التخطي إلى المحتوى

جائزة نوبل هي جائزة عالمية تمنح لبعض الأشخاص في أكثر من مجال والتي من شأنها أن تنفع البشرية وتقدم الخير وتزيح كل شر يمكن أن يقع، وترجع تسمية جائزة نوبل بهذا الاسم إلى العالم الفريد نوبل، وفي السطور القادمة نقدم موضوع تعبير عن جائزة نوبل والتعريف بها والحاصلين عليها.

التعريف بجائزة نوبل

جائزة نوبل هي جائزة عالمية مقدمة لأشخاص ساهموا في تقديم الخير في مجالات كثيرة والذي من شأنه أن يفيد البشر، ومن هذه المجالات الطب والكيمياء والهندسة والفلسفة والسلام والأدب وغيرها، فهي بمثابة مكافأة للعلماء الذين يقدمون شئ مفيد للبشرية في مجالات مختلفة وذلك بعد انتشار الشر بشكل كبير بين الناس.

جائزة نوبل عبارة عن شهادة وميدالية ذهبية ومبلغ من المال تقدر قيمته بحوالي مليون دولار، ولابد لهذه الجائزة أن تقدم لشخص مازال حياً كما أنها لا تقدم في إطار بلد معين وإنما لأي شخص على مستوى العالم يستطيع الإبداع والابتكار والاختراع في مجال ما من شأنه تحقيق النفع والخير للبشرية.

جائزة نوبل

بداية جائزة نوبل

الأصل في تقديم جائزة نوبل هو أن العالم الفريد نوبل قد قام باكتشاف مواد مفرقعات وهي الديناميت وقد قدم اختراعه ليكون مساعد في تسهيل كثير من الأعمال الصعبة بهدف توفير الوقت والجهد مثل حفر الآبار وشق الطرق وكذلك هدم أو نسف الجبال، ولكن العالم المذكور لم يكن يعرف أن اختراعه الذي قدمه لمساعدة البشرية وتحقيق المنفعة العامة سيكون سبب للدمار والخراب والقتل والتدمير في يوم ما في جميع أنحاء العالم.

فقد حول الإنسان هذا الاختراع من كونه سبب في التطور وتوفير الوقت والجهد إلى أداة مدمرة تستخدم بشكل أساسي في الحروب فهي الأداة الأساسية للدمار والقتل والتخريب، وكم من حروب قد اعتمدت على ذلك فأصبحت أداة للحرب والقتل بدلاً من تحقيق المنفعة العامة للناس، الأمر الذي أحزن العالم المخترع الفريد نوبل كثيراً وجعله يشعر بذنب كبير وأراد أن يقدم شئ لتعويض ذلك الأمر.

وقد قام العالم المخترع الفريد نوبل مكتشف مادة الديناميت بتخصيص كل ثروته وكل ما جمع من ماله ليكون بمثابة جائزة تعطى لأي شخص قادر على تقديم اختراع أو شئ آخر يكون فيه النفع للبشرية تعويضاً عن ذلك الدمار الذي تسبب فيه اختراعه، وقد أوصى بتلك الجائزة قبل وفاته وتم توثيق تلك الوصية رسمياً في عام 1895، ويتم إعطاء تلك الجائزة للأشخاص المبدعين في شتى المجالات في 10 ديسمبر من كل عام من خلال لجنة مختصة بذلك الأمر.

الحاصلون على جائزة نوبل

مصريون حصلوا على جائزة نوبل

لقد تم منح جائزة نوبل لعدد من المصريين المبدعين في مجالات مختلفة تقديراً لجهودهم في نشر السلام والخير للبشرية ومنهم:

  • العالم الدكتور أحمد زويل في مجال الكيمياء عن أبحاثه في الفيمتوثانية.
  • الرئيس الراحل محمد أنور السادات في السلام.
  • الكاتب الكبير نجيب محفوظ في مجال الأدب.
  • الدكتور محمد البرادعي الرئيس السابق للهيئة الدولية للطاقة الذرية.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *