تفسير وتأويل رؤية إمام المسجد فى المنام

تفسير وتأويل رؤية إمام المسجد فى المنام ،كثيرا ما نبحث عن دلالات رؤية إمام الجامع والمسجد بحلمنا وعن كل ما يتعلق بتلك الرؤية ومن خلال موضوع اليوم سوف نذكر دلالات رؤية الإمام بحلم الرجل الأعزب والمتزوج وإيضا بحلم العزباء والمتزوجة والحامل وفقا لما ذكره إبن سيرين.

تفسير إبن سيرين لرؤية إمام المسجد بالحلم

  • ذكر إبن سيرين تفسير رؤية الإمام بالمنام في باب رؤية الحاشية والسلاطين وأتباعهم بكتابه تفسير الأحلام الكبير حيث قال إن رؤية الشخص بحلمه للإمام يعاتبه ويلومه بهدوء وبكلام رقيق وأسلوب راقي يدل على صلاح حال الرائي.
  • أما مخاصمة الإمام والنزاع معه يشير إلى تحقق أمنية للرائي ،أما المشي أو السير أو مصاحبة الإمام فهي دلاله على الاقتداء وأتباع الإمام في نهجه وأسلوبه ،أما الاصطدام بالإمام خلال المشي يعني مخالفه نهجه وأتباع سلوك مغاير له.
  • ومن يرى أنه يركب خلف الإمام علي دابه فهو يرثه أو يستخلفه في حياته أو بعد موته ،أما اقتسام الطعام مع الإمام فهو شرف ورفعه للرائي ،والله أعلم.

رؤية الإمام بحلم الرجل

  • يعتبر ظهور الإمام بحلم الرجل المتزوج او الأعزب تفسيره مثل رؤية الرئيس أو الملك بالحلم كما يعد الإمام رمز الضمير الحي اليقظ عند الرجل وهو دلاله أيضا على حق وعدل وفضيلة الرائي.
  • ورؤية مصداقة ومصاحبة الإمام دلاله على الرزق والخير وزيادة في العلم والمعرفة ونفوذ وسلطة ،وهو دلاله على نبل وحياء الرائي ،ويجب على الرائي أن يأخذ كلام الإمام له في المنام على أنها رساله وتوجيه يجب أن يعمل به حيث أنها تكون رؤية حق وموعظة للرائي ،وقد يكون بتلك الرؤية صلاح أمره بالدنيا والآخرة.
  • أما من يرى نفسه إماما بالمنام وأنه يأم الناس ويخطب بهم فذلك يبشر بمركز مرموق يناله الرائي ،أما خطبة الرائي بالناس يوم الجمعه فهي دلاله على قضاء حوائج الناس أو زعامات وتوليه شئون ومسئولية أفراد وأشخاص بحياته ،والله أعلم.

رؤية إمام المسجد بحلم العزباء

  • أما رؤية الإمام بمنام الفتاة العزباء والمرأة الغير متزوجة هو دلاله على عفه وطهارة ونقاء تلك الفتاة وسلامة أخلاقها ،ورؤية الإمام بمظهر لائق يغلب عليه الوقار والورع والخشوع دلاله على ضرورة تشبث العزباء بالقيم والعرف والتقاليد.
  • وتعتبر رؤية الإمام مبشرة بالخير ما دام ظهر مبتسما وبشوشا ،والعكس إذا ظهر الإمام بحلم العزباء متجهما عابسا،وتعد رؤية العزباء للإمام يخطب بالناس يوم الجمعه بشارة بالزواج والأخبار السعيدة.
  • أما رؤية الفتاة العزباء للإمام بالحلم كأنه يتقدم لخطبتها فهي بشارة بالزوج الصالح والحياة الأسرية السعيدة الهانئة وذلك إذا رأت الفتاة بالحلم أنها وافقت على زواجها منه ،وأفضل الرؤيا هي رؤية الإمام يرتدي عمامة حيث تشير إلى سلامة سلامة ورجاحة العقل والتفكير ،كذلك رؤية الإمام الطويل أفضل من الأفضل القصير والإمام البدين السمين أفضل من الأمان النحيف.
  • وخير الرؤيا هي رؤية الفتاة العزباء وكأن الإمام يهديها ويعطيها مصحف او ملابس أو عطور وأفضل هدية الملابس هي ذات اللون الأبيض والأخضر ،ورؤية العزباء للإمام بلحية كثيفة وكبيرة ترمز على عمق المعرفه ورجاحة العقل للفتاة ،ورؤية العزباء لنور يسطع من جبين الإمام دلاله وبشارة على الخير والفرح والنجاح بإذن الله.

رؤية الإمام بحلم المتزوجة

أما عن رؤية المرأة المتزوجة للإمام والخطيب بحلمها فتأويله لا يختلف كثيرا عن ما ذكر بتفسير رؤية العزباء للإمام بالحلم ،إلا أنه يزد عليه أنه صوت الضمير الرقيب الواعي لها ،وقد يشير الإمام بحلم المتزوجة إلى الأب الصالح والتقى أو الزوج الصالح.

أما رؤية المرأة المتزوجة كأنها تجلس مع الإمام تتكلم معه وتشاوره بأمورها فذلك يبشر بتحقق أمر ما ترغب به بشدة ،وكلام الإمام للمتزوجة حق ويقين فإذا رأت كأن الإمام يبشرها بخبر في المنام فهو خير وبشارة ،والعكس ،والله أعلم.

رؤية الإمام بحلم الحامل

أما رؤية المرأة الحامل للإمام في منامها فهو خير وبشارة تتعلق بالفرح وكل الخير ودلاله على الرزق ،رؤية الحامل نفسها تصلي خلف الإمام بالحلم بشارة بولد صالح ذو شأن ،ورؤيتها بالحلم كأن الإمام ببيتها بشارة بالفرج ،وأفضل الرؤيا هي رؤية الحامل تسلم وتصافح على الإمام وايضا رؤية الحامل كأن الإمام يعطي طفلها هديه حيث تبشر بالخير والرزق والصحة ،والله أعلم.

رؤية خطبة وإمامه الرائي للناس بالحلم

تعد رؤية الشخص كأنه إماما وخطيبا يدعو ويؤم الناس دلاله على الشخصية القيادية السيادية ،كما أنها دلاله على العلم والمنفعه التي يقوم بها للناس ،والله أعلم.

  • مها محمد سعيد
  • منذ 4 سنوات
  • تفسير الاحلام والرؤى

تعليقات (233)

233 تعليقات
  • واحد من الناس
    منذ 7 أشهر

    رأيت أني مأموم وخوالي جنبي والإمام كأنه غضب مع المأمومين وبدأ يهمز مسكته بثوبه وجريته للخلف وتقدمت مكانه وخالي انبسط من ذالك انتهى.

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ 7 أشهر

      تدل الرؤية على الهموم و المشاكل

      رد
  • طلال
    منذ 8 أشهر

    رأيت اني وسط مأمومين في الصف الاول وكأنه المسجد الحرام وكنا ننظر للامام وانا كنت غاضبا عليه واطرده من المحراب لانه كان يرقص ويغني وغير صالح للامامه وانا اصيح فيه واقول اخرج من المحراب وانا سأصلي بالناس انا اصلا وظيفتي امام رسمي وسأصلي بالناس ومن ثم تحركنا كلنا انا والمصلين وخرجنا من المسجد وذهبنا نبحث عن موقع اخر كي نصلي فيه وانا اقود الناس لاماكن في المسجد الحرام كي نصلي وكانت الاماكن كأنها تحت الانشاء ودخلنا موقعا مفروشا وفيه بعض اعمال البناء وانتهت الرؤيا ولم نصلي

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ 8 أشهر

      تدل الرؤية على البشرة السارة والله اعلم

      رد
  • Amg
    منذ 11 شهر

    رايت في منامي اني اصلي خلف الامام السديس وكنت اسمعه يقول في دعائه اللهم ارضي الملك سلمان واعطه مايرضيه عندما وصل الامام في هذه الدعوة وقال هذه الكلمات كنت اقول واصرخ للسديس لا اللهم لا يكفينا مافعل من غلاء معيشة ورفع الاسعار وزاد الضرائب اللهم لا هو ولا ولده محمد بن سلمان وقمت من نومي وانا ابكي واصرخ كيف يدعو السديس بهذا الدعاء نحن ناقصين يتسلط علينا الملك سلمان وولده محمد بن سلمان اكثر واكثر من هذا افتوني في رؤياي ??? عمري 41عاما الحالة الاجتماعية اعزب مطلق لي اربعة ابناء عند امهم ثلاثة يزورونني مناسبات او عند الحاجة والرابع من زوجة اخرى لاتسمح له بزيارتي الحمدلله اقوم بالنفقة على ابنائي الوظيفة اشتغل اعمال حرة ولي مال عند عملاء وقضايا في المحاكم وامر بضائقة مالية .اما وضع بيتي تلاوة القران لاتتوقف من البيت حتى وان خرجت من المنزل جهاز التلاوة القرانية يعمل بشكل تلقائي وجهازللاذان مع كل صلاة في كل المنزل الحمدلله ملتزم بالصلاة وصيام ثلاثة ايام من كل شهر واحب خدمة والدتي وابي ومواظب على حفظ ومراجعة القران والنادي الرياضي ارجو حسن الظن في التاؤيل وبشروا ولاتنفروا وقولو للناس حسنا وجزاكم الله عنا كل خير يارب (موقع محتوى)

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ 10 أشهر

      تدل الرؤية على التخلص من الهموم و المشاكل بعدها بشرى ساره والله اعلم

      رد
  • رياض القعيطي
    منذ 12 شهر

    رئيت في المنام إني أكل على سفرة على الأرض مع الشيخ عبدالرحمن السديسوهو مبتسم وجاء ناس أعرفهم وحبت أستاذن من الشيخ وأرح لهم علشان أوريهم أماكن وتبسم وقال روح وذهب معهم والشيخ جالس على نفس السفرة وأنا أنظر إليه من بعيد وهو يبتسم وصحيت جزاكم الله خير

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ 12 شهر

      تدل الرؤيه على وجود مشاكل كثيره في حياتك ولكن سوفا تزول والله اعلم

      رد
  • قادري
    منذ سنة واحدة

    رايت نفسي في المسجد وكنت احمل اوراق كثيرة وفيها دروس الشريعة الاسلامية فقابلني امام المسجد وهو مبتسم وقال لي انا احتاج الى دروس اسلامية فسلمت له الاوراق ففرح وضحك ،

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ 12 شهر

      تدل الرؤية على الاستماع الى اخبار ساره والله اعلم

      رد
  • فتيحة
    منذ سنة واحدة

    السلام عليكم رأيت في المنام عمتي و بنات عمي و عمتي ( متبرجات هن في الحقيقة ) و كنت أتحدث و كأني أريد أن يفهمو رسالة ...كنت أتكلم عن يوم نرجع فيه إلى الله يوم لا تملك نفس لنفس شيئا ...يوم لا ينفع إلى عملك الصالح ...و ان ما عند الله خير و ان دنيا دنيئة فعليهن بالستر و العفاف ...و رأيت عيونهن تلمع و كأنهن تأثرن و كنت اريد ان ازيد في الكلام حتى دخلت علينا احدى قريبات و سلمت علي و لم تسلم على البقية فسألتها جدتي لماذا لم تسلمي عليهن قالت لا أريد أن أصاب بالعدوة ( قريبتي تزوجت منذ شهر ) و كانت سعيدة جدا

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تدل الرؤية على قدوم الخير

      رد
  • نور
    منذ سنة واحدة

    رأيت كأن إمام مسجد قال لي اتبعيني…فكنت أمشي خلفه، ثم أتى شاب وأصبح يمشي خلفه أيضا…ثم دخل الإمام إلى مدرسة للأطفال وتوجه إلى مكتب المدير ثم تبعناه أنا وذلك الرجل…وكأن ذلك المكتب هو مكتب عقود الزواج…فطلب مني ذلك المدير وثيقة وطلب من ذلك الرجل أيضا وثيقة ثم عقد لنا وأمضينا على ورقة العقد وخرجنا…وكنا نلبس خاتمين فضة متشابهين بهما سلسلة صغيرة…وكان ذالك الشاب يريد الذهاب ليصلي في المسجد…فسألني هل يأتي لمقابلة أبي ويريه العقد ليوافق عليه… فأجبته بنعم..ثم افترقنا هو ذهب ليصلي وانا ذهبت إلى المنزل وكانت الطريق إلى منزلنا مختلفة ومليئة بالورود. طالبة، عزباء

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تدل الرؤية على قدوم الخير لكي والله أعلم

      رد
  • نور
    منذ سنة واحدة

    السلام عليكم رأيت كأن إمام مسجد قال لي اتبعيني…فكنت أمشي خلفه، ثم أتى شاب وأصبح يمشي خلفه أيضا…ثم دخل الإمام إلى مدرسة للأطفال وتوجه إلى مكتب المدير ثم تبعناه أنا وذلك الرجل…وكأن ذلك المكتب هو مكتب عقود الزواج…فطلب مني ذلك المدير وثيقة وطلب من ذلك الرجل أيضا وثيقة ثم عقد لنا وأمضينا على ورقة العقد وخرجنا…وكنا نلبس خاتمين فضة متشابهين بهما سلسلة صغيرة…وكان ذالك الشاب يريد الذهاب ليصلي في المسجد…فسألني هل يأتي لمقابلة أبي ويريه العقد ليوافق عليه… فأجبته بنعم..ثم افترقنا هو ذهب ليصلي وانا ذهبت إلى المنزل وكانت الطريق إلى منزلنا مختلفة ومليئة بالورود. طالبة، عزباء..أرجو الرد

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تدل الرؤية على قدوم الخير لكي والله أعلم

      رد
  • نور
    منذ سنة واحدة

    رأيت كأن إمام مسجد قال لي اتبعيني...فكنت أمشي خلفه، ثم أتى شاب وأصبح يمشي خلفه أيضا...ثم دخل الإمام إلى مدرسة للأطفال وتوجه إلى مكتب المدير ثم تبعناه أنا وذلك الرجل...وكأن ذلك المكتب هو مكتب عقود الزواج...فطلب مني ذلك المدير وثيقة وطلب من ذلك الرجل أيضا وثيقة ثم عقد لنا وأمضينا على ورقة العقد وخرجنا...وكنا نلبس خاتمين فضة متشابهين بهما سلسلة صغيرة...وكان ذالك الشاب يريد الذهاب ليصلي في المسجد...فسألني هل يأتي لمقابلة أبي ويريه العقد ليوافق عليه... فأجبته بنعم..ثم افترقنا هو ذهب ليصلي وانا ذهبت إلى المنزل وكانت الطريق إلى منزلنا مختلفة ومليئة بالورود. طالبة، عزباء

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تدل الرؤية على الخير والقرب من الله والارتباط برجل متدين وصالح

      رد
  • محمد الراوي
    منذ سنة واحدة

    انا رايت انني اسمع صوت في المسجد وهو الشيخ حسن انني تعينت في المسجدامام ينادي ثم رايت انني اتؤضا واتم الوضؤ ثم اري انني اقبض راتبي بالفيزا كارت وكان الراتب والله اعلم 3500جنيه ثم استيقظت على صوت قران الفجرمع اعلم انني اعمل بالخطبه في المسجد فقط وليس تعين

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تم الرد

      رد
  • محمد الراوي
    منذ سنة واحدة

    انا رايت انني اسمع صوت في المسجد وهو الشيخ حسن انني تعينت في المسجد ينادي ثم رايت انني اتؤضا واتم الوضؤ ثم اري انني اقبض راتبي بالفيزا كارت وكان الراتب والله اعلم 3500جنيه ثم استيقظت على صوت قران الفجر

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تدل الرؤية على رزقك بعمل مناسب والله أعلم

      رد
  • مهند عناب
    منذ سنة واحدة

    ممكن تفسرين رؤياي

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تم الرد

      رد
  • مهند عناب
    منذ سنة واحدة

    هل تتأخر الردود

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تم الرد

      رد
  • مهند عناب
    منذ سنة واحدة

    السلام عليكم.أرسلت الرسالة مره أخرى ولم احد الرد

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تم الرد

      رد
  • مهند عناب
    منذ سنة واحدة

    أرسلت رساله مره أخرى

    رد
    • مشرفة تفسير الاحلام
      منذ سنة واحدة

      تم الرد

      رد