مواعيد صيام المسيحيين 2024 الصوم الكبير

أ / جرمين خيرت فهيم

يرمز الصوم في المسيحية إلى العفة والطهارة والنقاء حيث وضع الكتاب المقدس بعض الأسس التي يقوم عليها الصيام السليم والصادق ومن أهم هذه الأسس تقديم توبة حقيقية إلى الله والترفع عن الذنوب والمعاصي التي من شأنها أن تبعد العبد عن ربه.

مواعيد صيام المسيحيين 2024

ولا يقتصر الصوم في الدين المسيحي على الابتعاد عن تناول الطعام والشراب بل يجب الحرص أثناء الصوم على كبح الشهوات سواء كانت جسدية أو نفسية ويتم ذلك من الخلال المواظبة على الاعتراف والتناول والصلاة وقراءة الكتاب المقدس.

وتنقسم الأصوام في المسيحية من حيث النسك إلى أصوام من الدرجة الأولى “الصوم الكبير، صوم الأربعاء والجمعة، برمون الميلاد، برامون الغطاس.

صوم نينوي”واصوام من الدرجة الثانية “صوم عيد الميلاد، صوم السيدة العذراء، صوم الرسل”، ونستعرض لكم من خلال التالي بعض المعلومات عن كافة الأصوام في المسيحية إضافة إلى مدة وموعد كل صيام.

اصوام مسيحية من الدرجة الأولى

هي الأصوام التي يتم فيها تناول الأطعمة المطبوخة بزيت ويُحرم فيها تناول أنواع اللحوم أو الأسماك.

الصوم الكبير

هو الصوم الذي يسبق عيد القيامة المجيد وتبلغ مدته 55 يوم تنقسم حسب التالي “أسبوع التمهيد، والأربعين المقدسة، وأسبوع الآلام، وسبت النور”،

ويعتبر الصوم الكبير من الأصوام المتغيرة حيث يتغير موعده كل عام تبعاً لعيد القيامة ويبدأ الصوم الكبير في عام 2023 في يوم 4 من مارس ويستمر حتى 28 ابريل.

صوم يونان

هو تذكار صوم سكان مدينة نينوى بحسب ما جاء في سفر يونان حيث كان استمر النبي يونان في بطن الحوت لمدة ثلاثة أيام يصلي حتى أستجاب الله له ويبدأ صوم نينوى هذا العام في يوم 11 من شهر فبراير للمسيحيين الغربيين و18 من فبراير للمسيحيين الشرقيين.

صوم الأربعاء والجمعة

هي مواعيد صيام ثابتة تكون يومان في الأسبوع ما عدا الخمسين المقدسة و عيد الميلاد والغطاس.

برمون الميلاد

يسبق عيد الميلاد المجيد بثلاثة أيام ويبدأ برامون الميلاد في 22 من شهر ديسمبر 2023 للمسيحيين الغربيين و4 يناير للمسيحيين الشرقيين.

برامون الغطاس

يسبق عيد الغطاس بثلاثة أيام ويبدأ برامون الغطاس في يوم 3 يناير للمسيحيين الغربيين و16 يناير للمسيحيين الشرقيين.

اصوام مسيحية من الدرجة الثانية

هي الأصوام التي يتم السماح فيها بتناول المأكولات البحرية كالأسماك، وسوف نعرض لكم فيما يلي أهم الاصوام المسيحية من الدرجة الثانية.

صوم عيد الميلاد المجيد

هو الصوم الذي يسبق عيد الميلاد المجيد وتبلغ مدته ثلاثة وأربعين يوماً يتم الانشغال فيهم بعيش حياة النسك والطهارة

ويبدأ صوم عيد الميلاد المجيد في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر من كل عام وذلك بالنسبة للمسيحيين الشرقيين فيما يبدأ المسيحيين الغربيين صوم الميلاد في الثاني عشر من شهر نوفمبر.

صوم الرسل

هو أقدم الأصوام في الكنيسة وهو تذكار صيام الآباء الرسل كبداية لخدمتهم وهو من الأصوام المتغيرة ويبدأ صوم الرسل في عام 2023 في 17 من شهر يونيو 2023 ويستمر حتى 12 من شهر يوليو 2023 .

شاهد:-  فضل يوم عاشوراء وصيامه مختصر

صوم السيدة العذراء مريم

هو تذكار صعود جسد السيدة العذراء مريم وتبلغ مدته خمسة عشر يوماً ويبدأ في السابع من شهر أغسطس ويستمر حتى الثاني والعشرين من شهر أغسطس وهنا ننتهي من مقالة مواعيد صيام المسيحيين .

أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *