التخطي إلى المحتوى
موعد عيد الغطاس 2019
عيد الغطاس

موعد عيد الغطاس 2019, يُعرف عيد الغطاس بعيد الظهور الإلهي وهو يعتبر من الأعياد المسيحية الكبرى التي يحتفل بها المسيحيون في مصر والعالم كل عام في شهر يناير “كانون الثاني”.

ويتخلل عيد الغطاس الكثير من المظاهر الاحتفالية حيث تنتشر أجواء الفرحة والسعادة كما يتم تزيين الشوارع بألوان وزينة عيد الميلاد المجيد كما يتم ممارسة بعض العادات والطقوس الدينية للتعبير عن الفرحة بالقيامة مع السيد السيح له المجد.

ويشير عيد الغطاس أو الظهور الإلهي إلى حلول الروح القدس على السيد المسيح أثناء عماده في نهر الإردن على يد يوحنا المعمدان، ونستعرض لكم من خلال التالي بعض المعلومات الهامة عن عيد الغطاس وموعده كذلك سنتناول أهم طقوسه الدينية وأبرز مظاهره.

عيد الغطاس 2019

عيد الغطاس هو العيد الذي يتم فيه تعميد السيد المسيح له المجد وتم تسميته بالغطاس نظراً لقيام يوحنا المعمدان بتعميد السيد المسيح عن طريق غطسه في نهر الأردن.

ويعرف عيد الغطاس في العالم بعيد الظهور الإلهي ويُرجع ذلك إلى حلول الروح القدس على السيد المسيح على شكل حمامة بيضاء كما انفتحت السماء مهللة بصوت مقدس يقول “هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت” وذلك وفقاً لما جاء في نصوص الأنجيل ويُطلق الكلدان في العراق على عيد الغطاس عيد الدنح وذلك بمعنى الظهورَ والاعتلانَ والإشراق.

عيد الغطاس

موعد عيد الغطاس

يختلف موعد الاحتفال بعيد الغطاس في بعض الدول ويُرجع ذلك إلى الاختلاف بين التقويم اليوناني والتقويم الروماني حيث يتم الاحتفال به في يوم السادس من يناير “كانون الثاني” في الدول الأروبية والغربية وذلك وفقاً للتقويم الروماني.

فيما تحتفل في كنائس المشرق ودولتي روسيا واليونان بعيد الغطاس في يوم التاسع عشر من شهر يناير “كانون الثاني”  وذلك وفقاً للتقويم اليوناني أو الجريجوري.

موعد عيد الغطاس

مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس

تتنووع مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس كما تختلف من دولة لآخرى ومن أبرز هذه المظاهر.

  • تبادل التهاني والمعايدات: يتبادل الأهل والأصدقاء والأقارب التهنئة في عيد الغطاس من خلال بطاقات وكروت المعايدة التي تنقل مشاعر الود والسرور والبهجة بعماد السيد المسيح.
  • يعتبر عيد الغطاس مناسبة جيدة يقوم فيها الآباء بتعميد أطفالهم لينالوا روح الطهارة والعفة في المسيحية.
  • تزين الشوارع والميادين بالألوان المختلفة واطلاق مواكب الموسيقى التي تردد مدائح وترانيم لتمجيد السيد المسيح.
  • يتم ممارسة بعض المظاهر الهامة في دولتي روسيا واليونان حيث يتم إلقاء صليب في مياه متجمدة ويقوم الشباب بالسباحة والغطس ويتسابقوا في الإتيان به.
  • تُطلق الألعاب النارية في السماء ليلاً للتعبير عن الفرحة بميلاد وعماد السيد المسيح.
  • تقوم لابيفانا بتوزيع الهدايا على الأطفال والمحتاجين في عيد الغطاس.

مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس

مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس

الطقوس الدينية لعيد عيد الغطاس

توجد بعض الطقوس الهامة التي يتم اتباعها في عيد الغطاس والتي من أبرزها.

  • يتم إقامة صلاة اللقان وهي صلاة مقدسة تقام في القداس الإلهي للعيد ويتم فيها الصلاة على أناء من الماء بحيث يرمز إلى معمودية المسيح بالماء فيما يقوم الكاهن برشم المصلين ومباركتهم.
  • يسود عيد الغطاس تناول طعام القلقاس حيث تتم زراعة القلقاس في أسفل الأرض لينبت ويصبح نباتاً حياً صالح لتناوله ويرمز ذلك إلى قيامة السيد المسيح وعماده.
  • يشتهر عيد الغطاس بتناول القصب والذي يرمز إلى النقاء والطهارة نظراً للونه الأبيض الناصع من الداخل.

الطقوس الدينية لعيد عيد الغطاس

الطقوس الدينية لعيد عيد الغطاس

شاركونا بأهم الطقوس والمظاهر الدينية التي يتم ممارستها في عيد الغطاس وذلك من خلال تعليق أسفل.

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
1 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
سلوى توفيق

عشان اعز صديقة لى مسسيحية فكنت احب احتفل معاها بجميع الأعياد وخصوصا عيد الغطاس وأكلة القلقاس الجميلة وكل سنة وانتوا طيبين