خواطر نزار قباني عن الحب والفراق والحياة

ميادة احمد

نزار توفيق قباني من الأسر الدمشقية العريقة ولد عام 1923 ومن أشهر أفراد أسرته عمه أبو خليل القباني المؤسس المسرحي العربي الكبير ، وكان والده توفيق قباني أحد رجال الثورة السورية وكان ميسور الحال لأنه كان يعمل في مجال التجارة وكان له دكان معروف وشهير، شرب منه نزار الكثير وكان يساعده في عمليات البيع عندما كان في صباه.

كان نزار أخ لخمسة من أبناء توفيق قباني وهم رشيد، هدباء، معتز، صباح، وصال التي ماتت وهي في ريعان شبابها، أما صباح فهو حي يرزق وكان يشغل منصب مدير الإذاعة السورية.

خواطر نزار قباني عن الحزن

أدمنتُ أحزاني فصرت أخاف ألّا أحزنا وطعنت ألافاً من المرّات حتّى صار يوجعني بأن لا أُطعنا ولُعِنْتُ في كلّ اللّغات وصار يقلقني بأن لا أُلعنا ولقد شنقت على جدار قصائدي ووصيتي كانت بألّا أُدفنا وتشابهت كلّ البلاد فلا أرى نفسي هناك ولا أرى نفسي هنا

خواطر نزار قباني عن الشوق

أخرجَ من معطفهِ الجريدة وعلبةَ الثقابِ ودون أن يلاحظَ اضطرابي ودونما اهتمامِ تناولَ السكَّرَ من أمامي ذوَّب في الفنجانِ قطعتين ذوَّبني.. ذوَّب قطعتين وبعدَ لحظتين ودونَ أن يراني ويعرفَ الشوقَ الذي اعتراني تناولَ المعطفَ من أمامي وغابَ في الزحامِ مخلَّفاً وراءه.. الجريدة وحيدةً مثلي أنا.. وحيدة

خواطر نزار عن الحياة

  • أعظم الشعراء هم أولئك الذين كتبوا بيت شعر واحدا وماتو بعد كتابته مباشرة
  •  أكثرُ ما يعذِّبني في اللغة.. أنّها لا تكفيكِ وأكثرُ ما يضايقني في الكتابة أنها لا تكتُبُكِ.

مقولات نزار قباني قصيرة

  • عُدت مراراً، وقررت أن أستقيل مراراً، ولا أتذكر أنّي استقلت.
  • كيف أهرب منه إنّه قدري، هل يملك النهر تغييراً لمجراه؟

رحلة نزار مع الفن

خواطر نزار قباني

بدأ نزار قباني في كتابة الشعر وهو في سن السادس عشر وأصدر أول ديوان له بعنوان قالت لي السمراء عام 1944 وكان وقتها طالباً بكلية الحقوق وتم طباعته على نفقته الخاصة.

لشاعرنا عدد كبير وضخم من دواوين الشعر تصل إلى 35 ديوان، قام بكتابتها على مدار ما يزيد على نصف قرن ومن أهم هذه الدواوين ( الرسم بالكلمات، قصائد، أنت لي، طفولة نهد).

قام بكتابة مجموعة رائعة من الكتب النثرية التي من أهمها ( ما هو الشعر، 100 رسالة حب، قصتي مع الشعر ) كما أنه أسس دار نشر لأعماله في بيروت وكانت تسمى منشورات نزار قباني.

على مدار 40 عام كان المطربون الكبار يتسابقون الخطوات للحصول على قصائده فعلى سبيل المثال لا الحصر كوكب الشرق أم كلثوم غنت له أغنيتين (أصبح عندي بندقية، رسالة عاجلة إليك) والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ غنى له أيضاً أغنيتين وهما (رسالة تحت الماء، قارئة الفنجان)

غنت السيدة ماجدة الرومي له ثلاث قصائد وهي (بيروت يا ست الدنيا، الجريدة، كلمات) والقيصر كاظم الساهر غنى له أربع قصائد (زيديني عشقاً، علمني حبك، مدرسة الحب، إني خيرتك فاختاري) وغيرهم الكثير من الفنانين والمطربين الذين تغنوا بقصائده وأشعاره.

أشهر قصائد نزار قباني

  • قصيدة 5 دقائق
  • قصيدة أبي
  • قصيدة حبيبتي والمطر
  • أنا والنساء
  • إلى تلميذة
  • إلى الأمير الدمشقي

أحبك جدا وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويـل
وأعرف أنك ست النساء
وليس لدي بديـل
وأعرف أن زمان الحنيـن انتهى
ومات الكلام الجميل

لست النساء ماذا نقول أحبك جدا…

أحبك جداً وأعرف أني أعيش بمنفى
وأنت بمنفى وبيني وبينك ريحٌ
وغيمٌ وبرقٌ ورعدٌ وثلجٌ ونـار
وأعرف أن الوصول لعينيك وهمٌ
وأعرف أن الوصول إليك
انتحـار
ويسعدني
أن أمزق نفسي لأجلك أيتها الغالية
ولو خيروني لكررت حبك للمرة الثانية

يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر
أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر
أحبك جداً

حياه مليئة بالصدمات

لم تخلو حياه شاعرنا الكبير من الصدمات والضربات التي كادت أن تدمر حياته وتؤثر على نفسيته ومن أهم وأصعب هذه الصدمات فقدان أخته الصغرى وهي في ريعان شبابها ثم توفت أمه التي كان يعشقها فهو كان طفلها المدلل وهي كانت كل النساء في عينيه.

توفي ابنه من زوجته الأولى الذي لم يتجاوز من العمر السابعة عشر عام، وقتلت زوجته بلقيس الراوي في حادث انفجار السفارة العراقية في بيروت ثم بعدها شن المعارضون ضده الكثير من الحملات فبعد أن كتب قصيدة خبز وحشيش وقمر تجمع رجال الدين في سوريا ضده وطالبوا أيضاً بطرده من السلك الدبلوماسي.

أثارت قصيدة هوامش على دفتر النكسة عاصفة شديدة في العالم العربي ولعنف القصيدة يم إصدار قرار يمنع إذاعة أغاني نزار قباني وأشعاره في الإذاعة والتليفزيون.

تعرف علي: أشعار نزار قباني (شكرا لكم)

من روائع نزار قباني أفيقي

نزار قباني

أفيقي .. من الليلة الشاعله
وردي عباءتك المائلة
سيفضح شهوتك السافلة
مغامرة النهد.. ردي الغطاء
وأين ثيابك بعثرتها
لدى ساعة اللذة الهائلة
كما تنفخ الحية الصائله
***
وأقبلت الساعة العاقلة
هو الطين.. ليس لطينٍ بقاءٌ
لقد غمر الفجر نهديك ضوءاً
***
ستمضي الشهور.. وينمو الجنين
هو الطين.. ليس لطينٍ بقاءٌ
ولذاته ومضةٌ زائله..
لقد غمر الفجر نهديك ضوءاً
فعودي إلى أمك الغافلة

قصيدة أحبك والبقية تأتي

من أفضل خواطر نزار قباني حديثك سجادةٌ فارسيه..
وعيناك عصفورتان دمشقيتان..
تطيران بين الجدار وبين الجدار..
وقلبي يسافر مثل الحمامة فوق مياه يديك،
ويأخذ قيلولةً تحت ظل السوار..
وإني أحبك..
لكن أخاف التورط فيك،
أخاف التوحد فيك،
أخاف التقمص فيك،
فقد علمتني التجارب أن أتجنب عشق النساء،
وموج البحار..
أنا لا أناقش حبك.. فهو نهاري
ولست أناقش شمس النهار
أنا لا أناقش حبك..
فهو يقرر في أي يوم سيأتي.. وفي أي يومٍ سيذهب..
وهو يحدد وقت الحوار، وشكل الحوار..
***
دعيني أصب لك الشاي،
أنت خرافية الحسن هذا الصباح،

خواطر نزار قباني

خواطر نزار قباني

لقب الشاعر الكبير نزار قباني بشاعر الحب والرومانسية، حب الشعر بعد ما التقى بزوجته بلقيس هذا ما دفعه لكتابة أجمل الأشعار  فالتقى ببلقيس بعد وفاة زوجته الأولى في حفل استقبال بسيط في احدى السفارات العربية ببيروت.

وصف نزار قباني زوجته الثانية وحب عمره بأجمل الصفات فكان يقول أنها قبيلة من النساء فرعاء هيفاء يكاد شعرها يلامس الأرض عينيها سودواتين فكل هذا دفعه لكتابة أروع وأرق الخواطر الرومانسية الحالمة الجميلة ومنها ما يلي.

  • يا سيدة العالم لا يشغلني إلا حبك في آتي الأيام أنت امرأتي الأولى. أمي الأولى رحمي الأول شغفي الأول شبقي الأول طوق نجاتي في زمن الطوفان.
  • يا سيدتي: يا سيدة الشعر الأولى هاتي يدك اليمنى كي أتخبأ فيها هاتي يدك اليسرى كي أستوطن فيها قولي أي عبارة حبٍ حتى تبتدئ الأعياد.
  • يا سيدتي: لا تهتمي في إيقاع الوقت وأسماء السنوات. أنت امرأةٌ تبقى امرأةً في كل الأوقات. سوف أحبك.. عند دخول القرن الواحد والعشرين وعند دخول القرن الخامس والعشرين وعند دخول القرن التاسع والعشرين و سوف أحبك حين تجف مياه البحر وتحترق الغابات.

خواطر نزار قباني

رحيل نزار قباني

بعد مقتل زوجته سافر من بيروت وانتقل للعيش في باريس وجنيف واستقر بها في لندن مدة 15 عام الأخيرة قبل رحيله، ومن هناك كتب قصائده الشهيرة السياسية والتي أثارت العديد من الجدل، توفي في لندن 30/4/1998 عن عمر 75 عام.

في نهاية مقالة خواطر نزار قباني عن الحب والفراق ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم أسفل المقالة

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *