التخطي إلى المحتوى
ميعاد عيد القيامه المجيد 2019
ميعاد عيد القيامه

ميعاد عيد القيامه المجيد 2019, يعتبر عيد القيامة هو أكبر الأعياد المسيحية التي يحتفل بها المسيحين في العالم أجمع بعد الاعتدال الربيعي والذي يوافق يوم الحادي والعشرون من شهر مارس من كل عام.

ويحتفل المسيحيون في عيد القيامة المجيد بقيامة السيد المسيح بعد صلبه وقتله بثلاثة أيام ليبشر بحياة جديدة يتخللها التوبة وغفران الخطايا، ويتوقف تحديد موعد عيد القيامة المجيد على عُمر القمر في بداية شهر توت القبطي من كل عام ويُسمى هذا “حساب الإبقطي”.

وتتنوع مظاهر الاحتفال بعيد القيامة المجيد من دولة لآخرى كما تكثر الطقوس الدينية المتبعة في ذلك العيد في كلاً من كنائس الشرق والغرب، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية بعض المعلومات الهامة عن عيد القيامة المجيد وموعده كذلك سنتناول أهم المظاهر والطقوس الخاصة به.

عيد القيامة المجيد

يرمز عيد القيامة المجيد إلى قيامة السيد المسيح وصعودة من بين الأموات في اليوم الثالث وتم الكشف عن ذلك عندما قام التلاميذ ومريم العذراء ومريم المجدلية بزيارة القبر فوجدوه مفتوح والسيد المسيح ليس بداخله وتأكدت قيامة المسيح عندما قام بالظهور إلى التلاميذ في اليوم الخمسين من صلبه وقتله من قبل اليهود.

ويطلق على عيد القيامة عيد الفصح نظراً لإرتباط موعده بعيد الفصح لدى اليهود والذي يوافق الرابع عشر من الشهر العبري فيما يأتي عيد القيامة في النصف الثاني من الشهر العبري.

عيد القيامة المجيد

موعد عيد القيامة المجيد

يتم حساب يوم عيد القيامة المجيد وفقاً لحساب فلكي وضعه الفلكي المصري “بطليموس الفرماوي” في عهد البابا ديميتريوس الكرام وقد عرف ذلك “بحساب الكرامة” وقد حدد هذا الحساب ثلاث معايير هامة لتحديد موعد عيد القيامة المجيد وتتمثل هذه المعايير في.

  • أن يأتي عيد القيامة بعد عيد الفصح اليهودي نظراً لأن العشاء الأخير للسيد المسيح مع التلاميذ عُرف بأسم عشاء الفصح كما حلت قيامة السيد المسيح عقب احتفال اليهود بعيد الفصح.
  • أن يوافق عيد القيامة المجيد يوم أحد حيث أن قيامة السيد المسيح وصعوده كان في يوم الأحد.
  • أن يأتي عيد القيامة المجيد بعد الاعتدال الربيعي والذي يوافق الحادي والعشرون من شهر مارس.

ومن المقرر أن يوافق عيد القيامة المجيد في عام 2019 يوم الأول من أبريل لكنائس الغرب التي تتبع التقويم الروماني فيما يوافق العيد الثامن من أبريل لكنائس الشرق التي تتبع التقويم اليوناني.

موعد عيد القيامة المجيد

مظاهر وطقوس عيد القيامة المجيد

تشترك دول العالم في بعض الطقوس والمظاهر الدينية للاحتفال بعيد القيامة المجيد ومن أبرز هذه المظاهر.

  • يقام قداس عيد الميلاد المجيد في ليلة سبت النور حيث يتم اشعال الشموع للتعبير عن قيامة السيد المسيح كما يتم ترديد الترانيم وبعض العبارات والآيات من الأنجيل المقدس والتي منها “المسيح قام من بين الاموات ووطئ الموت بالموت ووهب الحياة للذين في القبور”.
  • يشهد الأسبوع الأخير قبل القيامة حالة من الحزن والالم حيث يوافق هذا الأسبوع صلب وتعذيب السيد المسيح من قبل اليهود لذلك تقوم الكنيسة بإقامة صلاة الجنازة قبل البدء في أسبوع الألام.
  • يقبل المسيحيون على شراء السعف في يوم الأحد ما قبل العيد بأسبوع كما يقومون بتشكيله في أشكال مميزة ويرجع ذلك إلى استقبال أهل القدس للمسيح بسعف النخيل عند دخوله الهيكل في مثل هذا اليوم.

مظاهر وطقوس عيد القيامة المجيد

مظاهر وطقوس عيد القيامة المجيد

شاركونا بمظاهر وطقوس الاحتفال بعيد القيامة المجيد وذلك من خلال تعليق أسفل المقال.

1
اترك تعليق

1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
  Subscribe  
نبّهني عن
أ . د . / احمد محمود أحمد عبد الدايم

كل عام وشطر الأمة المصرية بخير وصحة وسعادة وربنا يخليهم ويبارك فيهم ويجعلهم سندا لمصر دائما يارب