موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر الكاملة (المقدمة والخاتمة)

ميادة احمد

يقال أن أجمل النساء امرأة تعبت وربت وسهرت وهي تدعى أمي التي فعلت من أجلي ما لم يستطيع عمله أي بشر، فهي لا تنام حتى يزور النوم جفوني ولا ترتاح حتى يأتي الفرح قلبي، إذا ضحكت ابتسمت دون ما تدري ما السبب وإذا حزنت بكت من غير ما تعلم ما الخبر، فأرجو من القدير أن يسكنك جنته كما استوطنت قلبي وفكري.

كلمة الأم تحمل في طياتها العطف والحب والحنان فنحن لا نمل من تكرارها، علينا الانحناء لتقبيل التي كانت لكل الأبناء الأرض المعطاء فهي المرشد لطريق الهدوء والصفاء والتي تحتوينا لتزرع فينا الطمأنينة.

أوامرك لها مطاعة وطلباتك منها مجابة، أزيلت المهموم والدموع عن صدرك حتى إذا زهر شبابك كنت أنت عنوان فخرها، فالأم موطن الشكوى وعتاد البيت وعلينا جميعاً تذكر أن أبواب السماوات تفتح وتجاب الدعوات لمن كان باراً بوالدته.

مقدمة موضوع تعبير عن عيد الام

لم تكن فكرة عيد الأم موروث ثقافي بل كانت وليدة مطلع القرن العشرين عندما طرح الصحفي المصري الراحل علي أمين مع أخيه مصطفى أمين في إحدى المقالات فكرة الاحتفال بعيد الأم تقديراً مكانتها بعد أن قامت إحدى الأمهات بزيارة لمصطفى أمين في مكتبه وقصت عليه قصتها وكيف أنها ترمَّلت وأولادها صغار ولم تتزوج وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا من الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً.

بعد ذلك انهالت عليهما الخطابات تؤيد وتشجع هذه الفكرة، واقترح بعض الأشخاص أن يتم تخصيص أسبوعاً كاملاً للأم وليس مجرد يوم واحد.

ورفض آخرون الفكرة بحجة أن كل أيام السنة للأم وليس يوماً واحداً، ولكن وافق أغلبية القراء على أن يتم تخصيص يوم واحد نعبر به عن الحب ويتم فيه رد الجميل لكل أم.

وبدأت الفكرة في التنفيذ بأن يكون عيد الأم يوم الحادي والعشرين من شهر مارس وهو أول أيام فصل الربيع ليكون رمزاً للنقاء والتفتح والمشاعر الجميلة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن دور الام في حياة الأبناء

عيد الأم حول العالم

وفي إطار الحديث يعتبر عيد الأم من الأعياد الأكثر شعبية في العالم ، ورغم اختلاف العادات والتقاليد الخاصة بالشعوب في هذا اليوم إلا أن الجميع يقدم الهدايا وبطاقات المعايدة للأمهات.

في الولايات المتحدة الأمريكية يحتفل الأمريكيون بعيد الأم بإعداد وجبتي الإفطار والغذاء مع تقديم بعض الهدايا وفي هذا اليوم غير مسموح للأمهات أن يتحركن من مقاعدهن فالجميع عليهم خدماتهم.

بينما تحتفل أستراليا بارتداء القرنفل الملون للشخص التي والدته على قيد الحياة والقرنفل الأبيض للشخص التي والدته متوفية، وفي هذا اليوم ينجح العاملون في مجال التسويق هناك في بيع بضائعهم حيث يلعبون على الجانب العاطفي ببراعة لدى الأبناء.

الهند تحتفل لمدة عشرة أيام ويقومون بإعداد وجبات الطعام والهدايا للأقارب والأصدقاء وهكذا إيطاليا وفرنسا، أما الأطفال اليبانيون يقومون برسم صور لأمهاتهم وتقديم هذه الرسومات في مسابقة والصور الفائزة يتم عرضها في جميع أنحاء اليابان في معرض الفن هناك الذي يسمى معرض أمي.

الأم في الإسلام

وفي سياق الحديث حول تعبير عن عيد الام، كانت المرأة في الجاهلية مصدر عار على عشيرتها، فكان يتم دفنها حية لأن لا قيمة لها في ذلك الوقت حتى جاء الإسلام ورفع مكانتها.

عظم الإسلام الأم بأسمى المعاني فذكرها الله سبحانه وتعالى في الكثير من الآيات و أمرنا الله بإكرامها وحسن معاملتها فقال تعالى في كتابه العزيز

“وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا على وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” .

كما أن رسولنا الكريم حرص على إظهار مكانة الأم وعظيم فضلها و وصانا بها في أحاديثه فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى نبينا محمد فقال يا رسول الله: من أحق الناس بصحابتي قال: أمك قال ثم من قال: أمك قال ثم من قال: أمك قال ثم من قال: أبوك”.

وفي يوم من الأيام قال الرسول لأصحابه من يستطيع أن يأتني من تراب الجنة فجاء شاب وذهب وأحضر تراباً من تحت قدم أمه وجاء به وقال هذا من تحت قدم أمي ألم تقل أن الجنة تحت أقدام الأمهات؟.

تعبير عن عيد الام

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن تربية الأطفال بالمقدمة والخاتمة

دور الأم في حياة الأبناء

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن عيد الام، للأم مكانة عظيمة وهامة في حياة أبنائها لا يسعها هذا المقال، فهي نصف المجتمع وتأتي بالنصف الآخر وهي الركيزة الأساسية التي تقوم عليها الأسرة السوية وبالتالي الدول المتقدمة.

فتأثير الأم في حياة أبنائها من خلال تربيتهم على القيم والمبادئ والسلوك الجيد من شأنه أن يصنع جيل قوي نافع لوطنه قادر على العطاء.

الأم لها فضل كبير في حياة أبنائها منذ تحملها لشهور الحمل الصعبة وتحملها آلام الولادة التي هي من أقوى الآلام الموجودة في الحياة، وبمجرد قدوم الأبناء إلى الحياة تحمل الأم مسئولية تربيتهم والسهر على راحتهم وتوفير أجواء مناسبة لهم أثناء المذاكرة فهي تبني أجيال المستقبل التي ستقوم عليها الدولة في يوم ما.

تعبير عن عيد الام

 

الاحتفال بعيد الأم

ولعل مجهودات الأم الكثيرة والتي ليس لها حصر لا يسعها أي كلام أو شكر يقدمه لها أبنائها ولذلك تم تخصيص يوم من كل عام للاحتفال بعيد الأم في أنحاء العالم وهو بمثابة شكر على واجبات ومجهودات أمهاتنا خلال حياتنا والتي تفني الأم عمرها من أجل أن نكون في أفضل صورة وحال.

ويكون هذا اليوم في الحادي والعشرين من شهر مارس أي أنه يوافق أول أيام فصل الربيع، وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على أن الأم هي ربيع حياتنا والنبراس الذي ينير لنا الطريق في مواجهة الحياة والتغلب على الصعوبات.

وفي هذا اليوم يقدم الأبناء الهدايا لأمهاتهم ويتم الاحتفال بهذه المناسبة السعيدة تقديراً لدور الأم ومجهوداتها، كما أن المدارس أيضاً تحتفل بهذا اليوم من خلال إقامة الاحتفالات والحث على بر الأم وطاعتها والتذكير بما قدمته لأبنائها .

بر الوالدين الطريق إلى الجنة

وطاعة الأم والبر بها ليس في الاحتفال أو تخصيص يوم معين لها وإنما البر بالأم يجب أن يكون في كل وقت وحين وتقديم الهدايا وتقبيل يداها يجب أن يكون شئ معتاد فهما فعلنا لا نستطيع أن نوفي حقها علينا.

وبر الوالدين من الأمور الهامة جداً في حياة كل فرد منا حيث أن رضا الوالدين هو سر التوفيق والنجاح كما أن رضا الله تعالى عنا من رضا والدينا، فهم يفنون عمرهم في توفير حياة كريمة لأبنائهم وتلبية احتياجاتهم ولهذا وجب علينا البر بهما وطاعتهما وعدم نهرهما أو فعل ما يغضبهما، فبر الوالدين وطاعتهما هو الطريق إلى رضا الله تعالى والجنة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الطفولة صانعة المستقبل

كلمات خاتمة في تعبير عن عيد الام

بعد التعرف على تعبير عن عيد الام، تحملت الأم الكثير من الآلام حينما حملتنا في بطنها تسعة أشهر لتخرجنا إلى الحياة، فهي التي تسهر على راحتنا وتقوم بتعليمنا أمور ديننا ودنيانا، فالأم هي المعلمة والطبيبة والزوجة أي تقوم بجميع الأدوار.

لولا الأم في المجتمع لما اكتمل شيء في هذا الكون، الأم هي الإنسان الوحيد الذي لا يكره أولاده مهما صدر منهم لذا اهتمت بها كل الأديان السماوية وأوصانا برعايتها.

في نهاية موضوع تعبير عن عيد الام تلعب الأم دوراً أساسياً في المجتمعات فهي تعمل على تشكيل وجدان وشخصيات أبناءها، وكلما كانت الأم على مستوى عالي من الوعي والإدراك أخرجت جيلاً صالحاً نافعاً، استقرار المجتمع وارتقاء المعاني فيه يعتمد اعتماداً كلياً على الأم التي تقوم بتربية شباب المستقبل.

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *