التخطي إلى المحتوى
مواعيد صيام المسيحيين 2019 الصوم الكبير
صيام المسيحيين 2018

مواعيد صيام المسيحيين 2019, يرمز الصوم في المسيحية إلى العفة والطهارة والنقاء حيث وضع الكتاب المقدس بعض الأسس التي يقوم عليها الصيام السليم والصادق ومن أهم هذه الأسس تقديم توبة حقيقية إلى الله والترفع عن الذنوب والمعاصي التي من شأنها أن تبعد العبد عن ربه.

ولا يقتصر الصوم في الدين المسيحي على الابتعاد عن تناول الطعام والشراب بل يجب الحرص أثناء الصوم على كبح الشهوات سواء كانت جسدية أو نفسية ويتم ذلك من الخلال المواظبة على الاعتراف والتناول والصلاة وقراءة الكتاب المقدس.

وتنقسم الأصوام في المسيحية من حيث النسك إلى أصوام من الدرجة الأولى “الصوم الكبير، صومي الأربعاء والجمعة، برامون الميلاد، برامون الغطاس، صوم نينوي” وأصوام من الدرجة الثانية “صوم عيد الميلاد، صوم السيدة العذراء، صوم الرسل” ، ونستعرض لكم من خلال التالي بعض المعلومات عن كافة الأصوام في المسيحية إضافة إلى مدة وموعد كل صيام.

أصوام مسيحية من الدرجة الأولى

هي الأصوام التي يتم فيها تناول الأطعمة المطبوخة بزيت ويُحرم فيها تناول أنواع اللحوم أو الأسماك.

الصوم الكبير

هو الصوم الذي يسبق عيد القيامة المجيد وتبلغ مدته 55 يوم تنقسم حسب التالي “أسبوع التمهيد، والأربعين المقدسة، وأسبوع الألام، وسبت النور”، ويعتبر الصوم الكبير من الأصوام المتغيرة حيث يتغير موعده كل عام تبعاً لعيد القيامة ويبدأ الصوم الكبير في عام 2019 في يوم 4 من مارس ويستمر حتى 28 ابرايل.

الصوم الكبير

صوم يونان

هو تذكار صوم سكان مدينة نينوى بحسب ما جاء في سفر يونان حيث كان استمر النبي يونان في بطن الحوت لمدة ثلاثة أيام يصلي حتى أستجاب الله له ويبدأ صوم نينوى هذا العام في يوم 11 من شهر فبراير للمسيحيين الغربيين و18 من فبراير للمسيحيين الشرقيين.

صوم يونان

صومي الأربعاء والجمعة

هي مواعيد صيام ثابتة تكون يومان في الأسبوع ما عدا الخمسين المقدسة وعيدى الميلاد والغطاس.

برمون الميلاد

يسبق عيد الميلاد المجيد بثلاثة أيام ويبدأ برامون الميلاد في 22 من شهر ديسمبر 2019 للمسيحيين الغربيين و4 يناير للمسيحيين الشرقيين.

برامون الغطاس

يسبق عيد الغطاس بثلاثة أيام ويبدأ برامون الغطاس في يوم 3 يناير للمسيحيين الغربيين و16 يناير للمسيحيين الشرقيين.

أصوام مسيحية من الدرجة الثانية

هي الأصوام التي يتم السماح فيها بتناول المأكولات البحرية كالأسماك، وسوف نعرض لكم فيما يلي أهم الأصوام المسيحية من الدرجة الثانية.

صوم عيد الميلاد المجيد

هو الصوم الذي يسبق عيد الميلاد المجيد وتبلغ مدته ثلاثة وأربعين يوماً يتم الانشغال فيهم بعيش حياة النسك والطهارة ويبدأ صوم عيد الميلاد المجيد في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر من كل عام وذلك بالنسبة للمسيحيين الشرقيين فيما يبدأ المسيحيين الغربيين صوم الميلاد في الثاني عشر من شهر نوفمبر.

صوم عيد الميلاد المجيد

صوم الرسل

هو أقدم الأصوام في الكنيسة وهو تذكار صيام الأباء الرسل كبداية لخدمتهم وهو من الأصوام المتغيرة ويبدأ صوم الرسل في عام 2019 في 17 من شهر يونيو 2019 ويستمر حتى 12 من شهر يوليو 2019.

صوم الرسل

صوم السيدة العذراء مريم

هو تذكار صعود جسد السيدة العذراء مريم وتبلغ مدته خمسة عشر يوماً ويبدأ في السابع من شهر أغسطس ويستمر حتى الثاني والعشرين من شهر أغسطس.

صوم السيدة العذراء مريم

التعليقات

  1. موقع ممتاز ومفيد ولكن صيام الرسل متي يبدأ ؟؟ هناك من يقول يوم٢٤ يونيو وهناك من يقول١٧ يونيو فاأيهما أصدق ونبدأ صيامنا وربنا يتقبله منا

  2. شكر كتيير علي الموضوع بجد موضوع مفيد جدا وواضح جدا المعلومات موضحه بطريقه ساهله ربنا يبارك الموقع وكاتب الموضوع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *