابه العزيز بطاعتهما في كل شيء عدا الشرك به, كما جاء في قوله تعالى: ﴿ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *