صور ومعلومات عن قلعة صلاح الدين الأيوبي

منال حجازي

صور ومعلومات عن قلعة صلاح الدين الأيوبي , قلعة صلاح الدين الأيوبي رمز تاريخي عريق، مر عليها الكثير من الانتصارات والانكسارات، التي جعلت كل لبنة بها تنبض بالتاريخ وتكون شاهدة علي أهم أحداث لا تكفيها مجلدات لسردها، إنها قلعة صلاح الدين الأيوبي، البطل والزعيم والقائد، فهي أيقونة قاهرة المعز العاصمة المصرية الخالدة، يكفيك أن تسير في أروقتها تشعر بالفخر والعزة لأيام ليتها تعود وهنا يمكن متابعه افضل صور قلعه صلاح الدين الايوبي.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

تم تشييد القلعة فوق جبل المقطم في القاهرة ، بناءاً على رغبة السلطان صلاح الدين الأيوبي، لكي تكون مقر حكمه وحصنه كذلك، ولكنه لم يسكن بها قط، وظلت مقر حكم السلاطين من بعده، حتى جاء الصالح أيوب ، وأمر أن ينقل مقر الخلافة إلي جزيرة الروضة وسط النيل.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

بعد وفاة الصالح أيوب ونشأة الدولة المملوكية، رجعت قلعة صلاح الدين أو قلعة الجبل لتكون مقر السلطنة مرة أخري، وبدأت التوسعات بها وحولها وظلت كذلك حتي عهد محمد علي، الذي بني بعد ذلك الجامع الكبير المعروف باسمه الآن جامع محمد علي.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

أسباب بناء قلعة صلاح الدين الأيوبي

بعد قضاء صلاح الدين على الدولة الفاطمية، أقام في دار الوزارة في القاهرة، لكنه خشي على نفسه من أي محاولة اغتيال لزيول الخلفاء الفاطميين في القاهرة، فأمر ببناء حصن يحميه، فأمر ببناء القلعة في موقع استراتيجي بامتياز، وبناء سور القاهرة كذلك يحيط بالقاهرة والقلعة كذلك.

المنظر من القلعة

تعرف علي: قصر الجوهرة تحفة معمارية فى قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي من الداخل

عند دخولك للقلعة سوف تأسرك من النظرة الأولى، ما أجمل العمارة بها وأضخمها، فهي أكبر دليل على جمال العمارة الإسلامية، هي مكونة من المسجد الكبير مسجد محمد بن قلاوون، ومسجد محمد علي أشهر معالمها، بالإضافة إلي المتحف الحربي ومتحف الشرطة ومتحف الفن الإسلامي.

قلعة صلاح الدين الايوبي

مسجد محمد علي

أمر محمد علي ببناء إقامة الصلاة به، ولا يدفن فيه بعد مماته، مسجد محمد علي يمتاز بعمارته الرائعة النادرة وهو مكون من قسمين الشرقي مخصص للصلاة، والغربي به الصحن فسقية الوضوء .

قلعة صلاح الدين الايوبي

مسجد الناصر محمد بن قلاوون

من أبنية القلعة الأثرية الشهيرة، تبلغ مساحته حوالي 3000 متر مكعب، ويتسع لحوالي 5000 مصلي، أرضيته من الرخام، المسجد تحفة فنية، ويمتاز بالنقوش الملونة والمزخرفة سواءاً على الرخام أو الخشب، الذي كان يميز عمارة العصر الأيوبي.

قلعة صلاح الدين الايوبي

متحف التراث الإسلامي

القلعة كذلك تضم متحف التراث الإسلامي، وهو عبارة عن حديقة تضم بعض اللوحات والتيجان والأعمدة، التي من خلالها يتم عرض بعض الأحداث التاريخية الهامة، في تراثنا الإسلامي العريق الزاخر بالأحداث، كما يوجد المتحف الحربي ومتحف الشرطة.

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي

قلعة صلاح الدين الأيوبي