التخطي إلى المحتوى

أعياد المسيحيين 2019 الأعياد القبطية, يحتفل المسيحيون كل عام بمجموعة من الأعياد التي تكرس بعض الأحداث الهامة التي حدثت في تاريخ المسيحية وورد ذكرها في الأنجيل المقدس بعهديه القديم والجديد.

وتنقسم الأعياد المسيحية إلى أعياد سيدية كبرى “عيد القيامة المجيد، عيد الميلاد المجيد، عيد البشارة المجيد، عيد الصعود، عيد العنصرة” وأعياد سيدية صغرى” عيد الختان المجيد، عيد قانا الجليل، عيد التجلى”.

ونستعرض لكم من خلال السطور التالية بعض المعلومات الهامة عن الأعياد المسيحية كذلك سنستعرض لكم مواعيد الأعياد المسيحية.

الأعياد المسيحية الثابتة

هي الأعياد التي لها مواعيد ثابته كل عام لا تتغير من عام لآخر وهم .

عيد النيروز

يتم الاحتفال في عيد النيروز بعيد رأس السنة القبطية والذي تبدأ في شهر توت القبطي كما يعد عيد النيروز هو بداية السنة الزراعية ومن مظاهر الاحتفال بعيد النيروز تناول البلح الأحمر والجوافة حيث يرمز اللون الأحمر للبلح إلى دماء الشهداء الأبرار التي تم سفكها في سبيل الدفاع عن المسيحية.

وترمز الجوافة بلونها الأبيض من الداخل إلى نقاء وطهارة الحياة مع السيد المسيح له المجد ويوافق عيد النيروز الأول من شهر توت.

عيد الميلاد المجيد

عيد الميلاد المجيد هو ثاني أكبر الأعياد المسيحية عقب عيد القيامة المجيد ويحتفل المسيحيون في عيد الميلاد بمولد السيد المسيح له المجد ويتم الاحتفال بعيد الميلاد المجيد في يوم الخامس والعشرون من شهر ديسمبر “كانون الأول” في الدول الغربية التي تتبع التقويم الروماني.

فيما تحتفل كنائس الشرق ودولتي روسيا واليونان بعيد الميلاد المجيد في يوم السابع من شهر يناير “كانون الثاني” وذلك وفقاً للتقويم اليوناني.

عيد الغطاس المجيد

عيد الغطاس هو العيد الذي يتم فيه تعميد السيد المسيح له المجد وتم تسميته بالغطاس نظراً لقيام يوحنا المعمدان بتعميد السيد المسيح عن طريق غطسه في نهر الأردن ويعرف عيد الغطاس بعيد الظهور الإلهي وعيد العماد وعيد الدنح ويتم الاحتفال به في يوم السادس من شهر يناير “كانون الثاني” في الدول الغربية التي تتبع التقويم الروماني.

فيما تحتفل كنائس الشرق ودولتي روسيا واليونان بعيد الغطاس في التاسع عشر من شهر يناير “كانون الثاني” وذلك وفقاً للتقويم اليوناني.

عيد قانا الجليل

يحتفل عيد قانا الجليل بأولى معجزات السيد المسيح وهي تحويل الماء إلى خمر ويتم الاحتفال به في يوم 13 من شهر طوبة الموافق 21 من شهر يناير 2019.

عيد البشارة

هو عيد بشارة الملاك جبرائيل للسيدة العذراء مريم بحمل السيد المسيح من خلال الروح القدس حيث قال الملاك لمريم العذراء” لا تَخافي يا مَرْيَمُ لأَنَّكِ قدْ وَجَدْتِ نِعْمَةً عِندَ اللهِ. (31)وها أَنْتِ سَتَحْبَلينَ وتَلِدينَ ابناً وتُسَمّينَهُ يَسوعَ. (32)هذا يكونُ عَظيماً وابْنُ العَلِيِّ يُدْعَى ويُعْطيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ داوُدَ أَبيهِ”.

ويتم الاحتفال بعيد البشارة في التاسع والعشرين من شهر برمهات الموافق السابع من شهر أبريل لعام 2019.

عيد صعود السيدة العذراء مريم

هو عيد صعود القديسة العذراء مريم إلى السماء ويتم الاحتفال به في يوم الثاني والعشرون من شهر أغسطس.

الأعياد المسيحية المتنقلة

هي الأعياد التي يتغير موعدها من عام لآخر نتيجة للإختلاف في نظام التقويم القمري ونستعرض لكم من خلال التالي بعض المعلومات عن كل عيد إضافة إلى موعده في العام الجديد 2019.

عيد القيامة المجيد 2019

يتم الاحتفال في عيد القيامة المجيد بقيامة السيد المسيح وصعودة من بين الأموات في اليوم الثالث ويطلق على عيد القيامة عيد الفصح نظراً لتزامنه مع عيد الفصح اليهودي والذي يوافق الرابع عشر من الشهر العبري ويأتي عيد القيامة في الفترة ما بين 22 مارس إلى 25 أبريل للمسيحين الغربين ومن 4 أبريل إلى 8 مايو للمسيحين الشرقين.

ويتم الاحتفال بعيد القيامة هذا العام في الأول من أبريل للمسيحين الغربين والثامن من أبريل للمسيحين الشرقين.

عيد الصعود 2019

هو عيد صعود السيد المسيح بعد قيامته من بين الأموات بأربعين يوم ويوافق عيد الصعود هذا العام العاشر من شهر مايو للمسيحين الغربين والسابع عشر من شهر مايو للمسيحين الشرقين.

عيد العنصرة 2019

هو عيد حلول الروح القدس على تلاميذ السيد المسيح بعد صعوده بعشرة أيام ويوافق عيد العنصرة هذا العام العشرين من شهر مايو للمسيحين الغربين والسابع والعشرين من شهر مايو للمسيحين الشرقين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *