التخطي إلى المحتوى

جميع احداث شهر يناير 2020 بدء العام بموجة من التفاؤل تسود بين الجميع، أملًا في أن يجلب الخير لهم يبدأ كل عام بشهر يناير والذي يعتبر أول شهور السنة في التقويم الغريغوري، والتقويم الغريغوري هو التقويم المستعمل بأغلب دول العالم جمبًا إلى جنب مع تقويمهم الوطني، للتقويم القبطي والتقويم الهجري والتقويم الصيني وغيرها، يسمى بالتقويم الميلادي في الدول العربية.

  • يوم الإثنين 7 يناير، عيد الميلاد المجيد.
  • يوم الجمعة 25 يناير: ثورة 25 يناير، عيد الشرطة.

ماهو التقويم الجريجوري

هو التقويم الشمس، حيث يمثل دورة الأرض حول الشمس دورة كاملة والتي تعادل 365 يومًا، انشأ هذا التقويم العالم اليسيوس ليليوس الإيطالي في عام 1581، ويسمى التقويم الغريغوري نسبة للبابا غريغوريوس الثالث عشر. لذلك فإن أصل أسماء الأشهر الميلادية هو اللغة الرومانية القديمة.

تسمية شهر يناير

ينسب شهر يناير إلى الإله “janus” اله الأبواب والبدايات الزمنية عند الرومان واليونان. قديمًا لم يكن التقويم الجريجوري يحتوي على شهري يناير وفبراير، حيث اعتقد الرومان طبقًا لتقويمهم الشمس أن فترة الشتاء لا تحتوي على تقويم نظرًا لاختفاء الشمس بها، فكان مارس هو بداية العام، ولكن أصبح يناير هو الشهر الأول بعد إضافته بدل من مارس.

يتكوّن شهر يناير من 31 يوم، يسمى كانون الثاني في بلاد الشام و العراق من التسمية السريانية “كانون أحراي”. ويبدأ يناير فلكيًا عندما تكون الشمس في برج القوس وتنتهي في برج الجدي.

أهم أحداث شهر يناير 2020

  • في الأول من يناير تحتفل البشرية بميلاد المسيح ويعد هذا الحدث هو الحدث الأبرز في شهر يناير، لذلك عرف الأول من يناير بيوم السنة الجديدة احتفاءً بهذه المناسبة.
  • وتختلف تسميات اليوم الأول من يناير طبقًا لثقافة الدولة، حيث يعرف في اسكتلندا وشمال انجلترا بـ اثنين الهدايا.
  • الاثنين الثاني في يناير هو يوم البلوغ في اليابان لمن سيتم الـ 20 من عمره في العام الجديد.
  • في الـ 27 من يناير يحتفل العالم بذكرى الهولوكوست وهي الإبادة الجماعية التي قام بها هتلر في ألمانيا النازية حيث راح ضحيتها 6 مليون يهوي، ويعتقد أنها كانت نوع من أنواع التطهير العرقي. وبدأ الاحتفال بهذه الذكرى لأول مرة عام 2005 بقرار من الأمم المتحدة.
  • يصادف رأس السنة اليابانية الأول من يناير كل عام، وقد بدأ الاحتفال بهذه المناسبة طبقًا للسنة الجريجورية في عام 1873 بعد أن كان يتم الاحتفال برأس السنة اليابانية وفقًا للتقويم الصيني.
  • من أهم أحداث شهر يناير في الولايات المتحدة، هو يوم الاحتفال بالشخصية الشهيرة مارتن لوثر كنج، حيث يجري الاحتفال به في يوم الإثنين الثالث من شهر يناير كل عام، ومارتن لوثر كنج هو شخصية وطنية أمريكية اشتهرت بمحاربة العنصرية والتمييز، بدأ الاحتفال بهذه المناسبة لأول مرة في عام 1994 بقرار من الكونجرس الأمريكي في اليوم الذي يوافق ذكرى مولده.
  • ومحليًا، يعتبر معرض القاهرة الدولى للكتاب من أهم أحداث شهر يناير حيث يجري الاحتفال به سنويًا في أواخر شهر يناير من كل عام ويمتد لمدة أسبوعين، ويعد فرصة للعيد من الكتاب لإصدار مؤلفاتهم للمرة الاولي وإقامة ندوات وحفلات توقيع الكتب.
  • تقويم المحبة

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *