التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن اللغة العربية , اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ولغة الدين الإسلامي ولغة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأحاديثه الشريفة، فهي اللغة الأساسية في الوطن العربي والدول العربية وهي بمثابة الهوية العربية لنا، وهي من أكثر اللغات بلاغة وإعجازاً، ولأهمية اللغة العربية ودورها الكبير في حياة المسلمين والدول العربية نقدم اليوم موضوع تعبير عن اللغة العربية.

اللغة العربية لغة سامية

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم التي نزل بها وانتشر بها حول العالم، وهي من اللغات السامية ذات البلاغة والإعجاز، ما زالت تحتفظ بهويتها اللغوية والنحوية منذ القدم، وهي لغة الشعوب والقبائل العربية وبها العديد والعديد من المفردات والكلمات فهي لغة زاخرة، ولعل ما حافظ على هوية اللغة العربية منذ قديم الزمان وجعلها محتفظة بكلماتها ومفرداتها دون تغيير أو تزييف هو أن القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة قد نزلت باللغة العربية، مما حافظ عليها شامخة على مر العصور والأزمان.

اللغة العربية هي المدخل لتعلم الدين الإسلامي وتعاليمه ولذلك يعرفها المسلمون على مستوى العالم في كل مكان فبها يقرأ القرآن الكريم وبها تقام الصلوات الخمس التي هي فرض على كل مسلم، كما أن اللغة العربية يهتم بها كثيراً الباحثون في مجال الأديان ولذلك يحرصون على الدراية بها وتعلمها ولذلك نجد كثير من الأجانب يأتون إلى مصر من أجل الدراسة في الأزهر وتعلم اللغة العربية وتعاليم الدين الإسلامي.

لغة الدين الإسلامي

الاهتمام باللغة العربية

اللغة العربية هي اللغة العالمية الثالثة بعد اللغة الإنجليزية ثم اللغة الفرنسية، حيث يتحدث بها دول العالم العربي والتي هي ليست بالقليلة وقد تم اعتماد اللغة العربية ثالث اللغات العالمية من جانب منظمة اليونسكو والتي عقدت أول مؤتمر للغة العربية في عام 1974، كما أنه هناك يوم مخصص للغة العربية وهو يوافق الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام ويعرف باليوم العالمي للغة العربية.

واللغة العربية ساهمت في نشأة وانتشار الحضارات المختلفة ومن ذلك الحضارات الأوروبية الأمر الذي جعل اللغة العربية محط اهتمام من كل أنحاء العالم من أجل التعرف على مفرداتها وكلماتها فهي لغة غزيرة قوية لا تقارن بكثير من اللغات الموجودة والمنتشرة في العالم، كما أنها لغة الحضارات العربية العريقة والتي تلقى اهتماماً واسعاً على مستوى العالم.

اللغة العربية

التحديات التي تواجه اللغة العربية

على الرغم من كون اللغة العربية من اللغات الزاخرة والقوية إلا أن هناك كثير من التحديات التي تواجهها مثل:

  • انتشار العامية في كثير من الدول العربية والتي في طياتها تحمل بعض الكلمات الغربية والتي قد يتم استبدالها في بعض الأحيان مع كلمات عربية مما يؤثر على اللسان العربي.
  • مازال البحث العلمي والأكاديمي على مستوى العالم بعيد كل البعد عن استخدام اللغة العربية وإنما تكون اللغة الإنجليزية هي أولى اللغات المستخدمة في ذلك.
  • النظر إلى اللغات الأجنبية على أنها لغة العصر مما جعلها تلقى اهتماماً واسعاً في المدارس الخاصة والأجنبية وتراجع الاهتمام باللغة العربية في مقابل ذلك.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *