التخطي إلى المحتوى

طريقة الإعتناء الرضيع حديث الولادة الكثير من الأمهات عندما يضعن أول مولود لهن يسعون للقيام بالبحث عن جميع المعلومات المفيدة لهم في طرق التعامل مع طفلها الرضيع حيث أنه ومنذ الوهلة الأولى اللحظة لعملية الولادة ينتاب الأم شعور بالقلق والتوتر والخوف على طفلها من أقل الأشياء .

غذاء الطفل الرضيع

غذاء الطفل الرضيع

تعتبر الرضاعة الطبيعية نعمة من إحدى نعم المولى عز وجل على الأم بالإضافة إلى كونها من الأمور المهمة جدا لطفلك الرضيع وبالأخص في شهوره الأولى حيث أنه السبيل الوحيد الذي يتغذى طفلك من خلاله .

سرير طفلك الرضيع

سرير طفلك الرضيع

من الأفضل أن يكون الوضع الخاص بسرير طفلك الرضيع في غرفة منفصلة تماماً عن غرفة نوم الأسرة لأن ذلك يخفف من الكوابيس ويضع طفلك بشكل دائم تحت المراقبة مباشرة ، و بالأخص في خلال الشهور الأولى له وإلى أن يصل عمر عام كامل .

 الأوضاع الصحيحة لنوم طفلك الرضيع

الأوضاع الصحيحة لنوم طفلك الرضيع

الكثير من الأمهات يعتقدن أن الأوقات المفضلة لوضع النوم لطفلهم هي القيام بوضعه على بطنه وذلك يرجع إلى أن هذا الوضع يخفف من الغازات ويخفف من مغص البطن، ولكنه يعد صحيحاً أثناء وجود طفلك مستيقظاً وغير صحيح إطلاقاً وهو في فترة نومه .

وقد ثبت من خلال الدراسات والأبحاث أن نوم الطفل على بطنه يعد سبب من أحد الأسباب التي تؤدي إلى الموت المفاجئ لدى الأطفال الرضع وذلك يرجع إلى عدم استطاعة الطفل من التنفس بشكل جيد من أنفه وتزداد تلك المشكلة ظهوراً في فصل الشتاء، عندما تقومي بتغطية طفلك بأشياء .

لذا فإنه من أفضل الأوضاع لنوم طفلك الرضيع هو قيامك بتنويمه على ظهره أو النوم على جانبه مع وضع ذراعه الأسفل مفرود إلى الأمام حتى لا ينقلب على بطنه لذلك عليكي عزيزتي الأم أن تضعي طفلك على ظهره أثناء النوم

وبعد مرور فترة من الزمن سوف تلاحظين أن طفلك بدأ بالفعل يتحرك ويتقلب شيء قليل ، لذلك فإنه عليكي عندما ملاحظة هذا إستخدام وسائد مصنوعة خصيصاً للأطفال الرضع أو حديثي الولادة لكي تتأكدي من حصول طفلك الرضيع على الوضع السليم أثناء النوم وتمتعه بنوم هادئ بدون الشعور بأي ألم في الرقبة أو في الذراعين .

نظافة طفلك الرضيع

نظافة طفلك الرضيع

هناك بعضاً من القواعد والأساليب العامة التي يجب عليكي اتباعها أثناء القيام بنظافة طفلك الرضيع ومن هذه القواعد :

  • يجب القيام بغسل شعر الرضيع بلطف شديد جداً باستعمال نوع الشامبو المخصص للأطفال حديثي الولادة .
  • قومي بتنظيف وجه رضيعك باستعمال لوشن الأطفال وذلك فقط في حالة احتياج بشرته لهذا .
  • أما بالنسبة لباقي أجزاء جسمه فإنه لابد من القيام بإضافة قطرات من زيت الحمام المرطب إلى حوض الإستحمام الخاص بطفلك الرضيع .
  • تجنبي تماماً القيام بعملية الاستحمام لطفلك إلا عقب سقوط الحبل السري منه.
  • أما في المرحلة التي يكون الحبل السري موجود في طفلك فإن عليكي نظافة وجه ورقبة طفلك بلطف شديد و بإستعمال قطعة من القطن الطبي بالإضافة إلى العمل على نظافة السرة بشكل جيد ويومياً علاوة على تغيير الحفاضة كلما احتاج لذلك .
  • تجنبي وضع طفلك الرضع في البانيو الخاص بالاستحمام في حالة فتح الحنفية بشكل مباشر حتى لا تتغير درجة حرارة المياه عليه بشكل مفاجئ.
  • عليكي أن تقومي بإستعمال المياه الدافئة عندما تقومي بنظافة طفلك الرضيع حيث أنه لن يتحمل المياه الساخنة ولا الفاترة .

 طريقة الاستحمام لطفلك الرضيع

طريقة الاستحمام لطفلك الرضيع

عند قيامك بإجراء عملية الإستحمام لطفلك الرضيع يجب أن تقومي بالآتي :

  • قومي بغسل يديكي جيداً ثم جمعي جميع المستلزمات الخاصة بالاستحمام ثم القيام بفرد فوطة نظيفة وناعمة الملمس مع تحضير الحفاضة والملابس النظيفة
  • قومي بملء الحوض المخصص للاستحمام بالماء الملائم مع جعل الكتفين مغمورتين في الماء جيداً واستعمال المياه الدافئة .
  • حضري رضيعك للإستحمام وقومي بنزع ملابسه كاملةً
  • استعملي يد واحدة لكي تسندي رقبة طفلك ورأسه.
  • قومي برش المياه عليه بشكل منتظم خلال فترة الاستحمام حتى لا يصاب طفلك بالبرد
  • استعملي قطع من القطن المرطب على شكل كويرات صغيرة لتنظيف عيني طفلك ووجهه.
  • قومي بشطف جسم طفلك كاملاً ثم قومي برفعه من البانيو بيد وباليد الثانية قومي بحمله من الأسفل.
  • وأخيراً قومي بلف رضيعك بفوطة و جففي جسمك بشكل فوري ثم وضع الحفاضة النظيفة ووضع كريم مرطب أو بودرة أطفال ثم على الفور قومي بوضع ملابسه عليه ثم القيام بلفه باستعمال بطانية واعطيه قبلة على رأسه حتى يشعر بحنانك عليه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *