التخطي إلى المحتوى
دعاء وكيفية صلاة الإستخارة (ادعية صلاة الاستخارة)
كيفية صلاة الإستخارة

دعاء صلاة الإستخارة من موقع محتوى، يواجه كل إنسان فى حياته الكثير من العقبات والتى تتطلب منه الإستشارة والمفاضلة بين أمرين، وهذا الأمر الذى يؤدى به إلى كثرة التفكير وأحيانا يصيبه مشاعر القلق والتوتر، ولذلك يقوم بصلاة الإستخارة للتعرف على الطريق الصحيح الذى عليه الإلتزام به والسير على خطاه فى أمر معين من الأمور والتى منها الزواج أو البيع أو ما شابه ذلك.

فعندما تنغلق كافة أبواب الإستشارة أمام الإنسان يبقى باب الله سبحانه وتعالى هو الملاذ الذى يتوجه إليه ليطلب مشورته، وصلاة الإستخارة من الصلوات التى شرعها الله جلا وعلا، إذا ما أصاب الإنسان الحيرة فى أمر من الأمور  وعندما يصعب عليه التعرف على ما يجب فعله، ولهذه الصلاة الكثير من الفضائل والفوائد التى تعود بالنفع على الإنسان، كما أنها تعد سنة عن الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام والتى أوصى بها.

شروط وفوائد الإستخارة

هناك مجموعة من الأسس والإعتبارات الهامة التى يجب على كل إنسان مسلم الإلتزام بها أثناء صلاة الإستخارة والتى تتمثل فى الاتى:

ضرورة قراءة الدعاء الخاص بالإستخارة من كتاب أو ورقة مدون عليها، حال عدم حفظه، ويعتبر الوقت المخصص لقراءة هذا الدعاء هو بعد التشهد وقبل السلام، ومن الجائز قراءته بعد السلام، مع الحفاظ على النص الخاص به دون زيادة أو نقصان بل يبقى كما هو.

تجنب قراءة الدعاء الخاص بالإستخارة عقب صلاة الفريضة، حيث يلزم أن تكون صلاة الإستخارة منفردة بذاتها، بحيث يقوم المسلم بأداء ركعتين دون الفريضة خاصتين بالإستخارة.

  • تجنب الصلاة فى الأوقات التى نهى الله سبحانه وتعالى عنها، بحيث تأتى الله فى الأوقات المخصصة لذلك.
  • فى حالة عدم ظهور صلاح الشىء أو الأمر الذى تمت الإستخارة من أجله، يجب تكرار صلاة الإستخارة مرة أخرى.
  • يجب على كل إنسان ان يرضي بنتائج هذه الصلاة، حتى وإن أستحب أمرا معينا من الأمور، لأن الله سبحانه وتعالى لا يريد لعباده إلا الصلاح والخير وهو وحده من يعلم زمام الأمور ويعلم أين طريق الخير وأين طريق الشر.
  • تجنب أن تكون صلاة الإستخارة فى المكروهات والأمور التى نهى الله سبحانه وتعالى عنها.
  • تجنب الجمع بين العديد من الأمور فى صلاة إستخارة واحدة.

تجنب الصلاة فى الأوقات المحرم فيها، وإنتظار زوال موانع الصلاة والتى منها العادة الشهرية عند السيدات، وحال إذا كان الأمر مستعجلا، ففى هذه الحالة تقوم بالدعاء الخاص بالإستخارة دون القيام بالصلاة.

وفيما يتعلق بفوائد الإستخارة التى تعود على كل إنسان مسلم، فيأتى فى مقدمتها أنها تعد دليلا واضحا على إحتياج العبد لربه الكريم، فالإنسان المسلم بدون ربه يظهر فى مظهر العجز والضعف ويستمد قوته من المولى جلا وعلا الذى يصرف اموره ويقدر له كل الخير، كما ان الصلاة تعمل على تربية المسلم على التوكل على الله دائما فى كافة الأوقات والأحوال وشتى أمور الحياة.

وتفيد صلاة الإستخارة فى إزالة حالة التوتر والقلق والإضطراب التى يتعايشها الأشخاص عند الإقدام على فعل  خطوات جديدة، كما أنها تعتبر دليلا واضحا على أهمية الصلاة فى حياة كل إنسان مسلم وتعمل على تقوية وتعزيز الإيمان بداخله، كما انها تعمل على جلب الكثير من الحسنات للإنسان المسلم، فهى تعد إحدى درجات الإيمان العالية والتى تعد دليلا واضحا على ثقة العبد بربه الكريم وحسن الظن به.

كيفية صلاة الإستخارة

الوضوء، أمرا واجبا لأى صلاة من الصلوات التى يقدم الإنسان المسلم على القيام بها، سواء كانت من السنن أو الفرائض.

النية، والتى يعتبر موضعها الأساسى هو القلب، بمعنى أن يحمل الإنسان المسلم فى نيته أداء هذه الصلاة بهدف الإستخارة.

صلاة ركعتين دون الفريضة، بحيث يقدم الإنسان المسلم على القيام بصلاة ركعتين دون الصلوات الخمس المفروضة والتى يبدأها بقراءة سورة الفاتحة ويعقبها سورة صغيرة، وقد كان النبى الكريم يقوم بقراءة سورة الكافرون فى الركعة الأولى بعد الفاتحة، أما فى الركعة الثانية فيقرأ سورة الإخلاص.

يتم التسليم كما هو متعارف عليه فى كافة الصلوات أخر كل صلاة عادية، ومن ثم التوجه الى الله بالدعاء بالأمر الذي يشغل بال الشخص المستخير والطلب من الله المعونة والمساعدة وأن يكتمل هذا الأمر إذا كان يحمل خيرا، أما اذا كان هذا الأمر شرا فيطلب من الله أن يبعده عنه.

دعاء صلاة الإستخارة

( اللهم إني أستخيرك بعلمك , وأستقدرك بقدرتك , وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر , وتعلم ولا أعلم , وأنت علام الغيوب , اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك ) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله , فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه , اللهم وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (هنا تسمي حاجتك ) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله , فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم ارضني به . ويسمي حاجته ) وفي رواية ( ثم رضني به) )

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن