التخطي إلى المحتوى

تاريخ عيد القيامة 2019 فى مصر, يشهد عيد القيامة في مصر مظاهر احتفالية مختلفة عن الدول الآخرى وذلك نظراً لتزامنه مع عيد شم النسيم وهو أحد الأعياد المصرية القديمة التي كان يحتفل بها المصريون القدماء.

وتشهد أجواء عيد القيامة في مصر مشاعر من البهجة والفرح والسعادة التي تنتشر في كافة الأرجاء بين المسلمين والمسيحين حيث تجتمع العائلة للخروج والاستمتاع بالعيد في الهواء الطلق نظراً لاعتدال المناخ في مثل هذا التوقيت من العام كما تتألق الحدائق بألوان الورود والأشجار الجميلة بشكل يحفز الجيمع على الخروج من المنزل والتنزه.

ويعتبر عيد القيامة المجيد هو أكبر الأعياد المسيحية التي يحتفل بها المسيحيون كل عام في الفترة ما بين 22 مارس إلى 25 أبريل للمسيحيين الغربين ومن 4 أبريل إلى 8 مايو للمسيحيين الشرقين، ونستعرض لكم من خلال السطور التالية بعض المعلومات عن عيد القيامة المجيد وعيد شم النسيم ومظاهر وطقوس الاحتفال بهم في مصر.

موعد عيد القيامة المجيد 2019 في مصر

يحتفل المسيحيون في عيد القيامة المجيد بقيامة السيد المسيح وصعودة من بين الأموات في اليوم الثالث ويطلق على عيد القيامة عيد الفصح نظراً لتزامنه مع عيد الفصح اليهودي والذي يوافق الرابع عشر من الشهر العبري.

ويأتي عيد القيامة المجيد هذا العام في مصر في يوم الثامن من شهر أبريل “نيسان” وذلك وفقاً للتقويم اليوناني الذي تتبعه مصر وكنائس الشرق ودولتي روسيا واليونان.

موعد عيد القيامة المجيد 2018 في مصر

عيد شم النسيم

عيد شم النسيم هو أحد الأعياد المصرية القديمة التي كان يحتفل به المصريون القدماء مع مطلع فصل الربيع ولكن بعدما انتشرت المسيحية في مصر حدث اختلاط بين الصوم الكبير الذي يسبق عيد القيامة وعيد شم النسيم حيث أنه لا يمكن الاحتفال بشم النسيم وتناول البيض والفسيخ أثناء الصوم الكبير.

لذلك قرر المصريون المسيحيون تأجيل موعد عيد شم النسيم ليكون في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد والذي يوافق دائماً يوم الأثنين.

طقوس عيد القيامة المجيد في مصر

يقوم المصريون المسيحيون ببعض الطقوس الدينية في عيد القيامة المجيد والتي من أبرزها.

  • إقامة قداس عيد القيامة المجيد مساء يوم سبت النور حيث يتم اشعال الشموع كما يتم تجسيد قيامة السيد المسيح وتدحرج الحجر من على قبره في مشهد مذهل أثناء القداس الإلهي.
  • يردد المصلين في الكنائس أعذب الألحان والترانيم لمدح وتمجيد السيد المسيح له المجد.
  • يُقام قداس خميس العهد والذي يتم فيه الصلاة على زيت الميرون فيما يقوم الكاهن برشم المصلين به لمنحهم البركة.
  • يتوافد جموع المسيحيون لشراء سعف النخيل من أمام الكنائس في يوم الأحد ما قبل العيد ويقومون بتشكيلة وتزيين المنزل به.
  • إقامة قداس الجمعة العظيمة وهي الجمعة التي صُلب فيها السيد المسيح وتم قتله من قبل اليهود.

طقوس عيد القيامة المجيد في مصر

الاحتفال بشم النسيم في مصر

يجتمع المصريون جميعاً مسلمون ومسيحيون للاحتفال بعيد شم النسيم والذي يوافق اليوم التالي لعيد القيامة ومن أبرز مظاهر الاحتفال بشم النسيم 2019.

  • تلوين البيض والرسم عليه بألوان مختلفة ويمثل هذا تفاعلاً مع الطبيعة وجمالها التي تزدهر بأجمل الألوان في هذا اليوم.
  • ذهاب الأسرة كاملة إلى التنزه في الحدائق العامة بهدف اسعاد الأطفال ورسم الابتسامة على وجوههم في هذا اليوم المميز.
  • أعتاد المصريون على تناول بعض الأطعمة في عيد شم النسيم ومن هذه الأطعمة “الفسيخ، الرنجة، الملوحة، البصل الأخضر”.
  • شراء وتقديم الهدايا بين الأهل والأصدقاء والأطفال كما يتم ارسال عبارات التهنئة والمعايدة بالعيد والتي تتضمن أجمل الكلمات والعبارات.

مظاهر الاحتفال بشم النسيم في مصر

مظاهر الاحتفال بشم النسيم في مصر

شاركونا بمظاهر احتفالكم بعيد القيامة المجيد وأعياد الربيع وذلك من خلال تعليق أسفل المقال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *