موعد بدء الصوم الكبير 2024 (55 يومًا متصلين)

أ / عمرو عيسى

يمتلك المسيحيون الكثير من الأصوام على مدار السنة، إلا أن أهم صوم بالنسبة لهم هو الصوم الكبير بمختلف أسمائه، وذلك على الصعيد الطقسي أو الكنيسي، خصوصًا وأنه أطول صيام لديهم، فهو عبارة عن 55 يومًا متصلين.

موعد بدء الصوم الكبير 2024

تبدأ الطائفة الأرثوذكسية صيام الصوم الكبير في 14 فبراير من كل سنة، بينما تبدأ الطائفة الكاثوليكية صومها بعد أسبوع ليوم في 21 من شهر فبراير .

نظرًا لأنهم لا يقومون بصوم أسبوع الاستعداد، وهو الأسبوع الأول، ويصومون بقية أيام الصيام، والصوم الكبير هو الصوم السابق لعيد قيامة السيد المسيح.

موعد بدء الصوم الكبير 2024

لا يفوتك أيضًا:  مواعيد صيام المسيحيين

أسابيع الصيام السبعة

1- الأسبوع الأول

يعرف الأسبوع باسم الكنوز أو هداية المؤمن لملكوت الرب، وتهدف الكنيسة من خلال هذا الأسبوع، إلى توجيه الشباب والأطفال لعبادة الله.

ذلك بدلًا من اهتمامهم بجمع المال، وذلك تجنبًا لقول المسيح “لا تعبدوا إلهين، الله والمال”وتحقيق قول المسيح بأن الكنوز في السماء وليست الأرض.

2- الأسبوع الثاني

يعرف باسم التجربة، ويتمثل هدف الكنيسة في زيادة الوعي لدي الشباب والمسيحي بشكل عام، عن كيفية محاربة إبليس وطريقة عدم الامتثال لوسوسته وإغراءاته.

فينتصر المسيحي عليه متخذًا السيد المسيح قدوة له، وذلك حينما قد تعرض لثلاث تجارب مع إبليس، حينما كان يريد إغوائه بالأكل حينما كان صائمًا، وتطميعه في الملك مقابل السجود له ووسوسته بالانتحار من فوق الجبل، مبررًا أن الله في كل الأحوال سينجيه.

3- الأسبوع الثالث

الملقب بالابن الضال، والذي يتمثل الهدف منه في المسامحة، وضرب مثال الابن الضال الذي خاطبهم به السيد المسيح، ومسامحة الله للمخطئين والتوابين، وقبوله لهم من جديد.

4- الأسبوع الرابع

يدعى بالسّامرية، وتعلم الكنيسة المسيحيين في هذا الأسبوع، هو أن أفضل سلاح وحل يجب على المخطئين اللجوء إليه، هو كلمة الله .

5- الأسبوع الخامس

المسمى بالمخلّع، والذي يؤول إلى شرح معجزة شفاء السيد المسيح للمخلّع، والذي قد أقعدته الخطيئة، حيث إن الخطايا هي السبب الرئيسي في الإصابة بالأمراض الجسدية والنفسية.

6- الأسبوع السادس

هو أسبوع التجديدات، والذي يقوم على توضيح أهمية المعمودية، وأنه لا غنى عنها للنجاح في الوصول إلى الاستنارة الحقيقية، وولادة المؤمن من جديد مرة ثانية.

ذلك اقتداءً بمعجزة السيد المسيح في شفاء الأعمى ورد إليه البصر، وأنه قد منحه بداية جديدة، كأنه ولد من جديد.

7- الأسبوع السابع

الأسبوع الملقب بالشعانين، وهو أسبوع قائم على تذكرة المسيحيين، باليوم الذي نجح فيه في دخول بيت المقدس، والاحتفال على ظهر أتان، وذلك قبل أن يتعرض للآلام، وأن يرفعه الله إليه، ويتم صلب شبيهه.

لا يفوتك أيضًا:  الأبراج في المسيحية

الصوم الكبير تخزين روحي

يمتنع المسيحي من تناول أي طعام منتج من أي حيوان خلال فترة صيامه، سواء كان الصوم الكبير أو صيام آخر، وذلك مثل البيض، اللحوم، الألبان وغيرهم، ولهذا فيكون اعتمادهم الأول في الطعام على الخضروات والفواكه، والأكلات المطهية بالزيت.

الجدير بالتوضيح هو أن الصوم الكبير، يكون متضمنًا لثلاثة أصوام مجتمعة.

  • الأول: أسبوع الاستعداد أو كما يعرف بدل السبوت.
  • الثاني: صوم السيد المسيح، والذي يتكون من أربعين يوم.
  • الثالث: أسبوع الآلام، والذي يعرف بـ جمعة الآلام أو الجمعة العظيمة.

قامت الكنيسة بتقسيم أيام الصوم الكبير، على سبعة أسابيع، وقد قامت بإطلاق اسم على كل أسبوع، يشير هذا الاسم إلى خصوصية هذا الصوم والاسبوع، وحددت بداية كل أسبوع من يوم الاثنين، لينتهي في يوم الأحد.

يهدف صيام المسيحي إلى تقربه من التوبة التي يقبلها المخلّص أو السيد المسيح، وقيامه بمشاركة الفقراء والمحتاجين في طعامهم القليل والفقير.

أوضحت الكنيسة بأن الصيام، هو فرض أساسي على المسيحي، وذلك من خلال معجزة شفاء، لم يتمكن تلامذة المسيحيين أو الحواريين من أدائها، لرجل كبير قد تعرض للمس من الجن، ليخبرهم السيد المسيح بأن هذا الجنس لا يخرج سوى بالصيام والصلاة.

يعرف الصوم الكبير بالعديد من الأسماء بخلاف الصوم الكبير، فمنها الصوم المقدس أو صوم الأربعين وأيضًا الصوم السيّدي.

لا يفوتك أيضًا:  المتحف القبطي ودراسة تاريخ المسيحية فى مصر

أنواع صيام المسيحيين

موعد بدء الصوم الكبير 2024

  • الصوم الكبير أو صوم الأربعين المقدس.
  • صوم يومي الأربعاء والجمعة من كل أسبوع.
  • صوم الرُسل، هو صيام يدوم حتى أسبوعين، وقد صامه رسول سيدنا عيسى، ومن المباح فيه أكل السمك.
  • صوم عيد الميلاد المجيد، وهو عبارة عن صوم 43 يوم.
  • صوم أهل نينوى أو صوم يونان، وهو عبارة عن صوم ثلاثة أيام.

للصيام العديد من الفوائد التي يعود بها على الجسم، سواء كان جسديًا أو نفسيًا، بجانب دوره في ضبط نسب الأنسولين في الجسم وتعزيز الجهاز المناعي وتجديد خلايا الجسم.

التعليقات

  1. أنتم مخطئون يتاريخ بدء الصوم الكبير ……
    يبدأ المسيحيين الشرقيين الصوم الكبير في التاسع عشر من شهر فبراير لعام 2018 وذلك وفقاً للتقويم اليوناني فيما يبدأ المسيحيين الغربيين الصوم الكبير في الثاني عشرمن شهر فبراير 2018 وذلك وفقاً للتقويم الروماني.
    فيما يوافق عيد القيامة المجيد الأول من شهر أبريل 2018 للمسيحيين الغربيين والثامن من شهر أبريل 2018 للمسيحيين الشرقيين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *