التخطي إلى المحتوى

القاهرة بلد الألف مئذنة، ولكن من أشهر تلك المآذن علي الإطلاق، جامع محمد علي باشا، القابع في قلعة صلاح الدين الأيوبي، على أعلى تلة تطل على القاهرة، فوق جبل المقطم، في موقع إستراتيجي تم اختياره بعناية لتكون الحصن المنيع ضد أي معادي، جامع محمد علي باشا أو مسجد الألبستر أو مسجد المرمر، وسمي بهذا الإسم لكثرة إستخدام هذا النوع من الرخام في تصميم جدرانه، هو تحفة معمارية فخمة بكافة المقاييس.

جامع محمد علي باشا

 جامع محمد علي باشا

جامع محمد علي باشا

يمكن متابعة صور ومعلومات عن جامع محمد علي باشا عبر موقع محتوي.

جامع محمد علي باشا

أحد أشهر وأهم المساجد الأثرية في القاهرة، قام ببنائه محمد علي باشا لإقامة الصلاة به ولكي يدفن فيه بعد مماته، وتم بناءه في الفترة ما بين 1830م إلى 1848م، وبني على الطراز العثماني، ليكون النسخة المصغرة من المسجد الأزرق القابع في إسطنبول.

جامع محمد علي باشا

وصف جامع محمد علي باشا

جامع محمد علي باشا تحفة معمارية نادرة، الجامع في المجمل مستطيل البناء، به مئذنتين يبلغ ارتفاعهما الكامل حوالي 164 متراً، الجامع مقسم إلي قسمين شرقي وغربي، الشرقي مخصص للصلاة، والغربي به الصحن فسقية الوضوء وأرضية الجزء الغربي والاعمدة مغطاة بالرخام النادر وهو المرمر، والجزئان بهما بابان متقابلان أحدهما قبلى والثاني بحري.

قلعة صلاح الدين الايوبي

جامع محمد علي باشا من الداخل

الجزء الشرقي من جامع محمد علي والمخصص للصلاة، مربع الشكل يبلغ طول ضلعه 41 متراً، به في الوسط قبة ارتفاعها حوالي 52 متراً عن مستوي أرضية الجامع، بقطر يبلغ 21 متراً، والقبة محمولة علي 4 أكتاف مربعة، محاطة بأربعة أنصاف قباب، وبروز المحراب مغطي نصف قبة خامس، كما يوجد في أركان الجامع أربع قباب صغيرة أخري.

المسجد من الداخل والخارج جدرانها مكسوة بالرخام المرمر النادر، وسوف تجد في وسط جامع محمد علي باشا نجفة عملاقة، مزودة ب 365 مشكاة، وهو نفس عدد أيام السنة، والقباب والكسوة الرخامية للجامع قد حليت بزخارف ملونة مذهبة وبارزة عند مشاهدتها ستشعر بعراقة التاريخ وجمال العمارة الإسلامية الخالدة.

جامع محمد علي باشا

منبر جامع محمد علي باشا

أما عن منبر جامع محمد علي باشا، في المنبر الأصلي هو المنبر الكبير المصنوع من الخشب المحلى بزخارف ذهبية، ولكن يوجد منبر مرمري صغير يتواجد إلي يسار المحراب، وهذا المنبر قد أمر بعمله الملك فاروق.

جامع محمد علي باشا

أبواب مسجد محمد علي باشا

مسجد محمد علي باشا له 3 أبواب، الباب الأول يقع في منتصف الجنب البحرى، والثانى في مقابل الباب الأول، ويقع في منتصف الجنب القبلى، والباب الثالث يقع في منتصف الجانب الغربي من المسجد.

جامع محمد علي باشا
جامع محمد علي باشا 

جامع محمد علي باشا

جامع محمد علي باشا

جامع محمد علي باشا

جامع محمد علي باشا

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *