التخطي إلى المحتوى
دعاء السفر مكتوب (أدعية للسفر)
دعاء السفر

دعاء السفر من موقع محتوى، يحرص الكثير من الأشخاص على السفر من مكان لآخر ومن دولة لأخرى بين الحين والأخر وتختلف الأسباب والدوافع من شخص لآخر، فالبعض قد يتجه للسفر للتنزه وقضاء عطلة جميلة مع أفراد أسرته بعيدا عن ضغوط العمل ومشكلات الحياة اليومية، والبعض قد يتجه له بسبب العمل، والبعض الأخر بهدف زيارة الأقارب والأحباب، وغيرها من الأسباب والدوافع الأخرى.

أهم فوائد السفر

للسفر العديد من الفوائد التى تعود على الأشخاص فى الكثير من المجالات والجوانب المختلفة والتى منها الجانب الإجتماعى والأسرى والنفسى ويمكن تلخيص اهم الفوائد التى يحققها السفر على النحو التالى :

إحدى أهم أسباب إنفراج الهم وزوال الغم والحزن الذى يتعرض الكثير من الأشخاص للإصابة به، وسط تراكمات الحياة وهمومها ومشكلاتها السائدة فى العصر الحالى.

إحدى وسائل تحصيل العلم والآداب، فالبعض قد يتجه للسفر بهدف العلم وإكتساب المزيد من المعلومات والخبرة فى شتى المجالات.

يعد السفر إحدى الوسائل التى تضمن الترويح عن النفس وإكسابها المزيد من الطاقات والمشاعر الإيجايبة، كما أنه  يعتبر أحد أهم دوافع الحصول على السعادة والبهجة التى يأملها العديد من الأشخاص فى حياتهم.

وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية عن الرسول الكريم التى تؤكد أن دعوة الشخص المسافر من الدعوات المستجابة التى لا يردها الله سبحانه وتعالى.

كما أنه ضروريا فى شتى جوانب ومجالات الحياة المختلفة، فهو أساس الحياة، فبالسفر بات العالم بأكمله يبدو وكأنه جزءا واحدا يرتبط مع بعضه البعض بصورة متكاملة ويبدو كقرية صغيرة،فهو عماد العولمة والتواصل بين مختلف الشعوب والثقافات المتعددة.

ضرورى لكافة الحالات العلاجية المختلفة التى قد لا يتوافر علاجا مناسبا لها فى بلدانها وموطنها الأصلى لها، حيث تجد العلاج المناسب فى الأماكن الأخرى التى تتوجه إليها من خلال السفر.

مفيدا فى حالات الإستكشاف العلمى والبحوث العلمية التى يقوم بها الكثير من العلماء فى المجالات المختلفة، حيث يقومون بجمع المزيد من المعلومات المفيدة التى تحقق المزيد من أوجه المنفعة لهم، ونستشهد فى هذا الصدد بالمزيد من الرحلات الإستكشافية التى قام بها العديد من العلماء والتى أنطلقت من الأرض إلى القمر أو ما شابه ذلك.

أساس الأعمال الدبلوماسية والتى تتطلب المزيد من التحركات والمباحثات والإجتماعات التى يجريها الأشخاص المسئولين، ويساعد السفر على إكساب الأشخاص العديد من المهارات الهامة والتى منها القيادة وشتى فنون الإدارة وإمكانية التواصل مع الأشخاص الأخرين وغيرها من المهارات الأخرى.

يعد السفر أحد العوامل الأساسية التى تؤثر فى شخصية كل إنسان والذى يبنى على أساسه هذه الشخصية التى تتكون فى شتى المجالات، فالسفر فوائده كثيرة لا تعد ولا تحصى ، وهناك الكثير من حالات السفر التى باتت موجودة فى الفترة الحالية والتى تعد المعنى الحقيقى للغربة، فالغربة تعتبر المعنى المضاد للسفر، لأنه مهما طالت الفترة الزمنية المخصصة له لن تصل إلى حد الغربة، فالغرباء قرروا التخلى عن موطنهم الأصلى وأستعانوا بموطن اخر جديد لهم.

المتطلبات الضرورية للسفر

هناك مجموعة من الأمور الضرورية التى يجب على المسافرين الإلتزام بها والتى تأتى على هذا النحو التالى:

  • إحضار مصحف القرآن الكريم وسجادة الصلاة.
  • ضرورة إختيار أنواع الملابس التى تتناسب مع أجواء حالة الطقس الموجودة فى البلد المراد السفر إليها.
  • من الممكن إحضار الكاميرا، للقيام بتصوير اللحظات الجميلة والسعيدة، وإحضار اللاب توب والنظارات الشمسية.
  • إحضار مقياس للحرارة وبعض انواع المسكنات للألم، نظرا لتعرض بعض الأشخاص إلى الأصابة ببعض الأمراض التى تتطلب العلاج، وإحضار كافة المتطلبات الضرورية لضمان رحلة اكثر سعادة وتفاؤلا.

دعاء السفر كامل

  • {سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ * وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ}.
  • اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل.
  • اللهم نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى.
  • كان رسول الله تعالى عليه وسلم إذا سافر يتعوذ من وعثاء السفر وكآبة المنقلب والحَوْر بعد الكون ودعوة المظلوم وسوء المنظر في الأهل والمال.
  • ” أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ”
  • ـ” الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الله اكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت
  • اللهم أنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هـذا واطوِ عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل .
  • اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل ، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن ـ” آيبون ،تآئبون ، عابدون ، لربنا حامدون.
  •  أستودع ُ الله دينك وأمانتك ، وخواتيم عملك “ـ
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ” .
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير ، آيبون ، تآئبون ، عابدون لربنا حامدون ، صدق الله وعده ، ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده “ .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *