التخطي إلى المحتوى

تفسير ضيق التنفس والأختناق بالمنام ،كثيرا ما يحدث لنا أثناء نومنا أن نشعر بحالة من الأختناق وضيق النفس لدرجة أن يتسبب ذلك الشعور في الاستيقاظ من النوم على حالة وإحساس سيئ وقلب مقبوض ،ومن خلال موضوع اليوم سوف نستدل بصورة مبسطة دلاله الشعور بضيق النفس والأختناق في المنام.

تفسير إبن سيرين للأختناق في المنام

قام عدد من العلماء والمفسرون بتفسير الشعور بالأختناق وضيق التنفس بالمنام على أنه دلاله قوية بمرور ذلك الشخص الذي أصابه هذا الشعور والاحساس بحلمه بمروره بحاله نفسية سيئة قد تكون بسبب مسألة مادية كالحاجه ونقص في المال أو نقص في الموارد المتاحة له أو عدم وجود وعثوره على وظيفة أو عمل مناسب.

وقد يكون ذلك الشعور أيضا بسبب تجربة عاطفية فاشلة أو أختيار وقرار غير موفق نتج عنه خسارة ،ويتناسب الشعور والاحساس بالضيق والأختناق مع حجم المشكلة أو المتاعب التي يمر بها الرائي ،والله اعلم.

دلاله ضيق التنفس بالحلم وفقا لعلماء النفس

بالنسبة لآراء أغلبية علماء النفس والتحليل السيكولوجي رأوا أن الشعور بضيق التنفس أو الأختناق في المنام يعكس شعور ذلك الشخص بالضيق ومروره بأزمات قوية ومتاعب ومصاعب في مواجهه تحديات الحياة ،والله أعلم.

ضيق التنفس بالحلم وفقا للمدرسة الحديثة

وقد قام عدد من المفسرون والمحللون بالمدرسة الحديثة لتفسير الأحلام أن هناك العديد من الدلالات والإشارة التي تشير إليها الإحساس بالأختناق وضيق التنفس بالحلم حيث يعني ذلك مرور وعيش الرائى بأفكار سلبية ووسط شجن وحزن كبير ،وعليه يجب معلى الرائي أن لا يترك نفسه لهذا الحال وأن يقوم بتغيير حياته للأفضل بشكل سريع ويدخل على نفسه الفرح والبهجة ،والله أعلم.

دلالات ضيق التنفس والأختناق في الحلم

  • يعد شعور الرائي في المنام بإختناق وضيق بالنفس أو الإحساس بقصر نفسه أو عدم قدرته على التقاط أنفاسه يشير إلى وجود عوائق وصعوبات وموانع تحجب الرائي عن تحقيق حلمه أو القدرة على التواصل مع الآخرين ،ومن ثم يكون على الرائي سرعه البحث والكشف عن أسباب وجود تلك الصعوبات والعوائق التي تمنع تواصله مع الآخرين أو تمنعه من تحقيق حلمه.
  • وقد يكون السبب في شعور الرائي بالأختناق والضيق بالمنام هو أنعكاس لعدم معرفة الرائي بقيمه ذاته ونفسه وشعوره بالوحدة والغربة حتى وهو بين أهله.
  • أما الشعور بجفاف الحلق وصعوبة البلع بالمنام يعني وجود عوائق ومتاعب يواجهها الرائي على المستوى العاطفي وأيضا الإجتماعي ،وعليه يكون ذلك الشعور إنعكاس لحالة التردد والخوف وعدم القدرة على اتخاذ القرار  والسلبية وذلك بحياتي العملية أو العاطفية.
  • وقد يكون شعور الرائي بالاختناق وضيق التنفس بحلمه رسالة تحذير للرائي بالتوخي بالحذر والمحافظة والأطمئنان على صحته ،والبعد عن الضغوط النفسية وممارسة الرياضة والتفكير بشكل إيجابي ،والله أعلم.

وهنا يكون قد أنتهى موضوع اليوم ،نرجو أن ارسلوا أستفساراتكم وتعليقاتكم ،حيث يسعدنا الرد عليها.

X

التعليقات

  1. حلمت انى دخلت المستشفي عشان احلل زاي باقي الناس وانا اثناء الكشف طلبو منى اتحجز مشتبه في اكون عندي كورنا وشكل المستشفي غريب زاي ماايكون في اليحر وبوابات غريبه وفي كافيه جنب البوابه فدخلت وانا مش اخده فلوس معاي وال هدومهو الفون بس فشعرت فجئه انى اتخنقت ونفسي صعب اتنفس ومش عرفه اتكلم انى نفسي ضاق بسرعه الممرضة جات تجبلي جهاز الاستنشاق بس مش نضيف انا مش رضيت اخد فشورتلها اروح اشترى جهاز واجيب حجتى وانا خرجه مش قادره امشي لان نفسي مافيش نفس اصلا

    1. برجاء عند البحث عن تفسير حلمك في محرك البحث إالحاقه ب (موقع محتوى) لسهولة وسرعة الوصول للموقع..
      تدل الرؤية علي
      سفر

  2. السلام عليكم

    انا انسة ولا اعمل

    حلمت من فترة..اني كنت بتكلم مع حد وبعدين جت اختي الكبيرة وضغطت علي رقبتي جامد وخنقتني وبعدين شالت ايديها وتقريبا بعدها قولت مش انا اللي عملت الحاجة دي وبكيت بكاء خفيف

  3. حلمت اني لابسه لبس ابيض وانا اشعر بضيق تنفس واسأل ابي لا اتنفس يقول لي اخرجي برععع في اكسجينن وانتهى الحلم

  4. حلمت انها امي مخنوقة بالاكل وفاتحه فمها بشكل كبير ، والدي ذهب الى غرفة النوم وانا حطيت ايدي مرة ومرتين عشان اسحب الاكل فلم استطيع لان الاكل كان معلق اسفل الحنجرة .. بقيت اصرخ وناديت ولد من الشارع ينقذ امي . ولم تكن هناك اي نتيجه ولم نستطع انقاذها

    اللهم خير / عزباء

    1. تدل الرؤيه على شعور ذلك الشخص بالضيق ومرور ب أزمات قويه ومتاعب ومصاعب في مواجهة تحديات الحياه والله اعلم
      برجاء عند البحث عن تفسير حلمك في محرك البحث إالحاقه ب (موقع محتوى) لسهولة وسرعة الوصول للموقع..

  5. السلام عليكم،
    حلمت ان استيقظت و لكن لم استطع النهوض من فوق الفراش و كأن شخص حابس انفاسي. و نظرت للفوق و شوفت مكتوب اسم الله عز و جل بالابيض العريض. و قرأتها “الله” و لكن بعد الكثير من التعب لاني كان لساني شبه مشلول. و لكن قرأتها و الحمد لله و استيقظت و انا موشوشة من ذالك الحلم.
    انا عزباء لم اتزوج بعد.

  6. حلمت بأني اختنقت و أصبحت زرقاء و أخذتني امي إلى المستشفى و شاهدت وسائل المستشفى و نمت في سرير هناك و جاء احد احبه و اتمنى ان الاقيه يمسد رأسي و شعرت بالسعادة قليلا لاكني كنت مغمضة عيناي لم افتحهم لاكني أحسست بلمسته و صوته لاكن لا أتذكر مالذي كان يقول و بعدها صحيت من النوم ماذا التفسير لهاذا المنام اتمنى لاجابة

  7. حلمت انني كنت في مكان عام على الاغلب كنت في جامعتي ودخلت الى احدى الماكتب كي اقوم باحدى الاجراءات لا اذكر ما هي بالضبط بعدها خرجت من المكتب واذ بي أرى أخي الكبير ( ١٧ عاماً) مثبتاً اختي الصغيرة (٣ اعوام) على الحائط وكانت مرفوعة عن الارض ويضع يده على انفها وفهما يريد أن يخنقها وكانت امي موجودة فقط تتظر اليه من دون ان تقوم بشيء وكان يوجد اثنين اخرين لكني لا اذكر من هما ففُزعت وبدأت أصرخ وضربت اخي بشيء على رأسه واخذت اختي وصرخت بصوت عالي الله يوخذكم كلكم وغادرت وكلما تذكرت منظر اخي يخنق اختي ابدأ بالبكاء والحزن الشديد

    انا عزباء جامعية

  8. حلمت انني كنت في مكان عام على الاغلب كنت في جامعتي ودخلت الى احدى الماكتب كي اقوم باحدى الاجراءات لا اذكر ما هي بالضبط بعدها خرجت من المكتب واذ بي أرى أخي الكبير ( ١٧ عاماً) مثبتاً اختي الصغيرة (٣ اعوام) على الحائط وكانت مرفوعة عن الارض ويضع يده على انفها وفهما يريد أن يخنقها وكانت امي موجودة فقط تتظر اليه من دون ان تقوم بشيء وكان يوجد اثنين اخرين لكني لا اذكر من هما ففُزعت وبدأت أصرخ وضربت اخي بشيء على رأسه واخذت اختي وصرخت بصوت عالي الله يوخذكم كلكم وغادرت وكلما تذكرت منظر اخي يخنق اختي ابدأ بالبكاء والحزن الشديد

    انا عزباء جامعية

  9. حلمت انني في مدرسة وفجأة شعرت بصعوبة في البلع وصعوبة في تنفس وبعد قليل اتت معلمة وهي مرة عمي وهي بلحقيقي معلمة ودرستني كانت خائفة علي جدا احسست بدوار واغمى علي قمن بحملي ومع اني مغمى علي لكني رايت نظرات البنات ودخلت الى غرفة واستيقظت وخلعت حذائي ووقفت على الميزان حتى اقيس حرارتي واكلت فاكهة ولبست اسوارة حمراء وستيقذت من الحلم وانا في الحقيقة في المرحلة الجامعية

  10. حلمت اني اغرق في بحر او محيط لا اعلم والله لكن المياه كانت تسحبني للأسفل ويدي كانت مرفوعه فقط (لم اظهر علامات لمقاومه الغرق ) كنت استطيع رؤيه ضوء ساطع ولكنه كان يبتعد بسسب سحب المياه لي للاسفل لم اكمل الحلم ولكني استيقظت مع شعوري بالاختناق (كما لو كنت اغرق فعلاً )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *