التخطي إلى المحتوى

كيف أعرف اتجاه القبلة الصحيحة , فرض الصلاة هو أهم فروض الإسلام  وهو الركن الثاني من أركان الإسلام بعد الشهادة، يؤدى المسلمين الصلاة خمس مرات لذلك فإن تعيين اتجاه القبلة هو من أهم الأمور التي يجب على المسلم معرفتها، ولكن ماهي القبلة وكيف يتم  تحديد اتجاهها، هذا ماسنتعرف عليه في هذا المقال.

معرفة اتجاه القبلة

ما هي قبلة المسلمين

القبلة هي الوجهة التى يتجه إليها المسلمين في صلاتهم، حيث يتعين على جميع المسلمين الاتجاه لمقصد واحد عند أداء فرض الصلاة، قديمًا كانت قبلة المسلمين هي القدس، ولكن تم تحويل القبلة إلى الكعبة بأمر إلهي إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يقول الله سبحانه وتعالى في كتابة العزيز: “فول وجهك شطر المسجد الحرام وحيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره” ( البقرة : 144 )، ومن ثم اتفق المسلمين على أن التوجه للكعبة في صلاتهم هو شرط ضروري لصحة الصلاة.

حالات لا يشترط فيها التوجه للقبلة

كما ذكرنا مسبقًا فإن التوجه للقبلة شرط لصحة الصلاة، ولكن هناك بعض الحلات التي استثناها الفقهاء من ذلك وهي كالتالي: في حالة الخوف الشديد كالحرب وغيرها، والحالة الثانية هي صلاة المسافر وهي مستقل وسيلة مواصلات فلا يستطيع التوجه للقبلة.

معرفة اتجاه القبلة

كيف يمكن تحديد القبلة

هناك العديد من الطرق لتحديد القبلة منها الطرق الحديثة كالبوصلة والتطبيقات الالكترونية وتطبيقات الهاتف الجوال، والتي تعرفك على اتجاه القبلة بسهولة ويسر ودون أدني عناء، حيث تحدد موقعك بالنسبة للكعبة وتعطيك الاتجاه الصحيح، ولكن في حالة عدم توافر أى من هذه الوسائل؛ فهناك العديد من الطرق التي يمكن الاعتماد عليها، وهي الطرق التى اعتمد عليها العرب قديمًا قبل اختراع البوصلة ومنها الخارطة، السماء ليلاً ، اتجاه الرياح والأشجار.

تحديد القبلة عن طريق الخارطة

لا يستوجب وجود خريطة ورقية لتحديد القبلة، ولكن يمكن تخيل موقعك على الخريطة من الكعبة ثم رسم خط مستقيم من مكانك باتجاه الكعبة، سواء أكان ذلك باتجاه الجنوب أو الشمال أو الغرب أو الشرق، هذه الطريقة لا توضع الموقع بدقة كاملة، ولكنها تعطيك أقرب موقع موجه للكعبة.

معرفة اتجاه القبلة

تحديد القبلة عن طريق الظل

هذه الطريقة من أفضل طرق تحديد القبلة في الصحراء، اغرس عود مستقيم في الأرض، هذا العود له ظل مرسوم على الأرض، قم بوضع علامة على نهاية الظل، وارسم حول العود دائرة تمر بهذه العلامة، بعد مرور وقت معين ما يقارب الخمسة عشر دقيقة .

سيتحرك ظل العود بطريقة دائرية حتى يلامس الدائرة التي رسمتها من قبل، حدّد عند نقطة التلامس علامة أخرى، وأوصل بخط مستقيم بين العلامتين، وبهذا تكون قد حدّدت من الغرب إلى الشرق بين العلامتين، حيث أن العلامة الأولى ترمز إلى الغرب والثانية ترمز إلى الشرق، قم برسم خط عمودى على هذا الخط يوضح الشمال والجنوب، بهذا تكون حددت الاتجاهات الأربعة، ومن خلال ذلك حدد موقعك وموقع الكعبة وصلى باتجاه الكعبة بخط مستقيم.

تحديد القبلة عن طريق السماء

تعد النجوم من الطرق المهمة في تحديد الاتجاهات التي عرفها العرب واستخدمها كثيرًا في رحلاتهم وأسفارهم، ويمكن تحديد القبلة عن طريق تحديد نجم القطب الشمالي، والمعروف بثباته في مكانه بالسماء ولا يستطيع أهل الجهة الجنوبية رؤيته، أما سكان المناطق المتوسطة بينهما فعليهم الصعود لمنطقة عالية حتى يتمكنوا من رؤيته.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *